سلايدر

تصحيح العينة العشوائية للغة العربية اليوم.. 16ورقة فى اليوم لكل مصحح.. ولجنة جودة بكل كنترول

استمع

هشام صلاح

صرح د. رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن عمليات التصحيح، وتقدير الدرجات لمادة اللغة العربية، ستبدأ الثلاثاء المقبل الموافق 6 يونيو الجاري.

وأضاف «حجازي» فى تصريحات صحفية، أن كل نموذج من نماذج البوكليت والمقسمين إلى (أ،ب،ج،د) سوف يتم تصحيحه، فى غرفة منفصلة وأن من يقوم بتقدير الدرجات، هم معلمون متخصصون فى المادة من الصف الثالث الثانوي ، حيث تبدأ تلك اللجان فى تصحيح العينة العشوائية لامتحان اللغة العربية والذى اختبره 593 ألف طالب أمس الأحد.

وأضاف أن الكنترولات بدأت فى دق الرقم السرى لكل كراسة امتحان وفق رقم الجلوس، مضيفا أن الوزارة راعت عند وضع رقم كودى على “البوكليت” لضمان عدم إدعاء أى طالب تبديل كراسة إجابته داخل الكنترول.

ووجهت وزارة التربية والتعليم ١٤ تنبيهًا، لمقدري درجات امتحانات الثانوية العامة «المصححين»، وطالبت كل من يشارك في عملية التصحيح بالالتزام بتلك التنبيهات. أن كل مصحح مخصص له 16 ورقة يوميا حتى يسير التصحيح بشكل دقيق، قائلا :”هناك تعليمات للمقدرين بمنح الطالب حقة ودرجته”.
من جانبه، قال الدكتور أحمد شلبى، مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، إن الكنترولات تبدأ فى تجهيزة النسب المئوية للعينة العشوائية بعد أول يوم من التصحيح وكتابتها على المظروف ليتم تجميع النسب من جيمع الكنترولات، مؤكدًا أن تصحيح جميع أوراق المادة يستغرق 10 أيام فقط، لافتا إلى أن الورقة الامتحانية تمر بعدة لجان داخل الكنترول منها لجنة التقدير ومرحلة المراجعة ولجنة الجودة.

وأشار إلى أن الوزارة وضعت آليات لجودة التقدير والتصحيح داخل الكنترولات، منها توزيع نماذج البوكليت على حجرات وتوزيع الأسئلة على كل مقدر بحيث يتم تثبيت مجموعة من الأسئلة لكل مقدر يقوم بتصحيحها حتى يتم الإنتهاء من المادة، إضافة إلى تفعيل لجنة تسمى بلجنة جودة التصحيح لمراجعة أعمال التقدير داخل الكنترول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى