إقتصاد

وزير الخارجية يتوجه إلى نيويورك للمشاركة فى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على عضوية مصر فى مجلس الأمن

استمع

المتحدث-الرسمي-باسم-وزارة-الخارجية-المستشار-أحمد-أبو-زيد

مهند أبو عريف

يتوجه وزير الخارجية سامح شكرى صباح غد إلى مدينة نيويورك للمشاركة فى الجلسة المقرر عقدها يوم 15 أكتوبر  بالجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت على انضمام الأعضاء الجدد فى الفئة غير دائمة العضوية لعامي 2016-2017، ومن بينهم مصر.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن مشاركة وزير الخارجية فى جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة تأتى تتويجاً لجهود أشهر طويلة من العمل الدؤوب الذى أضطلعت به الدولة المصرية وفقاً لخطة متكاملة وضعتها وزارة الخارجية للترويج لعضوية مصر فى مجلس الأمن وحشد الدعم الدولى لها.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن خطة الترويج للترشيح المصرى شملت جولات هامة قام بها وزير الخارجية لمقري الأمم فى نيويورك ونيروبي ولقاءات مع كبار مسئولى المنظمة و مع وزراء خارجية العديد من الدول الأفريقية والأوروبية والآسيوية ودول أمريكا اللاتينية، لحشد الدعم لعضوية مصر فى مجلس الأمن. كما شملت الخطة دعوة المندوبين الدائمين للدول الأعضاء فى المنظمة الدولية إلى منتدى ” سيدى عبدالرحمن ” فى نهاية أغسطس الماضى للتعريف بأهداف مصر خلال عضويتها القادمة فى المجلس، وحشد الدعم الدولى لها، فضلاً عن إيفاد مبعوثين خاصين للسيد رئيس الجمهورية الى قادة ورؤساء عدد من العواصم حاملين رسائل لطلب دعم تلك الدول للترشيح المصرى.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن الترويج لعضوية مصر لمجلس الأمن لا يشمل فقط محاولة الحصول على الأصوات الداعمة لمصر فى الانتخابات المزمع عقدها فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى 15 الجارى، وإنما يشمل الترويج لرؤية مصر وأهدافها وأولوياتها خلال فترة عضويتها للمجلس. فمصر دولة أفريقية وعربية وشرق أوسطية ذات ثقل إقليمي كبير، كما أنها تمثل قطاعاً كبيراً من دول عدم الانحياز والدول الإسلامية، وبالتالى فإن انضمامها إلى مجلس الأمن يفرض عليها طرح رؤية متكاملة للدفاع عن قضايا وأولويات تلك الدول، لاسيما ما يتعلق منها بموضوعات السلم والأمن وحفظ السلام ودعم الاستقرار والتسوية السلمية للأزمات فى تلك الأقاليم.

وكشف المستشار أحمد أبو زيد عن برنامج الوزير سامح شكرى خلال زيارته لنيويورك، موضحاً أنه سيشمل لقاءات ثنائية مع عدد من وزراء خارجية الدول التى لم تفصح حتى الأن عن نمط تصويتها, بالإضافة إلى إلقاء كلمة مصر أمام الجلسة الوزارية لمجلس الأمن حول المرأة والسلام يوم 13 أكتوبر، والترويج للترشيح المصرى أمام أكثر من 600 مدعوا للحفل الذى تقيمه بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بمتحف المتروبوليتان بنيويورك عشية يوم الانتخابات، والذى يتم تنظيمه وسط معرض متكامل للحضارة المصرية القديمة بالمتحف، فضلاً عن عقد عدد من اللقاءات الإعلامية والحوارات الصحفية لعرض صورة متكاملة عن مصر وما تشهده من تطورات سياسة واقتصادية واجتماعية، ورؤيتها لحل العديد من القضايا والأزمات على المستويين الإقليمي والدولى.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته معرباً عن تفاؤله بنتيجة الانتخابات، وتطلعه لأن تعكس مقدار ثقة المجتمع الدولى فى مصر كدولة ذات ثقل سياسى كبير فى محيطها الإقليمى وعلى المستوى العالمى، وجدارتها بالمشاركة فى تحمل مسئولية حفظ السلم والأمن العالميين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى