رئيس التحريرسلايدرسياسة

هل تشهد القمة العربية 32 عودة العلاقات الثنائية بين إيران ومصر والبحرين والأردن والمغرب على غرار السعودية ؟

استمع

أشرف أبو عريف

على ما يبدو أن قمة العرب 32 شكل تانى هذه المرة خاصة فى المضمون فى إطار القمة العربية الصينية نوفمبر الماضى.. وأن القادة العرب يبدو عازمين هذه المرة تفعيل أحلام الشعوب العربية على الأرض ومنها عدم الالتفات للتهديدات الأمريكية بشأن عودة سوريا للحضن العربى.. بل يبدو أن هذه القمة العربية 32 ستشهد استىناف العلاقات مع إيران لكل من مصر والأردن والبحرين والمغرب وهذا يعد تطور فريد للغاية يحتوى على رسائل صاعقة لأمريكا والتوابع خصوصاً بعد سقوط قناع الغرب تجاه الشعوب والأنظمة العربية إذ بان ما يُسمى بالربيع العربي ومفاده الفوضى الخلاقة!

على أية حال ، صرح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد مدير إدارة الدبلوماسية المصرية، بأن وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين والمغرب والأردن، قد اجتمعوا على هامش الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة العربية في جدة، وذلك في إطار التشاور المستمر لمناقشة التطورات الإقليمية والدولية، بما في ذلك تطور الاتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران المبرم في مارس الماضي.

‎وأضاف السفير أبو زيد أنه تم خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر والرؤى في إطار العمل على الحفاظ على المصالح العربية المشتركة، كما تم الاتفاق في نهاية الاجتماع على استمرار التشاور في إطار تلك الصيغة، وبما يضمن التنسيق المشترك من أجل مراعاة المصالح العليا المشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى