إقتصادسلايدر

بوساطة عُمانية وقطرية وزعامة مستحقة.. الإفراج عن أكثر من 10مليارات دولار لإيران الحديدية مقابل تبادل أسرى أمريكيين

استمع

أشرف أبو عريف

هكذا عندما تصدق النوايا يكون التوفيق حليف الأداء ليكون الحصاد حلو المذاق، وهذا ما تجلت به الدبلوماسية العُمانية والقطرية والتى أسفرت عن الإفراج عن أكثر من 10 مليارات دولار لإيران مقابل تبادل أسرى أمريكيين.. وهذا مأمسى يحدث فى بلاد العرب والزعامة المستحقة.

فقد كشف مصدر أن إيران تمكنت أخيرًا من الوصول إلى أكثر من 10 مليارات دولار من أموالها التي تم تجميدها بشكل غير قانوني في حسابات مصرفية في كوريا الجنوبية والعراق بسبب الامتثال المزعوم للعقوبات الأمريكية.

وبحسب المصدر، إن الأموال تم الإفراج عنها بموجب صفقة أولية تم التوصل إليها مع الولايات المتحدة وستتضمن 6 مليارات دولار من الأموال المحجوبة في كوريا الجنوبية بالإضافة إلى “مبلغ كبير” من الأموال المحجوزة في بنك التجارة العراقي..

وقال المصدر إنه تم الإفراج عن الأموال بموجب اتفاق لتبادل الأسرى مع الولايات المتحدة والذي سيشهد إطلاق سراح الجانبين وإعادة خمسة سجناء.

وأضاف المصدر إنه بموجب الاتفاق، تم تحويل الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية إلى اليورو في بنك في سويسرا، وكانت جاهزة للتحويل إلى حساب في بنك قطر المركزي.

لكن المصدر قال إن الأسرى الأمريكيين نقلوا “إلى مكان خارج السجن” لغرض تبادل الأسرى ، مضيفا أنه لن يتم الإفراج عنهم حتى يتم تحويل الأموال إلى حسابات حددتها إيران بموجب الصفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى