إقتصاد

قرض ياباني مُيسر لإنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة

استمع

images

مهند أبو عريف

وقع كلا من السيد تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان في مصر، وصاحبة السعادة، الدكتورة نجلاء الأهواني، وزيرة التعاون الدولي، على الخطابات المتبادلة الخاصة بالقرض الميسر لـ “مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة”، والتي تقدم القرض بمبلغ 5.854 مليار ين ياباني (حوالي 49 مليون دولار أمريكي)، و ذلك بحضور السيد كينتارو سونوؤرا، نائب الوزير البرلماني للشئون الخارجية الياباني ، بمناسبة انعقاد مؤتمر دعم و تنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ. وفي الوقت نفسه، وقع السيد ماساكازو إيتشيكاوا، نائب رئيس وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) وصاحب السعادة، الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية و الري، على اتفاق قرض خاص بالمشروع.

سينشئ هذا المشروع قناطر جديدة على ترعة مدينة ديروط بدلاً من القناطر القديمة (*1)  لتدعيم نظام الإدارة المائية وتعزيز كفاءة استخدام المياه، من أجل تحسين الإنتاج الزراعي في صعيد مصر، من خلال استخدام التكنولوجيا اليابانية الفائقة، طبقًا لنظام الشروط الخاصة للشراكة الاقتصادية (ستيب *2)، بناءًا على طلب الحكومة المصرية. وسيتم أيضًا استخدام الآلية التي لا تعوق جريان المياه أثناء إنشاء القناطر الجديدة.

* قناطر ديروط هي واحدة من مرافق الري الهامة حيث توفر 9,6 مليار متر مكعب من مياه الري، أي 17% من استخدام المياه المتوافرة سنويًا من نهر النيل، وهذه الكمية كافية لتوفير المياه لما يقرب من 600 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

* ستيب هي إحدى أنظمة القروض الميسرة لنقل الخبرات الفنية للدول المستفيدة من هذه الأنظمة ، من خلال تطبيق استخدام التكنولوجيا اليابانية الفائقة وخبرات الشركات اليابانية. الشروط الأساسية للقرض هي كما يلي:

* سعر الفائدة: 0.1% سنويًا (سعر الفائدة الخاص بالجزء الذي سيتم دفعه لاستشارة المشروع: 0.01% سنويًا)

* فترة السداد: 30 سنة بعد فترة سماح قدرها عشر سنوات.

قامت اليابان منذ 1995 وحتى الآن بتقديم المنح من أجل إعادة تأهيل نظام الري و الصرف المصري، لتعزيز كفاءة استخدام المياه. و إنشاء قناطر ديروط سيكون المرحلة الأخيرة في إعادة التأهيل الشاملة لترعة بحر يوسف، و التي تتكون من قناطر اللاهون، وقناطر مازورة، وقناطر ساقولا، وقناطر منشأة الدهب، بالإضافة لمجموعة قناطر ديروط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى