سلايدرسياسة

الطريق إلى كاراباخ.. جميلة الجميلات تبوح بأسرارها وتحيا من جديد

استمع

كاراباخ – أشرف أبو عريف

دقت الخامسة والنصف على وقع آذان الفجر بصوت كاراباخ العائدة لحضن الأم باكو.. وكان الركب بريادة رئيس OIC  السيد/ فاضل عباسوف قد عقد العزم البارحة على السفر من العاصمة باكو، وإن شئت قل “باقى” أو الباقى أحد أسماء الله الحسنى، إلى عروس أذربيجان جميلة الجميلات كاراباخ بعد إغتصابها من الوطن الأم أذربيجان على يد نازية أرمينيا.. إلا أن ألم الفراق للشعب الأذربيجانى كان الوقود المدمر لمجرمى أرمينيا وتجلت فيه روح “أكتوبر مصر 1973” وأعاد العالم، خاصة المتآمرون، تصنيف أذربيجان كقوة عسكرية فى بلاد القوقاز لا تُقهر ليس فقط عسكرياً بل سياسياً ودبلوماسياً وباتت مشاهد حرب تأكيد الهوية الأذربيجانية محل دراسة فى الأكاديمية العسكرية شرقا وغربا.

وعبر طريق ‘بلاسوار’  صوب الإقليم كاراباخ ، سلكَ الركب الطريق، الذى يبلغ طوله أكثر من 300 كم أى حوالى 3 ساعات، مستتنشقا عبير النصر ومبتهجاً بكسر أنف المستعمر..

وهنا تذكرت الإصدار الجديد “قاراباخ..الطريق إلى النصر” للمؤلف الدبلوماسى دكتور إميل رحيموف كشاهد على العصر الذى يشير فيه إلى أن “بلاده المسالمة تحمل فى يمناها أغصان الزيتون لتبث فى قلوب جيرانها الأمن والأمان والاستقرار، غير أن غرور الاحتلال الأرمينى لم يعى الرسالة واعتبر أن السلام ضعفا وهوانا وسولت له نفسه ضرب العاصمة باكو فضلاً عن تجاهله القرارات الدولية. لذا، كان لازما على كل أذرى أن يحمل فى يده اليسرى السلاح لتحقيق النصر وتحرير الأرض، برؤية قائدنا الرئيس إلهام علييف، وقدرة وشجاعة قواتنا المسلحة.”

عوداً للركب الكريم، حيث المحطة الأولى ينبثق مطار “فوضولى” من بين الدمار على الأرض لكل ألوان البشرية. وبعد تحرير فوضولى، أحد مناطق إقليم كاراباخ، أنشئت أذربيجان مطار فوضولى فى وقت قياسى فى إشارة إلى تأكيد تحرير الأرض والصحوة نحو التعمير ونهضة كافة الأراضى المحررة. وبالفعل يستقبل مطار فضولى وتنطلق منه الرحلات لكافة دول العالم.

ثم ينطلق الركب إلى منطقة شوشا ذات الجبال الشاهقة الشامخة الأبية والتى دحرت وقهرت العدو الأرمينى ويبلغ سكانها المهجرين حوالى 28 ألف نسمة ينتظرون العودة لمنازلهم وإعادة بناءها من جديد بعد التحرير.. بحسب ما صرح به نائب عمدة شوشة مدير العلاقات العامة السيد/ زاور حسنوف.

وقال حسنوف أن الدولة تبذل ما فى وسعها لعودة أهلها فى القريب العاجل وقد تمت التعاقدات مع الشركات المحلية والأجنبية فى كل ربوع الحياة.

واليوم يصل الركب الإعلامى إلى منطقة أغدام المحررة والتى لم تسلم من تدمير المنازل وتدنيس أماكن الصلاة وكذا المواقع التاريخية للأسرة الملكية ومن بينهم إبراهيم خان.. وسكنتها المواشى وحتى الآن آثارها الحيوانات مازالت موجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى