سلايدرسياسة

تعديلات على نظام معلومات التأشيرات لدول الاتحاد الاوروبي

استمع

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى

التقييم الاوروبي لتصرفات تركيا في شرق المتوسط ليس ايجابيا

ــ بروكسل : المطالبة باجراء تحقيقات حول انتهاكات وقعت في تيغراي شمال اثيوبيا

ـــ ا بريطانيا والاتحاد الأوروبي و اتفاق لإدارة التجارة مع إيرلندا الشمالية

ـــ عالم فيروسات بلجيكي يحذر من موجه ثالثة لفيروس كوفيد 19 في البلاد

بلجيكا

ـــ وفقًا للأرقام التي نشرها معهد للصحة العامة في بلجيكا فانه في الفترة بين 28 نوفمبر و 4 ديسمبر، بلغ متوسط إيجابية الأشخاص بعد إختبار كورونا 2132 إصابة جديدة يومياً، وهو ما يمثل إنخفاضًا بنسبة 9% مقارنةً بالأسبوع السابق.وبحسب المعهد، سجلت بلجيكا 592615 إصابة بالفيروس منذ بداية الوباء، وتوفي 105 شخصاً يوميًا ، مما يمثل إنخفاضًا بنسبة 18.6% مقارنةً بالأسبوع السابق. ويبلغ العدد الإجمالي للوفيات في البلاد منذ بداية الوباء حتى الآن 17386.

ــــ أعرب عالم الفيروسات البلجيكي مارك فان رانست عن قلقه بشأن الزيادة في حالات دخول المستشفيات قائلاً :”هناك الكثير من الحالات الجديدة التي ينتهي بها المطاف في المستشفى والعناية المركزة، مضيفاً، إن هذا الوباء لم ينته بعد “التراخي ليس هو الحل بالتأكيد”.وختم فان رانست قائلاً إذا خفف البلجيكيون من جهودهم ، فسيكون ذلك بداية “لموجة ثالثة في لمح البصر”.

الاتحاد الاوروبي

ـــ جرى الاعلان الثلاثاء في بروكسل عن التوصل الى اتفاق بين المؤسسات التابعة للاتحاد الاوروبي بشأن العناصر الرئيسية لنظام معلومات التأشيرات ، وقال بيان اوروبي انه استجابة لتحديات الهجرة والامن المتغيرة يعمل الاتحاد الاوروبي على تحسين نظام معلومات التأشيرات وهي اداة تستخدمها السلطات لتسجيل وفحص الاشخاص المتقدمين للحصول على تأشيرة لدخول منطقة شنغن.

ــــ و توصلت رئاسة الاتحاد الاوروبي والبرلمان الاوروبي الى اتفاق مؤقت بشأن العناصر السياسية الرئيسية لمشروع لائحة بتعدل نظام معلومات التاشيرات وستتواصل النقاشات الان على المستوى الفني بشأن الجوانب المتبقية والتي من المتوقع الموافقة عليها بحلول نهاية العام الحالي.

ــــ وتشمل اللائحة المعدلة زيادة تعزيز امن اجراءات تأشيرة الاقامة القصيرة في منطقة شنغن وايضا تضمين تأشيرات الاقامة الطويلة وتصاريح الاقامة، في قاعدة بيانات نظام معلومات التاشيرات ، مع ضمان قابلية التشغيل البيني بين نظام معلومات التأشيرات وانظمة وقواعد بيانات الاتحاد الاوروبي الاخرى ذات الصلة .

ـــ أعلنت بريطانيا والاتحاد الأوروبي عن اتفاق لإدارة التجارة مع إيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد وبعد اجتماع في بروكسل، قال الوزير البريطاني مايكل غوف ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش إن الاتفاق تم “من حيث المبدأ” ويتضمن ترتيبات حدودية. ونتيجة لذلك، ستسحب لندن ثلاثة بنود موضع خلاف في مشروع قانون معروض على البرلمان كان من شأنه أن يحرم بروكسل من أن يكون لها رأي في الترتيبات التجارية المستقبلية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية ودولة إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي”.

ــــ أكد جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية الاوروبية أن التصرفات التركية لا تزال تسير بعكس توقعات بروكسل وأن تقييم الاخيرة للتصرفات التركي “ليس ايجابياً”.وكان بوريل يتحدث خلال مؤتمر صحفي ختامي لاجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء، تمت فيه مناقشة التصرفات التركية خلال الأشهر الأخيرة وآفاق التعامل المستقبلي مع أنقرة في ظل استمرار استفزازاتها في المتوسط. مختتما “أقر الجميع أن التصرفات التركية لم تتحسن وأن الوضع تدهور”.

ـــ طالب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بإجراء تحقيقات حول ما تردد عن انتهاكات وفظائع ارتكبت في إقليم تيغراي (شمال اثيوبيا)، جراء الصراع المسلح بين القوات الفيدرالية الأثيوبية ومتمردي حركة تحرير شعب تيغراي في الإقليم. بحسب ما أعلن جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية الاوروبية.

ـــ ويطالب الأوروبيون، حسب بوريل، بوقف الاعتداءات العرقية واحترام القانون الدولي والسماح بدخول وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية لتقديم المساعدات الانسانية للسكان والاطلاع على حقيقية الوضع في تيغراي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى