رأىسلايدر

8 نوفمبر.. يوم النصر في ذاكرة أذربيجان

استمع

سابينا سلطان

منسقة الشتات الأذربيجاني في مصر

تحتفل أذربيجان بيوم النصر ، الذي أصبح احتفالاً بقوة شعبنا واعتزازنا الوطني ، وله أهمية استثنائية لشرف دولتنا وتطويرها في المستقبل.

 نتيجة للحرب الوطنية التي استمرت 44 يومًا ، والتي بدأت في 27 سبتمبر 2020 ردًا على استفزاز وعدوان عسكري آخر لأرمينيا ، قامت أذربيجان بتحرير أراضيها من الاحتلال ، ووفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة. مع العديد من القرارات والقرارات الصادرة عن المنظمات الدولية الأخرى ، تم ضمان وحدة أراضي أذربيجان داخل حدودها المعترف بها دوليًا ، وتم استعادة حق حوالي مليون نازح أذربيجاني في العيش في منازلهم الأصلية.

ونتيجة للعمليات العسكرية التي استمرت 44 يومًا ، بقيادة القائد العام المنتصر ، الرئيس إلهام علييف ، حرر الجيش الأذربيجاني البطل أكثر من 300 مستوطنة ، بما في ذلك مدن جبرائيل ، فضولي ، زنجيلان ، قوبادلي ، وكذلك مدينة شوشا التي لها مكانة خاصة في تاريخ وثقافة الشعب الأذربيجاني. وضع البيان الثلاثي الذي وقعه قادة أذربيجان وروسيا وأرمينيا في 10 نوفمبر 2020 حداً للعمليات العسكرية ، وسحبت أرمينيا ، التي اعترفت بهزيمتها ، قواتها المسلحة من مقاطعات كالباجار وأغدام ولاشين. وهكذا تم حل النزاع من خلال الوسائل العسكرية السياسية.

وبعد الحرب ، واجهت أذربيجان مهمة إعادة البناء والترميم وإزالة الألغام من الأراضي المحررة. يكمن جوهر هذا العمل في ضمان العودة الآمنة والكريمة للنازحين الأذربيجانيين إلى ديارهم ، الذين انتهكت حقوقهم الأساسية على مدى عقود. في هذه العملية التي تتطلب وقتا وماليا وجهودا جادة ، أذربيجان ليست وحدها ، فالدول الصديقة والشريكة تشارك في إحياء الأراضي المحررة. وسنشهد في السنوات القادمة عودة النازحين الأوائل إلى ديارهم.

واتخذت أذربيجان الخطوات المناسبة للتحقيق في الأعمال غير القانونية ، وانتهاكات القانون الدولي ، وجرائم الحرب ، وقتل المدن ، والقتل الثقافي ، والإبادة البيئية التي ارتكبتها أرمينيا في إطار سياسة العدوان التي تنتهجها منذ ما يقرب من 30 عامًا ، وكذلك تقديم المسؤولين عن ارتكابها إلى العدالة هذه الانتهاكات ، وستستمر هذه الخطوات في المراحل المقبلة. إن معاقبة الجناة وضمان العدالة أمران مهمان من حيث منع تكرار مثل هذه الحالات في المستقبل.

إن ضمان السلام الدائم والتنمية والتقدم هو أساس رؤية أذربيجان للمستقبل. بعد إزالة عامل احتلال أراضيها ، أصبحت أذربيجان مستعدة لتطبيع العلاقات مع أرمينيا على أساس التقيد الصارم بمبادئ القانون الدولي ، ولا سيما مبادئ السيادة والسلامة الإقليمية وحرمة الحدود الدولية. من أجل ضمان السلام والأمن في المنطقة في المستقبل ، من المهم في هذه المرحلة التنفيذ الكامل للبيانات الثلاثية ، وتتوقع أذربيجان من أرمينيا أن ترد بالمثل على الخطوات التي اتخذتها أذربيجان في هذا الاتجاه.

مع انتهاء الصراع ، برزت حقائق جديدة في منطقة جنوب القوقاز ، ويجب على الجميع قبول هذه الحقائق. يجب على أرمينيا أن تختار بين التعاون الإقليمي والمطالبات الإقليمية غير المشروعة ، وكذلك التي لا أساس لها من الصحة ضد جيرانها. يجب على المجتمع الدولي أن يلعب دورًا إيجابيًا في هذا الصدد وأن يدعو أرمينيا إلى إدراك أنه لا بديل عن السلام. يجب وقف محاولات دعم الانتقام بشكل مباشر أو غير مباشر وتسليحها في أرمينيا.

 8 نوفمبر – يوم النصر هو احتفال بالقانون الدولي والعدالة ، ويشكل صفحة مجيدة في تاريخ الشعب الأذربيجاني. في هذا اليوم المهم ، نتذكر باحترام وتقدير عميقين ذكرى كل شهدائنا الذين ضحوا بأرواحهم من أجل استقلال وسيادة ووحدة أراضي أذربيجان “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى