سلايدرسياسة

معرض تونس الدولى للكتاب 35.. دعوة لتحرير الألسن والأقلام لصناعة تونس الجديدة

استمع

د. حذامى محجوب

تميز حفل افتتاح الدورة 35 لمعرض تونس الدولي للكتاب الذي انطلق يوم الجمعة ويتواصل إلى غاية 15 أفريل 2019 بتكريم كوكبة من رواد القلم من تونس والعالم العربي.

فمن العالم العربي، اختارت هيئة تنظيم المعرض، التي يترأسها للعام الثالث على التوالي الكاتب الروائي شكري مبخوت، تكريم كل من الروائيّ والناقد المغربيّ محمّد برّادة والروائي الفلسطينيّ توفيق فيّاض والروائي والناقد السوري نبيل سليمان، والروائيةّ اللبنانيّة علويّة صبح والشاعرة والكاتبة الأردنيّة زليخة أبو ريشة.

وشمل تكريم معرض تونس الدولي للكتاب أيضا شخصيات أدبية تونسية تميزت في مجالات الثقافة والإعلام والفكر والفلسفة والشعر والنثر. فقد تم تكريم كلا من الروائية آمنة بلحاج يحيى صاحبة القلم البديع بالفرنسية، والروائية والقاصة آمال مختار التي لطالما أثارت كتاباتها جدلا لجرأتها وتناولها مسائل من المسكوت عنه.

واعترافا بمكانته على الساحة الثقافية والإعلامية تم تكريم الكاتب والصحفيّ المتميّز أحمد حاذق العرف الذي يعتبر خلال سنوات “أنموذجا للصحفيّ المثقّف.

كما وقع تكريم الإعلامي فرج شوشان أحد أهم أعلام الإعلام الثقافيّ السمعيّ البصريّ في تونس الذي “قدّم للكتاب والكتّاب جليل الخدمات تعريفا به وبهم.

وشمل التكريم الفيلسوف والمفكر يوسف الصدّيق الذي لطالما أثارت كتاباته ومبادراته المعرفيّة الجدل في تونس منذ التسعينات إلى اليوم.

وتميز حفل الافتتاح أيضا بتكريم الباحث الجامعيّ التونسي محمّد صلاح الدين الشريف، لما بذله ويبذله من دعم للعربيّة ولحضورها العلميّ والثقافيّ والفكري. فهو باحث قضّى ما يناهز النصف قرن، وما يزال، يبحث في أسرار العربيّة برؤية حديثة علميّة ويدافع عن مكانتها العالميّة لغةً للفكر والحضارة بوسائل المعرفة العلميّة.

ويأتى معرض تونس الدولى للكتاب 35 كدعوة لتحرير الألسن والأقلام لصناعة تونس الجديدة حسبما جاء على لسان رئيس المعرض شكرى مبخوت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى