سلايدرسياسة

أبو الغيط يشيد بالمرأة العربية فى يومها العالمى

استمع

أشرف أبو عريف

فى يوم المرأة العالمي ، ألقى أمين عام جامعة الدول العربية كلمة جاءت على النحو التالى:

اليوم نحتفل باليوم العالمي للمرأة كما أقرته الأمم_المتحدة، وهى مناسبة لكي أتقدم بتهنئة مستحقة للمرأة العربية، التي نعتز بدورها المحوري فى عملية التنمية وفى كافة المواقع والمجالات. 

تواجه القضية_الفلسطينية تحدياً خطيراً في الفترة الأخيرة بإعتلاء حكومة إسرائيلية يمينية سُدة السلطة. إنها حكومة يقوم برنامجها على الإستيطان لا السلام، وعلى التوسع والضم وليس التسوية أو الحل. ومن بين رموز هذه الحكومة من يُجاهر علناً بتصفية الفلسطينيين وضم أراضيهم.

إن الحكومة الإسرائيلية تُشجع ثقافة خطيرة من الإفلات من العقاب والإعتداء على #الفلسطينيين بين مواطنيها. وقد شاهد العالم كله جريمة إحراق المنازل والممتلكات التي مارسها مستوطنون أعماهم التطرف والكراهية في “حوارة” في طقسٍ بغيض ووحشي يعود بنا إلى ممارسات العصور الوسطى.

شهر رمضان المُعظم على الأبواب حيث تتطلع أفئدة المسلمين جميعا إلى أولى القبلتين وثالث الحرمين. ونُشدد على أنّ قيام عناصر اسرائيلية متطرفة بإشعال الموقف في المسجد_الأقصى والحرم_الشريف، خلال شهر_رمضان سيمثل عملاً استفزازياً للمسلمين في كل مكان.

في زمن الإستقطاب والمنافسات بين القوى الكبرى تكتسب التكتلات بين الدول قيمة أعلى، ووزناً أكبر. وأظن أن التكتل العربي قادرٌ بإمكانياته وقدرات دوله وثقلها في العالم، على خلق مساحات للحركة والاستقلالية الاستراتيجية عبر مد الجسور مع الجميع والحفاظ على حرية الحركة والقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى