سلايدرسياسة

السفير بيرجر يختتم زيارته الأولى لمحافظة الوادي الجديد 

استمع

أشرف أبو عريف

اختتم السفير كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، زيارة محافظة الوادي الجديد و التي استغرقت ثلاثة أيام وهي جزء من جولاته المخططة لمحافظات مصر في عام 2023. و التقى بيرجر بمحافظ الوادي الجديد السيد اللواء محمد الزملوط و رئيس جامعة الوادي الجديد الأستاذ الدكتور عبد العزيز طنطاوي، بالإضافة لزيارة عدد من المشروعات التي يمولها الاتحاد الأوروبي، و الشركاء المنفذين، و المستفيدين من هذه المشروعات التي تهدف لتمكين الشباب و النساء. كما شهدت الجولة زيارة مواقع التراث الثقافي و التاريخي في واحات الداخلة و الخارجة و باريس.

وقال السفير بيرجر في نهاية زيارته “إنه لمن دواعي سروري أن أتيحت لي الفرصة لزيارة الوادي الجديد.” و أضاف قائلاً “تهدف المشروعات التي يمولها الاتحاد الأوروبي لدعم المجتمعات المحلية و السلطات، و خاصة النساء و الشباب، في هذه المحافظة الصديقة للبيئة، كما أسعدنا أن نرى النتائج الإيجابية الممتازة على أرض الواقع.”

كما أثنى بيرجر على التقدم الذي أحرزته محافظة الوادي الجديد على صعيد التنمية الريفية و أشاد بإمكانيات السياحة الثقافية الكبرى في المنطقة. كما يجسد مشروع البحوث الأثرية المعروف باسم ” LIFE)) حياة-العيش في بيئة حدودية” الذي يموله برنامج Horizon 2020 إمكانية التعاون.

يدعم الاتحاد الأوروبي عدة مشروعات في محافظة الوادي الجديد منها:

تنمية الشراكة لتوظيف الشباب و النساء في المناطق الريفية و النائية في محافظات الفيوم، و المنيا، و الوادي الجديد. ويسعى المشروع لتعزيز قدرة منظمات المجتمع المدني المصري لتحسين سبل عيش المجموعات المحرومة في المناطق الريفية و النائية في محافظات الفيوم، و المنيا، و الوادي الجديد. وتقدر مساهمة الاتحاد الأوروبي بمبلغ   700,000 يورو.

  • تعليم جديد لتحقيق إنجاز على صعيد الحقوق

يهدف المشروع لدعم دور المرأة في المجتمع المصري و المساواة بين الجنسين برفع الوعي و التمكين من حقوق المرأة و رفع الوعي بشأن قضية العنف ضد المرأة في محافظات  الداخلة، و القاهرة، و القليوبية، و الوادي الجديد.

وتقدر مساهمة الاتحاد الأوروبي بمبلغ  338,050  يورو.

  • (LIFE) حياة – العيش في بيئة حدودية

و الهدف العام من البرنامج هو توفير مجموعة شاملة من البيانات الأثرية و البيئية التي يمكن استخدامها للتقصي عن المستوطنات الرومانية المتأخرة على امتداد مناطق الحدود الصحراوية و إعادة بناء الاستراتيجية التي استندت إليها الإمبراطورية لمراقبة حدودها الصحراوية. وتقدر مساهمة الاتحاد الأوروبي بمبلغ  1.9 مليون يورو في صورة منحة مقدمة من مجلس البحوث الأوروبي من خلال برنامج Horizon 2020.

  • تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة

المجلس القومي للمرأة مسؤول عن مبادرة إصدار بطاقات الرقم القومي. و يتم تنفيذ أنشطة المبادرة من خلال وحدات متنقلة أو مواقع ثابتة في عدة المحافظات. و تمكن المشروع حتى الآن من إصدار ربع مليون بطاقة رقم قومي. كما دعم الاتحاد الأوروبي تمويل مشروع إصدار نصف مليون بطاقة رقم قومي في وقت سابق.

في محافظة الوادي الجديد:

تم إصدار 3,000 بطاقة رقم قومي في عام 2022،

تم إصدار 2,000 بطاقة رقم قومي في عام 2021،

تم إصدار 1,000  بطاقة رقم قومي في عام 2020،

وتقدر مساهمة الاتحاد الأوروبي بمبلغ  3 مليون يورو في صورة منحة.

  • تمكين المرأة و دمجها المالي و الاقتصادي في الريف المصري: الاستجابة لجائحة كورونا

يهدف المشروع لدعم صمود المرأة الريفية المصرية من خلال مداخلات اجتماعية و اقتصادية تركز على الوقاية و الاستجابة لممارسات العنف ضد المرأة بالإضافة إلى الدمج المالي و الاقتصادي و دعم سبل الرزق. و ستبدأ مرحلة تنفيذ الأنشطة في الوادي الجديد في القريب العاجل. وتقدر مساهمة الاتحاد الأوروبي بمبلغ  3 مليون يورو في صورة منحة.

  • مشروع التعليم الفني و المهني و التدريب TVET)) في مرحلته الثانية

تم تنفيذ المشروع في مدرستي الثانوية الزراعية بلاط و الفرافرة بتوفير و تركيب معدات شبكة الري الحديث على مساحة 40 فدان باستخدام أسلوبي الري بالرش و التنقيط. وتقدر مساهمة الاتحاد الأوروبي بمبلغ  190,000 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى