سلايدرسياسة

“الدبلوماسى” يرصد خسائر أرمينيا العسكرية على يد أذربيجان الباسلة – 4.008 مليار دولار!

استمع

كاراباخ – أشرف أبو عريف

مؤخرااََ تشرفت بزيارة إلى إقليم كاراباخ المحرر من المستعمر أرمينيا، ضمن وفد إعلامي عربي وإسلامي ، وبلا شك جميعاََ شعرنا بسعادة كبيرة لمشاهدة المناطق المحررة فوزولي وشوشا وأغدام حيث التكلفة الإجمالية للمعدات العسكرية للجيش الأرميني التي دُمرت واستولت عليها القوات الأذربيجانية المسلحة تُقدر بـ 4.008 مليار دولار.

فالحرب التي استمرت 44 يومًا في منطقة كاراباخ الأذربيجانية، ألحقت خسائر كبيرة في المعدات الثقيلة والقوى العاملة بالقوات المسلحة لأرمينيا. هذا، لقيام الجيش الأذربيجاني بنشر أنظمة أسلحة متطورة من ترسانته إلى ساحة المعركة ، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للدبابات وأنظمة الدفاع الجوي وغيرها.

وكشف الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عن القائمة الكاملة للعتاد العسكري الأرميني الذي تم تحييده خلال الحرب الأخيرة ، والتي انتهت بانتصار حاسم لأذربيجان. وذكر الرئيس علييف 53 سلاحًا مضادًا للدبابات ، و 4 قاذفات صواريخ ثقيلة من نوع “Smerch” ، و 2 نظام صواريخ تكتيكي – عملي من طراز Elbrus ، و 97 قاذفة صواريخ متعددة “Grad” محمولة على شاحنات ، و 2 قاذفات صواريخ متعددة ذاتية الدفع من طراز ” ، 1 سلاح Uragan حراري “TOS” ، و 7 قاذفات صواريخ مضادة للطائرات من طراز “S-300” ، بالإضافة إلى 5 أنظمة دفاع جوي “TOR” ، و 40 نظام دفاع جوي “OSA” ، و 14 نظام دفاع جوي “ZASTAVA” ، و 22 نظامًا جويًا بدون طيار و 5 أنظمة حربية إلكترونية لاسلكية وأنواع أخرى من الأسلحة في القائمة.

كما دمر الجيش الأذربيجاني 5 طائرات هجومية من طراز Su-25 ، و 287 دبابة ، و 69 مركبة قتال مشاة ، و 28 منشأة مدفعية ذاتية الدفع “أكاسيا” و “قرنفل” ، و 315 مدفعًا من عيارات مختلفة ، و 63 قذيفة هاون ، و 252 شاحنة ، و 10 مركبات متخصصة بالإضافة إلى 7 مراكز قيادة و 11 مستودع ذخيرة للقوات الأرمينية.

والإضافة إلى العتاد المدمر ، استولت القوات الأذربيجانية على مئات المعدات العسكرية كجوائز ، بما في ذلك 79 دبابة و 47 مركبة قتال مشاة و 5 منشآت مدفعية ذاتية الدفع “أكاسيا” “و” قرنفل “، 37 مدفعًا من عيارات مختلفة ، و 62 قذيفة هاون ، و 178 قاذفة قنابل يدوية ، و 270 شاحنة ، و 93 مركبة متخصصة ، و 5 مدافع مضادة للطائرات من طراز” شيلكا “، و 1380 قطعة سلاح صغيرة وعشرات من الأسلحة الأخرى.

يبلغ سعر القسم الواحد من مجمع الدفاع الجوي S-300 في السوق الدولية حوالي 250 مليون دولار ، وفقًا لمصادر غير رسمية. وما يقرب من 20 دولة على مستوى العالم لديها هذه الصواريخ روسية الصنع ، بما في ذلك أذربيجان وأرمينيا. وتشكل دبابات T-72 الروسية الصنع الجزء الأكبر من أسطول الدبابات للجيش الأرميني ، والذي يُقدر بنحو 500 وحدة. وتأتي الدبابة T-80 المصنوعة في روسيا ، في المرتبة الثانية من حيث الكمية. وتم بيع طائرة هجومية من طراز Su-25 مقابل 12 مليون دولار في السوق الدولية قبل تطويرها إلى Su-25SM3 في فبراير 2020 ، وتتجاوز الخسارة البالغة 4.008 مليار دولار في العتاد العسكري ميزانية الدولة لأرمينيا لعام 2020 والتي تبلغ 4 مليارات دولار ، في حين أنها أيضًا أكثر من ستة أضعاف الإنفاق العسكري للبلاد لعام 2020 (634 مليون دولار). ما مجموعه 366 دبابة دمرها الجيش الأذربيجاني واستولى عليها تمثل ما يقرب من 70 في المائة من أسطول الجيش الأرمني المكون من 529 دبابة.

وكان الرئيس إلهام علييف قد أمر المسؤولين العسكريين بإحضار دروع الحرب للجيش الوطني إلى العاصمة باكو واختيار مكان لعرضها على الشعب الأذربيجاني. وقد تم عرض بعض الممتلكات العسكرية لأرمينيا التي تم الاستيلاء عليها أو العثور عليها المهجورة خلال الحرب في عرض عسكري في ساحة الحرية في باكو تكريما للنصر في حرب كاراباخ الثانية وقد زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أذربيجان لحضور العرض العسكري كضيف شرف.

وقد بدأ اندلاع الحرب الأخيرة في منطقة كاراباخ الأذربيجانية بهجمات شنتها القوات الأرمينية المنتشرة في الأراضي الأذربيجانية المحتلة على المواقع العسكرية والمستوطنات المدنية لأذربيجان في 27 أيلول / سبتمبر 2020. ودفعت هجمات القوات الأذربيجانية إلى اتخاذ تدابير فورية للهجوم المضاد للتصدي لها. وتصاعد القتال بسرعة حيث نشر كلا الجانبين بشكل مكثف مدفعية وطائرات بدون طيار وقوات ميكانيكية ومشاة على طول خط المواجهة.

وقبل انتهاء الحرب بوقف إطلاق النار بوساطة روسية في 10 نوفمبر 2020، تمكنت القوات الأذربيجانية من تحرير ما يقرب من 300 مستوطنة ، بما في ذلك خمس مدن رئيسية – جبرائيل وفزولي وزانجيلان وقوبادلي وشوشا من احتلال أرمينيا. وأعيدت مقاطعات كالباجار ولاشين المحتلة والأجزاء التي تم الاستيلاء عليها من منطقة أغدام إلى أذربيجان بموجب بيان وقف إطلاق النار الثلاثي الذي وقعته أذربيجان وأرمينيا وروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى