سلايدر

“الدبلوماسى” يسلط الضوء على أبناء النيل .. “مصر تستطيع”

استمع

تقرير: أشرف أبو عريف

تتجه الأنظار لمدينة الأقصر اللأيام القادمة، خاصة أيام الخامس والسادس والعشرين حيث مؤتمر :مصر تستطيع بأبناء النيل”.. ويشارك 23 عالم من بينهم 12 عالم مصرى فى مختلف دول العالم، نسلط الضوء على بعض منهم على النحو التالى:

  • قنطوش!

الدكتور سامح قنطوش.. خبير الوقاية من الكوارث وتأثير السدود على دول حوض النيل.. أستاذ الوقاية من الكوارث الطبيعية بجامعة كيوتو اليابانية.. صاحب مشروعات بحثية تناولت تأثير السدود على دول حوض النيل. حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1997، وفي عام 2003 حصل على درجة الماجيستير في الهندسة المدنية من جامعة ساجا سيهي اليابانية، ثم حاز على درجة الدكتوراه في الهندسة البيئية من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا بمدينة لوزان عام 2008. شغل عدة مناصب هامة خلال حياته المهنية، فقد عمل أستاذاً مشاركاً بقسم الهندسة البيئية والمياه التابع لكلية الهندسة بالجامعة الألمانية في القاهرة، ومدرباً بجامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية أيضاً، وكذلك مساعداً بقسم الأبحاث التابع للمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا. عكف على إعداد عدة دراسات ومشروعات بحثية تناولت تأثير السدود على دول حوض النيل، وكذلك إدارة واستخدام موارد المياه ومراقبة التكامل المائي في منطقة دلتا النيل.

*سلام !

دكتور أسامة محمد أحمد سلام.. خبير الخزانات المائية وصاحب مبادرة ” الوعى المائى.. أستاذ باحث مساعد بالمركز القومي لبحوث المياه بمصر.. خبير تصميم ومحاكاة خزانات المياه الجوفية.. حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية بتقدير ممتاز وشهادتي الماجستيــر والدكتوراه في مجال الموارد المائية من جامعة عين شمس.. يمتلك خبرة واسعة تمتد لأكثر من 25 عاماً في مجالات الهيدروجيولوجيا وإدارة الموارد المائية والشحن الاصطناعي لخزانات المياه الجوفية، وخبرة خاصة في مجال نمذجة وتصميم ومحاكاة خزانات المياه الجوفية في كل من مصر والسعودية والإمارات وليبيا.. واجتاز أكثر من 30 دورة تدريبية متخصصة في مجال تخصصه وله أكثر من 20 بحثا ومقالا في مجلات ومؤتمرات علمية عالمية. يرى أن النهضة الحقيقية لابد وأن تؤسس على نهضة تقنية وفنية متخصصة تكون قادرة على تنفيذ الرؤى والاستراتيجيات الواقعية. وتنقلنا من مرحلة التنظير إلى مرحلة التطبيق..  أطلق مشروعه الخاص “الوعـــــي المائــــي” في عام 2012، ونشر 3 كتب متخصصة في مجال المياه. وفي عام 2015، أطلق موقعاً إلكترونياً متخصصاً في الموارد المائية ويقدم استشارات مجانية للقراء والمتابعين.. محكّم في عدد من المجلات العلمية العالمية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى