سلايدرسياسة

الرئيس إلهام علييف: تحرير هادروت وقراباغ عموماً يؤكد استعادة العدالة التاريخية بروح ودماء جنودنا البواسل.. واستقلالنا داخلياً وخارجيا “مسألة سيادية”

استمع

أشرف أبو عريف

سائلاً الرحمة للبواسل الشهداء خلال لقاء سيادته بمسؤلى خوجاوند، أكد الرئيس المظفر إلهام علييف أن هادروت المحررة من وطأة احتلال أرمينيا تعود اليوم إلى حضن الأم بعد سنوات طوال..  يأتي هذا في إطار الاحتفال بالذكرى السنوية الاولى لتحرير هادروت.

وأردف الرئيس علييف أنه باسترداد قراباغ ومكوناتها على أيدى الجنود الأشاوس، تحققت العدالة التاريخية وعودة الأذربيجانيين أصحاب الأرض الى مسقط رؤوسهم لتبدأ اليوم فترة جديدة لهادروت وقراباغ كافة.

وأعرب الرئيس عن دهشته خلال زيارته لقرية نوع الشهيرة بتنظيم المهرجانات كل سنة في توغ ويجلبون ضيوفا من الخارج ثم ينشرون مقاطع فيديو تدعي بأنها متطورة متقدمة والكنها في حالة مدمرة والمدرسة مدمرة ودار الثقافة مهدومة والمباني كلها قد عفى عليها الزمن وكل ذلك يدل على حقيقة احتلال أرمينيا.

واضاف الرئيس علييف انهم حال كونه احتلوا اراضينا وعرضوا الاهالي الاذربيجانيين للتطهير العرقي ودمروا المباني والاثار التاريخية ولم ينوا لأنفسهم من حياة بل كانوا راغبين في مواصلة الاحتلال مدة 30 سنة اخرى وكان المجتمع الدولي هو الآخر والذين يشتغلون في هذه القضية غاضين النظر من ذلك بصراحة ولكنا قد قضينا على ذلك.

واعتبر الرئيس علييف تحرير هادروت بحادث تاريخي قائلا اننا نواصل بعد ذلك مسيرتنا نحو النصر بمختلف الاتجاهات وكان احدها اتجاه فضولي ولم تمض بعد تحرير هادروت مدة 10 ايام حتى حررنا فضولي وكان الاتجاه الآخر اتجاه شوشا وهاكم الطريق التاريخي المسمى بطريق النصر المذكور كان يمر من خلال غابات هادروت ايضا..

من ناحية أخرى، أكد الرئيس علي استقلالية أذربيجان داخلياً وخارجيا، قائلاً: “تنتهج أذربيجان سياسة داخلية وخارجية مستقلة تماما وتحبط بشكل فعال جميع محاولات التدخل في شؤونها الداخلية.”

بهذه الكلمات، أشار الرئيس إلى أنه في وقت يواجه فيه العالم جائحة كوفيد – 19 في أوائل عام 2020، تولت أذربيجان رئاسة الحركة بالمسئولية وبذلت جهودا جادة للاستجابة للتهديدات التي يشكلها الوباء في الوقت المناسب وطرحت مبادرات في هذا الاتجاه.

قال الرئيس: “حققنا المبادرة التي تقدمنا بها لعقد اجتماع القمة الإلكترونية لحركة عدم الانحياز على مستوى رؤساء الدول والحكومات في مايو من عام 2020. كنتيجة عملية للقمة، تم إنشاء قاعدة بيانات تغطي الاحتياجات الإنسانية والطبية الأساسية للدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز. تستخدم منظمة الصحة العالمية قاعدة البيانات هذه كمصدر مرجعي لتلبية الاحتياجات الحالية لحركة عدم الانحياز في مكافحة الجائحة”.. جاء ذلك عبر كلمة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في خطابه في الحدث الرفيع المستوى لحركة عدم الانحياز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى