سلايدر

احباط تهريب بضائع مزورة بـ 670 مليون يورو الى أسواق الاتحاد الاوروبي

استمع

رسالة  بروكسل – عبدالله مصطفى

الجمعه 18 ديسمبر

التزام اوروبي باتفاقية باريس للمناخ والحد من الانبعاث الحراري بنسبة 55 في المئة بحلول 2030

الية اوروبية بقيمة 672 مليار يورو لمواجهة تداعيات كورونا الاقتصادية والاجتماعية

اجتماع حكومي في بلجيكا حول امكانية زيادة القيود خلال اعياد الميلاد لمواجهة كوفيد 19

استمرار ارتفاع عدد الاصابات يزيد المخاوف من موجه ثالثة في بلجيكا…. ومسحة رئيس الحكومة سلبية

رئيس فريق التفاوض الاوروبي : موقف بريطانيا غير واضح هل تريد الخروج باتفاق ام لا .. لانعرف

  • الاتحاد الاوروبي

ـــ توصلت مؤسسات الاتحاد الاوروبي في بروكسل ، الى اتفاق حول الية التعافي والقدرة على الصمود في اطار الرد السريع وتشكل خطة للاتحاد الاوروبي للخروج بشكل قوي من الازمة الحالية بحسب بيان المفوضية الاوروبية التي رحبت بالاتفاق.

ـــ وقالت انه سيوفر أكثر من 672 ملياريورو في شكل قروض ومنح لدعم الاصلاحات والاستثمارات التي تقوم بها الدول الاعضاء وستلعب الالية دورا حاسما في التخفيف من الاثر الاقتصادي والاجتماعي لوباء كورونا وجعل الاقتصادات الاوروبي اكثر مرونةواستعدادا للتحول الى الرقمية والاقتصاد الاخضر.

ـــ اعلن الاتحاد الاوروبي الجمعه عن موقفه من المساهمة المحددة من جانبه ومن جانب الدول الاعضاء في اطار اتفغاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن التغير المناخي ووافق مجلس الاتحاد الاوروبي على هدف محدث لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55 في المئة على الاقل بحلول 2030 مقارنة مع عام 1990.

ـــوشددت رئاسة الاتحاد الاوروبي الدورية الحالية التي تتولاها المانيا على على الالتزام باتفاقية باريس للوصول الى الحياد المناخي في افق 2050 وهذا الموقف بعتبر رسالة قوية للاطراف الاخرى في العالم لاتباع نفس المسار.

ــ اوقفت الجمارك الاوروبية كمية كبيرة من البضائع الكزيفة والتي يمكن ان تكون خطرة على المستهلكين ووصلت قيمة هذه البضائع 760 مليون يورو وذلك خلال العام 2019 وبزيادة 20 مليون يورو مقارنة مع العام الذي سبقه وزاد عدد الاعتقالات 30 في المئة وفق تقرير للمفوضية الاوروبية.

  • بريكست

” لا اعرف إذا ما كان البريطانيون يريدون فعلاً ترك التكتل الموحد باتفاق أم لا”. هكذا علق رئيس الوفد التفاوضي الاوروبي ميشيل بارنييه في مداخلة اليوم أمام البرلمان الأوروبي استعرض فيها تطورات المفاوضات الجارية مع بريطانيا.

وحمل بارنييه الطرف البريطاني المسؤولية كاملة عن إمكانية عدم التوصل إلى اتفاق، مؤكداً أن لندن هي من اختارت عدم تمديد الفترة الانتقالية وبالتالي فهي المسؤولة عن ضيق الوقت، وقال: “لا يزال الاتفاق ممكناً برأيي ولكن الطريق إليه تبدو ضيقة والساعات المتبقية هي ساعات الحقيقة”.

ـــ أكد ميشيل بارنييه، أن العملية التفاوضية حققت بعض التقدم رغم أن العقبات الأساسية لا تزال قائمة.وقال ” أن الاتحاد لن يوقع على اتفاق إلا إذ كان يحافظ على مصالح ومبادئ الاتحاد.

ـــ إلى ذلك، ويسعى الوفدان الأوروبي والبريطاني الاستفادة من الأيام الأخيرة المتبقية على نهاية العام للتوصل إلى اتفاق ينظم العلاقة بين بروكسل ولندن بعد بريكست لتجنب الفراغ الذي يعني خسائر فادحة للطرفين.وتؤكد مصادر مطلعة أن مشكلة الصيد لا تزال من اهم المواضيع التي تعرق التوصل إلى اتفاق

  • بلجيكا

ــــ أكد وزير الصحة البلجيكي “فرانك فاندنبروك” ، على إستعداد بلاده لبدء تلقيح السكان ضد فيروس كورونا في نهاية ديسمبر.وجاء ذلك بعد ان أعلنت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين أنه في “27 و 28 و 29 ديسمبر سيبدأ التطعيم في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي” ، عقب قرار بشأن ترخيص اللقاح.

ـــ وفقًا للبيانات الصادرة صباح الجمعة في بلجيكا، فانه خلال الأسبوع بين 8 ديسمبر و 14 ديسمبر ، سجلت البلاد ما معدله 2445 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوميًا ، بزيادة 12% عن فترة الأيام السبعة السابقة ، وتعتبر هذه الزيادة مقلقة لأنها تزداد بشكل أسرع من قبل حسبما ذكر المصادر الرسمية .

ـــ وسجلت بلجيكا أكثر من 618204 حالة إيجابية منذ بداية الأزمة ، أي زيادة بـ 2704 إصابة جديدة أكثر من أرقام أمس الخميس والتي كانت 615500. على حين حدث إنخفاض في عدد الوفيات اليومية 6.9% إلى 92 حالة وفاة في المتوسط ومنذ مارس من العام الماضي ، لقي 18371 شخصًا (+93 مقارنة بعدد الخميس).

ـــ نشرت وسائل اعلام في بروكسل تصريح مكتب رئيس وزراء بلجيكا، أن إختبار الكشف عن فيروس كورونا والذي اجراه رئيس الحكومة ألكسندر دي كرو جاء سلبياً، مضيفةً أن رئيس الوزراء سيواطل أنشطته اليوم الجمعة.

ــــ على الرغم من الدعوات الأولية لتخفيف الإجراءات خلال فترة الأعياد ، أعرب الخبراء عن أن مثل هذه الأحداث غير مرجحة ، حيث من المتوقع أن يكون تركيز الاجتماع على التأكيد على تطبيق أو ربما تشديد القواعد الحالية على غرار خطوات اتخذتها الحكومة في الدولتين الجارتين المانيا وهولندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى