سلايدرسياسة

أهلاََ ‘كاراباخ’ بعد التحرير.. آفاق واعدة لمنطقة جنوب القوقاز

استمع

أشرف أبو عريف

تحت عنوان “آفاق واعدة لمنطقة جنوب القوقاز.. وأهلاََ “كاراباخ بعد التحرير”.. اقام السفير د. إلخان بولوخوف اليوم مؤتمرا صحفيا بمناسبة تكليل القبضة الحديدية برحيل الأرمن عن كاراباخ الجبلية وقبول الأرمن بتطبيق القرارات الدولية لإحلال السلام مع أذربيجان، مستعرضا إنتهاكات الأرمن طوال سنوات الغزو من قتل للأطفال وكبار السن وتنكيل بالنساء وتدنيس للمساجد بتربية الخنازير والأبقار بداخلها…إلخ.

 وعن العلاقات المصرية الأذرية، قال السفير د. بولوخوف أن العلاقات البينية تشهد نموا متصاعدا على كافة الأصعدة خاصة التجارية منها فى المستقبل القريب وهذا من منطلق أوجه الشبه بين البلدين، خاصة تحرير الأرض. ففى الوقت الذى يحتفل فيه الأذرباجانيين بتحرير كارابخ يقابله نفس الشىء فى مصر حيث تعيش مصر أفراح نصر أكتوبر المجيدة. وقد أعرب السفير الخان عن سعادته باحتفالات أكتوبر مقدما التهانى لمصر حكومة وشعبا.

كما أن ملف الألغام أحد أوجه الشبه بين مصر وأذربيجان، وعليه ستستعين الأخيرة بخبرة مصر فى إزالة الألغام التي تبلغ حوالى مليون لغم ولا زالت أرمينيا ترفض تسليم خريطة الألغام المزروعة فى الأراضى المحررة. وبحكم العلاقات التاريخية والثقافية المتميزة التى تربط مصر بالشقيقة أذربيجان، لفت د. الخان الإنتباه إجراء مباحثات ودراسات بين الجانبين لتعزيز الأواصر الاقتصادية عبر الزيارات المتبادلة لوفود من رجال أعمال البلدين لبحث أوجه التعاون إقتصاديا.

وفيما يخص الأوضاع الملتهبة بين أذربيجان، وأرمينيا، أعلن الدكتور ألخان بولوخوف السفير الأذربيجانى بالقاهرة، أن بلاده تسعى لتحقيق السلام، وتناشد مصر ودول العالم المهتمة بهذا الملف ومجرياته لتحقيق هذا الهدف المنشود، لافتا إلى أن بلاده قررت منح الجنسية الأذربيجانية للمواطنين الأرمن الذين يرغبون في الاستقرار والإقامة في بلدهم أذربيجان، كاشفا أن بلاده على أتم الاستعداد لاستقبال أي مواطن سبق له وهاجر  كاراباخ  ويرغب في العودة إليها مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى