إقتصاد

جيش مالى يقترح فترة انتقالية 18 شهر

استمع

د. حذامى محجوب

بعد ثلاثة أيام من، المشاورات خرجت باماكو بخارطة طريق و “بميثاق انتقالي” في محاولة للتوفيق بين الانتظارات الوطنية والضغوطات الدولية.

ماهي ملامح البلد الذي يعيش حالة اضطراب وغليان ، وهو واع بأنه يعيش مرحلة حاسمة من تاريخه ؟ ولكن بدون بوصلة لتحديد المسار الذي يريد أن يسلكه؟

بالتأكيد هذا ما كان من الممكن ملاحظته لمدة ثلاثة أيام ، من 10 إلى 12 سبتمبر ، في باماكو ،عاصمة مالي .
بدعوة من المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس ، إبراهيم بوبكر كيتا في 18 أغسطس ، أتاحت “أيام التشاور الوطنية” للمشاركين ، إمكانية التعبير عن كل الآفات والمخاطر التي تحدق بمالي وتهدد امنها وتقوض استقرارها واقتصادها ،وكذلك الحلول المقترحة لإخراجها من الأزمة. كانت جلسة ” تطهير” او ” تنفس الصعداء “عامة حيث تمكن السياسيون والنقابيون وقادة الجمعيات والزعماء الدينيون من الوقوف على القضايا المستعجلة والملفات الحارقة. تبدو القائمة طويلة بدءا من الإصلاحات الانتخابية الضرورية إلى ضرورة القضاء على أشكال الرق التي مازالت منتشرة في بعض المناطق.

“هندسة التحول

بالنسبة لجنود المجلس الوطني لإنقاذ الشعب (CNSP) ، فإن تنظيم هذه الاجتماعات ، من ناحية أخرى قد لبى حاجة أكثر إلحاحًا. كما أشار العقيد Assimi Goïta ، على رأس الخمس ضباط الذين أودعوا سلطة استنفدت بسبب ثلاثة أشهر من الاحتجاج الشعبي ، عند افتتاح الأعمال ، كان الأمر يتعلق بتحديد “هندسة انتقالية ”، اي برنامج انتقالي يقود مالي إلى انتخابات جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى