رياضةسلايدر

 16 فريقا دوليا يتنافسون في سباق طواف السعودية للدراجات غدا 

استمع

أشرف أبو عريف

يتنافس 16 فريقا دوليا للدراجات للفوز  بسباق “طواف السعودية” في موسمه الثاني الذي ينطلق بمحافظة العلا السعودية يوم غد الثلاثاء الأول من فبراير ضمن فعاليات لحظات العلا المدرجة بروح السعودية وتستمر منافساته حتى 5 فبراير ويتضمن خمس مراحل، ثلاث منها للعدائين المحترفين.

وتتوزع مراحل السباق الخمس كالتالي:

المرحلة الأولى (المنتزه الشتوي – المنتزه الشتوي) بطول 198 كم:

يرافق المسار الأول والأجمل في “طواف السعودية” الدراجين إلى الحِجر، موقع التراث العالمي لليونسكو، ويتميز بطريق شبه مسطح لحوالي 80% من المسار، أما آخر 20 كم فهي مسطحة بالكامل.

المرحلة الثانية (جامعة طيبة للبنات – أبو راكة) بطول 163.9 كم:

مرحلة حاسمة في التصنيف العام مصممة خصيصاً لتكون “أرض الرجال الأقوياء”. يبدأ المسار على التضاريس المتقلّبة صعوداً ونزولاً بين المناظر الطبيعية الخلابة في العلا، وينتهي بمنطقة مسطحة على مسافة 500 متر بعد 1.7 كم من التسلّق المتدرّج بنسبة 9%.

المرحلة الثالثة (تيما بئر هداج – بلدة العلا القديمة) بطول 181.2 كم:

يبدأ سباق الدراجين في هذه المرحلة من تيما بئر حداج، أحد أكبر الآبار في المملكة العربية السعودية، باتجاه بلدة العلا القديمة لينتهي المسار أمام قلعة العلا بخط مستقيم على مسافة واحد كيلومتر.

المرحلة الرابعة (المنتزه الشتوي – مطل الحرة) بطول 149.3 كم:

المرحلة المنتظرة في سباق «طواف السعودية» ينطلق فيها الدراجون باتجاه مطل الحرة على مسار شبه مسطح حتى آخر 40 كم، حيث يبدأ جبل الحرة بالظهور أمامهم دون معرفة كيفية الوصول إليه واجتياز التضاريس المتباينة، لينتهي بهم المطاف مع أروع الإطلالات في العلا.

المرحلة الخامسة (بلدة العلا القديمة – بلدة العلا القديمة) بطول 138.9 كم:

يقطع الدراجون خلال المرحلة الخامسة جولتهم حول بلدة العلا القديمة، حيث ينتهي المسار بدورة حول محيط واحة العلا في البلدة التاريخية القديمة، ليصل سباق “طواف السعودية” إلى نهايته في وجهة عريقة بامتياز.

 يذكر أن”طواف السعودية” هو أحد سباقات المراحل 2.1 المُدرجة في تقويم الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، والمُعتمدة في الاتحاد السعودي للدراجات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى