سلايدرسياسة

مسبار الأمل الإماراتى.. تاج على رأس كل عربي

استمع

تونس – د. حذامى محجوب

أعلنت دولة الإمارات يوم الجمعة، عن موعد جديد لإطلاق “مسبار الأمل”، الذي سيقوم بأول عملية عربية لاستكشاف كوكب المريخ، بعد تأجيل هذا الانطلاق بسبب الظروف المناخية.

هذا، ونص ما ورد على حساب تويتر لمركز محمد بن راشد للفضاء كما يلى:

“أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء أنه تقرر مبدئيا أن يكون إطلاق مهمة الإمارات للمريخ في 20 يوليو 2020 الجاري في تمام الساعة 1:58 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات”.

وأضاف: “علما أن هذا الموعد يمكن أن يتغير تبعا لتطورات الأحوال الجوية في جزيرة تانيغاشيما، مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل مسبار الأمل في اليابان”

وكان من المفروض أن ينطلق “مسبار الأمل” في رحلته من جزيرة تانيغاشيما اليابانية في 15 يوليو، لكن تأجل بسبب عدم استقرار الأحوال الجوية في الجزيرة اليابانية التي هي مركز إطلاق المسبار.

وقع الإعلان عن موعد ثان هو، الجمعة، لكن يبدو ان الأحوال الجوية لم تشهد أي تغيير ، مما أدى إلى اللجوء الى التأجيل من جديد.

ان إطلاق “مسبار الأمل”، سيجعل من الإمارات أول دولة عربية تصنع مسبارا وتطلقه في مدار لاستكشاف الكوكب الأحمر، وكانت قد أرسلت السنة الماضية رائد فضاء بقي 8 أيام في محطة الفضاء الدولية.

كما ان « مسبار الأمل » هو أول مسبار بدون منازع يدرس مناخ المريخ على مدار اليوم ويبحث في الفصول وبذلك سيكون أول مرصد جوي للكوكب الأحمر.

وينتظر أن يجتاز المسبار مسافة 493 مليون كيلومتر يتزود فيها الطاقة التي يحتاجها من ألواح شمسية، ويحدد موقعه واتجاهاته عبر جهاز تعقب النجوم.

وتجدر الإشارة بان كل فريق عمل “مسبار الأمل” تقريبا متكون من كوادر إماراتية شابة، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والعلميين لـمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.

ويصل مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ في فبراير المقبل، ووقع تحديد هذا التاريخ باعتباره تاريخ احتفالات دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي، ومرور 50 سنةً على إعلان الاتحاد سنة 1971.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى