سلايدر

قلق في حلف الناتو وشكوك لدى الاتحاد الاوروبي حول شرق المتوسط

استمع
رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى
تنطلق اليوم الثلاثاء اعمال اجتماع وزراء خارجية دول حلف الناتو التي تستمر يومين ، ويأتي ذلك بعد ان قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ ، ان الاجتماع سيناقش  مواضيع متعددة منها مصير بعثتهم في أفغانستان، التمدد الروسي والعلاقة مع الصين واشار في تصريحاته من بروكسل الاثنين  الى  أن سحب سفينة التنقيب التركية من المنطقة المتنازع عليها مع اليونان يساهم في خفض التوتر في شرق المتوسط.وعبر المسؤول الأطلسي عن استمرار شعوره بالقلق من التوتر القائم في شرق المتوسط رغم جهود الحلف في التهدئة وخفض التصعيد عبر إقرار آلية فض النزاعات…
الاتحاد الاوروبي
ـــ بدت المفوضية الأوروبية غير مقتنعة بصدقية اعلان تركيا سحب سفينة التنقيب (عروج ريس) واعادتها إلى ميناء أنطاليا، مشددة على ثبات الموقف والتحرك الأوروبيين تجاه أنقرة في الوقت الحالي ورأى المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، أن الإعلان التركي لا يعني بالنسبة لبروكسل تغيراً في سياسة أنقرة، فـ”لا مراجعة عكسية لسياستنا بناء على تصرف واحد”، وفق تعبيره. وأعاد المتحدث التأكيد على أن بروكسل لا تزال تنتظر وتتوقع تغيراً حقيقياً في الموقف التركي وخفض التصعيد في شرق البحر الأبيض المتوسط.
ـــ هناك توجه لزعماء المؤسسات الأوروبية للدعوة إلى قمة افتراضية أوروبية – أمريكية خلال النصف الأول من العام القادم، أي بعد تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن زمام السلطة في بلاده.ويأتي هذا الأمر في إطار تحركات تجري حالياً في دوائر صنع القرار الأوروبي لرسم ملامح العلاقات المستقبلية بين بروكسل وواشنطن، بعد انقضاء عهد الرئيس الحالي دونالد ترامب. وبدأ  سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد بمناقشة وثيقة قدمها مكتب رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل لوضع استراتيجية جديدة التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكيةوحسب مصادر اعلامية في بروكسل سيتم مناقشة هذه الوثيقة في قمة مقررة العاشر من الشهر الجاري.
ـــ قال بيان لمكتب منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة للملف النووي الإيراني ستعقد اجتماعاً جديداً في فيينا يوم 16 كانون الأول/ديسمبر. وبحضور ممثلين عن الصين، فرنسا، ألمانيا، روسيا، بريطانيا بالإضافة إلى ايران والاتحاد الاوروبي. ويستعرض المشاركون، حسب البيان ، العمل الجاري من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي وتطبيقه بشكل كامل وفعال، بانتظار مناقشة إضافية على المستوى الوزاري لدولهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى