سلايدر

على وقع “شهر الحضارة المصرية” ..’الوزيرة’ تلتقي الجالية المصرية في كندا

استمع
مهند أبو عريف

التقت السفيرة نبيلة مكرمعبد الشهيد وزيرة الدولةللهجرة وشئون المصريينبالخارج، عددا من أعضاءالجالية المصرية في كندابمكتب النائب شريف سبعاويفي برلمان أونتاريو، في لقاءمفتوح شهد نقاشا حول كافةالجوانب التي تهم الجالية،وذلك بحضور السفير أحمدأبو زيد سفير مصر لدى كندا،والقنصل حسام محرم قنصلمصر العام في مونتريال.

جاء ذلك على هامشمشاركتها في فعالياتالاحتفال بشهر الحضارةالمصرية هناك، وفي إطارنجاح الجالية المصرية المؤثرفي المجتمع الكندي لتعريفالعالم بتاريخ مصر العريقالممتد، وإعلان برلمانأونتاريو في كندا الاحتفاءبشهر يوليو شهرًا للحضارةوالتراث المصري للمرة الأولى،كخطوة مضيئة أمام العالملإظهار الدور المحوري لمصرالتي امتزجت على أرضها عدةحضارات وثقافات.

واستهلت السفيرة نبيلة مكرمكلمتها بالإعراب عن سعادتهابجهود الجالية المصرية بكندافي حث برلمان أونتاريوللموافقة على تخصيص شهريوليو للاحتفاء بالحضارةالمصرية والتراث المصري،مؤكدة أن ذلك سيعمل علىتعزيز علاقة المصريين فيكندا بوطنهم الأم والبلاد التييقيمون بها، كما يعد تثمينالدور الجالية المصرية المؤثروبقوة في نسيج المجتمعالكندي.

وأشارت وزيرة الهجرة، خلالكلمتها، إلى أهمية تكنولوجياالمعلومات وتطور التواصلعبر آلياتها والتي قربتالمصريين بالخارج منوطنهم، وكذلك إلى خطورةالاستخدام غير الواعيلوسائل التواصل الاجتماعي،مما قد يجعلها معولًا لهدمالشعوب، مؤكدة أن الكلخاسر حينما نسيء استخدامتكنولوجيا الإعلام ونحولهامن نعمة إلى نقمة بدلا منكونها جسورًا للتواصلوتعميق العلاقات بينالشعوب.

ونفت الوزيرة بشدة أي مزاعمعن أي اضطهاد للأقباط،مؤكدة رفض القيادةالسياسية لمصطلح “أقباطالمهجر”، وأن أبناء الدولة فيالخارج هم المصريون فقطنسيج واحد ووحدة واحدة لاتتجزأ، دون تمييز على أساسديني أو غير ذلك.

وأوضحت السفيرة نبيلةمكرم أنها ستعمل على تشكيلمجموعة عمل للرد على كافةالشائعات التي تثار عن مصرفي الخارج، ونقل المعلوماتالحقيقية، وإظهار الصورةالإيجابية الصحيحة عن مصر،مؤكدة أن التشكيك وحربالشائعات، تتطلب نفسالسرعة في الرد عليها وإظهارالحقائق، مشيرة إلى أنالوزارة ستتولى مهمة مدهمبالمعلومات اللازمةوالصحيحة التي تساعدهمفي أداء مهمتهم.

واستعرضت وزيرة الهجرةأيضًا، خلال اللقاء، الجهودالمبذولة من الدولة حيث يتمالعمل الآن بالعديد منالمشروعات القومية علىأرض مصر، فضلًا عن الفرصالاستثمارية بالمشروعاتالجديدة، مؤكدة أن الجالياتالمصرية بالخارج هم جزء منتنمية الدولة المصرية فيكافة مشروعاتها وأنهم خطالدفاع الأول للوطن، مشيرةإلى أنهم على قلب رجل واحدويشاركون في مسيرة التنميةالتي تحدث على أرضوطنهم.

ومن جانبه، قدم النائبشريف سبعاوي الشكر لمعاليالوزيرة على رعايتهاللمصريين بالخارج، مشيرًا إلىأن المصريين في الخارج قوةتستطيع أن تقدم الكثيرلوطنهم الأم.

كما تقدم أعضاء الجاليةالمصرية بخالص الشكر لوزيرةالهجرة على زيارتها إلى كنداولقائها بهم، وقطعها هذهالمسافات الطويلة لمشاركتهمفي احتفالات شهر الحضارةالمصرية، مشيدين بحرصالدولة على سماع ما لديهموالاطلاع على مشاكلهم فيالخارج.

والجدير بالذكر أن برنامجالاحتفال يتضمن فعالياتحافلة بالعديد من الأنشطةالتي من شأنها نشر الثقافةوالفنون المصرية المتعددة،تقام تحت رعاية رئيسمجلس الوزراء الدكتورالمهندس مصطفى مدبوليلإثراء هذا الحدث الفريد مننوعه والتعريف بمقدرات مصرالثقافية الكبيرة والممتدة عبرالعصور، إذ تشمل الزيارةمراسم لرفع العلم المصريلأول مرة في برلمان أونتاريوبحضور وزراء وبرلمانيينكنديين وممثلين من الحكومةالكندية، كما تتضمن عقدندوات ثقافية وتاريخية عنالحضارة المصرية القديمةيديرها وزير الآثار السابقالدكتور ممدوح الدماطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى