سلايدرسياسة

أذربيجان تُفنِّد إدعاءات أرمينيا وتدعو الأخيرة لإتفاق سلام حقيقى طبقاً للقرارات الدولية

استمع

أشرف أبو عريف

تعليقاً على بيان مجلس الأمن الأرميني الصادر فى28 مارس الجارى 2022، انتقدت إدارة الإعلام بوزارة الخارجية لجمهورية أذربيجان على النحو التالى:

* إنتهاك أرمينيا للقاتون الدولى.. يقود فرص السلام!

فيما يتعلق ببيان مجلس الأمن الأرميني بتاريخ 28 مارس 2022 ، نود أن نعلن أن السبب المباشر لتصعيد التوترات في المنطقة هو فشل أرمينيا في الوفاء بالتزاماتها. وإن انتهاك أرمينيا لأحكام البيان الثلاثي يزيد التوترات في المنطقة ويقوض جهود بناء السلام.

* آليات الردع الدولية.. والقانون الدوليى!

وفيما يتعلق بإطلاق آليات الردع الدولية، نود أن نلفت انتباه القيادة الأرمينية إلى حقيقة أنها لم تحترم وسائل الردع الدولية المنبثقة عن القانون الدولي. فمن ناحية، تنتهك أرمينيا القانون الدولي بشكل صارخ، ومن ناحية أخرى، لا يمكنها التحدث عن آلية الردع الدولي. فإذا كان أعضاء مجلس الأمن الأرميني لا يزالون يجهلون ما هي أفضل وسيلة للردع الدولي، فإننا نكرر المبادئ الأساسية للقانون الدولي ، بما في ذلك احترام السيادة والحدود الدولية للدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير. والامتثال لالتزاماتها الدولية.

* سلام حقيقى مع أرمينيا.. كيف؟

وبالنسبة لبدء المفاوضات حول اتفاق سلام شامل بين البلدين، فقد طالبت أذربيجان قبل عام بتوقيع اتفاقية سلام مع أرمينيا على أعلى مستوى. ومنذ شهر، أكدت أذربيجان على مبادئ محددة ينبغي أن تستند إليها الاتفاقية وليست مجرد حملة إجراءات سطحية تتبعها أرمينيا. وترى أذربيجان أنه قد حان الوقت لاتخاذ خطوات ملموسة وجادة وأنها مستعدة لذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى