سلايدر

شغب ومصادمات في بروكسل بعد ظهور نتائج التحقيقات في حادث دهس  شاب عربي 

انعقاد الاجتماع السنوي للحوار بين مؤسسات الاتحاد الاوروبي والقيادات الدينية للطوائف المختلفة

استمع

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى

الجمعه 27 نوفمبر

ـــــ انعقد اليوم الجمعه الاجتماع السنوي الخامس عشر  بين مؤسسات الاتحاد الاوروبي والقيادات الدينية لاتباع الطوائف الدينية المختلفة واختارت المفوضية الاوروبية عنوان ” طريقة الحياة الاوروبية ” للنقاشات خلال الاجتماع الذي سينظر في كيفية تأثير الازمة الحالية ” كورونا ”  على طريقة الحياة والتحديات المختلفة وكيفية التعامل معها بالاضافة الى تناول موضوعات اخرى مثل ميثاق الهجرة واللجوء والادماج والاندماج.

ــــ  ويجري  تكريس الحوار بين المؤ سسات الاتحادية الاوروبية والمنظمات والقيادات الدينية منذ 2009  ويأتي الاجتماع بعد اسابيع قليلة من هجمات ارهابية وقعت في فرنسا والنمسا وايضا عقب تصريحات صدرت عن باريس اثارت استياء لدي الجاليات والدول الاسلامية.

ــــ أعاد جوزيب بوريل المنسق  الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، التأكيد على القيمة المضافة التي قدمتها عملية ايريني الهادفة لمراقبة حظر توريد السلاح لليبيا.وأشارعبر رسالة فيديو مسجلة موجهة الى منتدى حوارات المتوسط ، إلى المساهمات التي قدمتها هذه العملية للمساعدة على تأمين حل مستدام للنزاع في ليبيا. وشدد على استعداد الاتحاد الأوروبي بذل المزيد من الجهد للمساهمة في جهود نزع فتيل الأزمة في ليبيا عبر كافة الوسائل الدبلوماسية والأمنية والسياسية،

ـــ ارتفعت من جديد الاصوات الاوروبية التي  التي سبق وان انطلقت بعد  تفشي وباء كورونا للمطالبة باجراء تحقيق لمعرفة مصدر الفيروس وأكد وزير الخارجية الايطالي، لويجي دي مايو على أن الحكومة دعمت على الدوام  اجراء تحقيقات حول أصل فيروس كورونا (سارس- كوفيد2) المسبب لوباء كوفيد-19.

ـــ وأشار دي مايو، ردا على سؤال بهذا الصدد خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ، الى أن التحقيق حول أصل الفيروس هو “أحد الأولويات التي يجب متابعتها في الأشهر المقبلة”، بمجرد الخروج من الازمة الصحية الناجمة عن الجائحة.وقال وزير الخارجية: “منذ البداية، على  الصعيدين الاممي والاوروبي،  قمنا بدعم المبادرات الهادفة للتأكد من حقيقة أصل الفيروس وسلوك بعض الدول فيما يتعلق بالفيروس، وسنواصل القيام بذلك”.

بلجيكا

ــــ وقعت اعمال  شغب  ومصادمات بين رجال الشرطة واعداد من المهاجرين من اصول عربية واسلامية في بلدية اندرلخت في بروكسل والتي بدأت في الثامنة مساء الخميس  بالقاء الحجارة والزجاجات  النارية على مبنى البلدية واشعال النار في سيارات ودراجات بخارية.

واعتقلت الشرطة عشرين شابا وقالت ان الامور عادت الى طبيعتها في الحادية عشرة مساءا ولكن هناك دعوات للعودة الى الاحتجاجات من جديد بعد ظهر اليوم الجمعة.

ــ وأكد الادعاء العام البلجيكي رسميا الخميس براءة رجلي شرطة من تهمة قتل مهاجر من اصول مغربية يبلغ من العمر 19 عاما يدعى عادل في ابريل الماضي  اثناء مطاردة سيارة الشرطة للشاب المغربي الاصل وهو يقود دراجة بخارية وسقط على الارض ودهسته سيارة الشرطة وعرفت بلدية اندرلخت في بروكسل اعمال شغب وعنف وقتها على خلفية الحادث.

ــــ أعلنت السلطات الصحية البلجيكية عن تسجيل 143 حالة وفاة و2565 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. تأتي هذه الأرقام لترفع معدلات الإصابة بالوباء إلى 567532 حالة والوفيات إلى 16219 منذ بداية انتشاره في شهر آذار/مارس الماضي.

ــــمن المقرر أن تعقد الحكومة الفيدرالية اجتماعاً موسعاً اليوم مع رؤساء الحكومات المحلية والخبراء المتخصصين لبحث إمكانية تخفيف إجراءات الإغلاق المعمول بها حالياً، تزامناً مع اقتراب عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة.ـ

ــ ترجح مصادر مطلعة أن تجيز السلطات فتح المتاجر والسماح ببعض الأنشطة لإنقاذ موسم الأعياد اقتصادياً، وذلك رغم تحذيرات خبراء الصحة الذي يعبرون عن مخاوفهم من موجة ثالثة للوباء تصعب إدارتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى