رأى

مبادرة الحزام والطريق في بكين 2023 وتحالف أقوى بين الصين وروسيا والجنوب بدلاً من الغرب

استمع

بقلم: أحمد مصطفى

وتهدف مبادرة الحزام والطريق، التي أطلقتها الصين في عام 2013، إلى تعزيز الاتصال وتشجيع التجارة بين الدول الواقعة على طول طريق الحرير القديم. ومع استمرار تطور هذه المبادرة، فإن ظهور مبادرة الحزام والطريق “بكين 23” يؤدي إلى تحالف أكثر شمولاً وقوة بين الصين وروسيا والجنوب.

ما هو الحجم الحالي لاقتصاديات مبادرة الحزام والطريق؟

تعد مبادرة الحزام والطريق (BRI) مشروعًا طموحًا للتنمية الاقتصادية العالمية يجمع بين إنشاء البنية التحتية والروابط التجارية بين الصين والدول الواقعة على طول الطرق التجارية لطريق الحرير القديم، استنادًا إلى “الحزام الاقتصادي لطريق الحرير” و”خط الحرير البحري”. طريق”. لقد خلفت مبادرة الحزام والطريق بالفعل تأثيرا عميقا على الاقتصاد العالمي، حيث يقدر صندوق النقد الدولي فوائدها الاقتصادية التراكمية بنحو 2 تريليون دولار أمريكي في العقد المقبل. على سبيل المثال، أدت المبادرة إلى زيادة تدفق التجارة بين الصين والدول الشريكة، حيث تجاوزت الصادرات الصينية إلى البلدان الواقعة على طول الحزام والطريق 760 مليار دولار أمريكي في عام 2017. وقد أدت المبادرة أيضا إلى زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في البلدان على طول الحزام والطريق. الطريق، وتسهيل تخصيص الموارد، وتحفيز الصناعة والطلب في السوق، وتعزيز التوزيع الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، ساعدت المبادرة أيضًا في تحفيز تطوير البنى التحتية اللوجستية الحديثة مثل الموانئ والمطارات والطرق السريعة، مع تشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص مع المؤسسات المالية العالمية. وقد ساهمت كل هذه الجهود مجتمعة في التنمية الاقتصادية للدول الواقعة على طول الحزام والطريق. وفي الختام، كان لمبادرة الحزام والطريق تأثير اقتصادي إيجابي للغاية على الاقتصاد العالمي، مع توقع زيادة الفوائد الأخرى في السنوات المقبلة.

ويتوسع التعاون بين الصين وروسيا وإيران عبر مبادرة الحزام والطريق، ومجموعة البريكس، ومنظمة شنغهاي للتعاون

ومع تزايد أهمية العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية بين الصين وروسيا وإيران، فإن نطاق تعاونها في آسيا، فضلاً عن الشرق الأوسط، يتزايد أيضاً. لقد عملت الدول الثلاث على تعميق شراكتها على مدى العقد الماضي في المجالين الاقتصادي والعسكري، والتي غذتها مجموعة واسعة من المصالح والأهداف المشتركة. وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، عملت الصين وروسيا وإيران معًا لدعم الاستقرار الإقليمي، والتنسيق ضد الإرهاب والتطرف، وتعزيز التعاون الأمني. كما أصبحت روسيا وإيران تدعمان بشكل متزايد انضمام كل منهما إلى منظمة شنغهاي للتعاون. وفي الوقت نفسه، نمت العلاقات الاقتصادية بين هذه الدول مع بناء خط أنابيب الغاز الصيني الروسي، وإقامة الاتفاقيات التجارية والاستثمارات والمشاريع المشتركة. كما أطلقت الصين وروسيا خط أنابيب النفط الثلاثي بين الصين وروسيا وإيران، وهو المشروع الذي يوفر جسراً بين أمن الطاقة في الصين وروسيا وأمن الطاقة في إيران. كما عززت الدول الثلاث الجهود الثنائية والمتعددة الأطراف لتعزيز الارتباطية والتنمية المستدامة، ولا سيما في مبادرة الحزام والطريق.

وفي الشرق الأوسط، تعززت العلاقات الثلاثية بين الصين وروسيا وإيران من خلال الاتفاقيات المتعلقة بأمن الطاقة، ومشاريع البنية التحتية الإقليمية، والتدريبات المشتركة. وكان التنسيق الاستراتيجي بين الدول الثلاث لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا مثالاً ناجحاً بشكل خاص للتعاون الثلاثي في السنوات الأخيرة. وفي الخليج الفارسي، تتطلع إيران إلى كل من روسيا والصين للحصول على المساعدة في التفاوض على أمن مضيق هرمز، فضلاً عن استعادة الاتفاق النووي. وفي عموم الأمر، كان توسيع التعاون بين الصين وروسيا وإيران مفيداً لكلا البلدين وأمن المنطقة، ومن المرجح أن يتسع نطاق هذا التعاون في السنوات المقبلة.

الآثار الاقتصادية

لا يمكن المبالغة في تقدير العواقب الاقتصادية المترتبة على مبادرة الحزام والطريق في بكين 23. ويهدف التحالف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة بين الدول المشاركة. ومن خلال الاستفادة من براعة الصين الاقتصادية، والموارد الطبيعية التي تتمتع بها روسيا، والمزايا الديموغرافية التي يتمتع بها الجنوب، يستطيع هذا التحالف أن يعزز قدراً أعظم من الاستثمار، وتنمية البنية الأساسية، والتكامل الإقليمي.

الاعتبارات الأمنية والجيوسياسية

وبعيدًا عن الاقتصاد، فإن مبادرة الحزام والطريق في بكين 23 لها تداعيات أمنية وجيوسياسية كبيرة. ويسمح التحالف بتعاون أوثق في مكافحة التهديدات العابرة للحدود الوطنية مثل الإرهاب والهجمات الإلكترونية والجريمة المنظمة. كما أنه يعزز قوة المساومة الجماعية في المنتديات الدولية، مما قد يعيد تشكيل التوازن الجيوسياسي الحالي لصالح الدول المشاركة.

التعاون التكنولوجي

في عصر التقدم التكنولوجي السريع، يقدم BRI Beijing 23 فرصة للتعاون في مجال التقنيات الناشئة. ومن الممكن أن يؤدي البحث والتطوير المشترك في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة، والبنية التحتية الذكية إلى دفع الابتكار ووضع التحالف في مرتبة رائدة في مجال التكنولوجيا. ومن الممكن أن يؤدي هذا التعاون أيضًا إلى إنشاء سلاسل توريد إقليمية قوية وتعزيز القدرة التنافسية على نطاق عالمي.

التبادل الثقافي والقوة الناعمة

ويلعب التبادل الثقافي والقوة الناعمة دوراً أساسياً في نجاح أي تحالف. ومن خلال تشجيع التفاعلات بين الناس، والتبادلات الطلابية، وتعزيز الدبلوماسية الثقافية، يمكن لمبادرة الحزام والطريق – بكين 23 أن تعزز التفاهم المتبادل وتعزز التماسك الاجتماعي بين الدول المشاركة. ويمكن أن يكون هذا بمثابة أداة قوية لبناء تحالفات طويلة الأمد مبنية على القيم والثقة المشتركة.

الاستدامة البيئية

ويتعين على تحالف مبادرة الحزام والطريق في بكين 23 أن يضع الاستدامة البيئية في جوهره. إن الجهود التعاونية لمعالجة تغير المناخ، وتعزيز التقنيات الخضراء، وتبني ممارسات صديقة للبيئة يمكن أن تمهد الطريق لمستقبل أكثر خضرة واستدامة. ومن خلال تنفيذ لوائح بيئية صارمة في مشاريع البنية التحتية، يستطيع التحالف تخفيف المخاطر البيئية وضمان التنمية المسؤولة.

التحديات والمخاطر المحتملة

في حين أن مبادرة الحزام والطريق بكين 23 تقدم فوائد عديدة، إلا أنها لا تخلو من التحديات والمخاطر المحتملة. قد يؤدي تحقيق التوازن بين المصالح الاقتصادية والطموحات الجيوسياسية بين الدول المشاركة إلى تضارب المصالح. علاوة على ذلك، لا بد من معالجة المخاوف المحيطة بالقدرة على تحمل الديون، ومعايير العمل، والمشاركة المحلية على النحو المناسب لضمان استفادة جميع الدول المشاركة من التحالف.

دور التعاون الدولي

يلعب التعاون والتنسيق الدوليان دورًا حيويًا في نجاح مبادرة الحزام والطريق بكين 23. ومع توسع التحالف، تصبح المشاركة النشطة مع القوى الإقليمية والعالمية الأخرى أمرًا بالغ الأهمية لتقليل الصراعات وتعزيز نظام دولي مستقر. وهذا يتطلب الحوار المفتوح والشفافية والالتزام بالتعددية.

الآفاق المستقبلية والقدرة على الاستمرار على المدى الطويل

تبدو الآفاق المستقبلية لمبادرة الحزام والطريق في بكين 23 واعدة. ويتمتع التحالف بالقدرة على خلق عالم أكثر تعددية الأقطاب، وتحقيق التوازن في هياكل السلطة وتقليل الاعتماد على قوة مهيمنة واحدة. وسوف تعتمد القدرة على الاستمرار على المدى الطويل على الالتزام المستدام، وآليات الحكم الفعّالة، والاستراتيجيات التكيفية لمعالجة الديناميكيات الجيوسياسية الناشئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى