سلايدر

“الدبلوماسى” يرصد نتائجِ فَرزِ الاصواتِ في انتخاباتِ مجلسَيْ الشورى والخبراء فى إيران

استمع

2201670330737

أشرف أبو عريف

حفلت الصحفُ الايرانيةُ الصادرةُ اليومَ بالتقاريرِ التي تتحدَّثُ عن نتائجِ فَرزِ الاصواتِ في انتخاباتِ مجلسَيْ الشورى والخبراء في جميعِ ارجاءِ ايران، وعن تحليلاتٍ متبايِنَةٍ لهذه النتائجِ وللتركيبةِ النهائيةِ الجديدةِ المحتَمَلَةِ لمجلسِ الشورى وكذلك لمجلسِ الخبراء.

وعلى صعيدِ الاهتماماتِ الاقليميةِ والدوليةِ نقرأُ في صحيفةِ  جوان عن (الترجمةِ الايرانيةِ – الروسيةِ لوقفِ اطلاقِ النارِ بسوريا) . وحَمَلَ تعليقُ صحيفةِ سياست روز حول السياساتِ والاستراتيجياتِ الامريكيةِ غربَ آسيا عنوانَ (تغييراتٌ استراتيجية) . وحول الانتخاباتِ التي شَهِدَتْها ايرانُ يومَ الجمعةِ الماضي تحدَّثَت صحيفةُ رسالت في افتتاحيتِها (الشعبُ لَبّى نداءَ القائد).

1_ رسالت…

ونبدأ استعراضَنا لاَبرزِ اهتماماتِ الصحفِ الايرانيةِ بافتتاحيةِ رسالت حول الانتخابات . وجاءَ في جانبٍ منها

((على الرغمِ من وجودِ نوعٍ من الاِستياءِ العامِّ بشأنِ الاوضاعِ الاقتصاديةِ بين ابناءِ الشعب ِوعلى الرغم من انَّ الاتفاقَ النوويَّ او برنامجَ العملِ المشترك محاطٌ بهالةٍ من الغموضِ بسببِ الانتهاكاتِ الامريكيةِ وعدمِ التزامِ واشنطن بتعهُّداتِها الامرُ الذي حال دونَ حدوثِ تأثيراتٍ اقتصاديةٍ ايجابيةٍ ملموسةٍ من وراءِ هذا الاتفاق وفي ظلِّ مثلِ هذه الاجواءِ يكونُ من الطبيعي ان تسودَ حالةُ فتورٍ ولامبالاةٍ بين المواطنين اِلّا اَنَّ الذي حَدَثَ هو انَّ الشعبَ الايرانيَّ لَبّى نداءَ قائدِ الثورةِ الاسلاميةِ بضرورةِ المشاركةِ في الانتخاباتِ وذلك عبرَ مشاركتِهِ الهائلةِ في الانتخاباتِ لِيُجسِّدَ بذلك الصورة الناصعةَ لمفهومِ الديمقراطيةِ الدينيةِ مرةً اُخرى))

وخَلَصَت الصحيفة للقول إنَّ هذه المشاركةَ هي عيدٌ وطنيٌّ وانتصارٌ اخَرُ للثورةِ الاسلامية.

2_ سياست روز …

تحدَّثَت صحيفةُ سياست روز في مقالِها (تغييراتٌ استراتيجية) عن سيناريوهاتٍ واستراتيجياتٍ امريكيةٍ عديدةٍ استَهدفَت تغييرَ المعادلاتِ في منطقةِ غربِ آسيا خاصةً الشرقَ الاوسط على مدى العقودِ الثلاثةِ الاخيرة

وجاءَ في جانبٍ من المقال

((كلُّ تلك المخططاتِ الاميركيةِ الصهيونيةِ فَشِلَت مقابلَ جبهةِ المقاومةِ في المنطقة، وهذا الفشلُ دَفَعَ اميركا لتغييرِ استراتيجيتِها من التدخُّلِ المباشِرِ الى تفجيرِ ازماتٍ ونزاعاتٍ اقليميةٍ واستخدامِ الجماعاتِ الارهابيةِ كاَداةٍ طيِّعَةٍ لتنفيذِ مآرِبِها وكذلك استخدامِ بيادقَ اقليميةٍ كتركيا والسعودية لتنفيذِ سياساتِها وما يَحدُثُ في سوريا والعراق هو نموذجٌ يُجسِّدُ هذا الاستراتيجيةَ الامريكيةَ الجديدة)).

وترى الصحيفةُ أنَّ قبولَ اميركا لمبدأِ الحلِّ السياسي في سوريا ولوقفِ اطلاقِ النارِ ولِتَراجُعِها المؤقَّتِ عن شرطِ تَنَحّي الرئيسِ السوري عن السلطة، امورٌ تَرتَبِطُ بعدمِ ثقتِها بقدرةِ بيادِقِها على تنفيذِ هذه الاستراتيجية، وتغيُّرِ الموقفِ الامريكيِّ مؤخراً لا يَعكِسُ قناعةً جديةً في واشنطن بل محاولةٌ للحفاظِ على ما تَبَقّى من مكانتِها الضائعةِ في المنطقة.

3_ جام جم…

من صحيفة جام جم اختَرنا تقريراً يتحدَّثُ عن ردِّ فعلِ وزيرِ الدفاعِ الايراني ازاءَ ادّعاءاتِ وسائلِ اعلامٍ غربيةٍ بشأن الغاءِ الاتفاقِ  الخاصِّ بشراءِ ايرانَ منظومةَ صواريخِ اس ثلاثمئة الروسيةِ المضادَّةِ للصواريخ في مَعرِضِ ردِّهِ على سؤالٍ حول ادعاءاتِ وسائلِ اعلامٍ غربيةٍ بشأنِ الغاءِ هذا الاتفاق، قال وزيرُ الدفاع الفريق حرس حسين دهقان، اذا ما كان لدى وسائلِ الاعلامِ الغربيةِ هذه ايةُ ادلةٍ تُثبِتُ ذلك فَلْتُقَدِّمْها.

وتحدَّثَ الوزيرُ دهقان على هامش ِالملتقى الخاصِ بدورِ آفاقِ تخطيطِ وهندسةِ الشؤونِ الدفاعيةِ عن ارتقاءِ مستوى التنسيقِ والتعاونِ مع روسيا الفدرالية على مدى العاميْنِ الاخيريْنِ وذلك في اطارِ نشاطاتٍ استراتيجيةٍ ثنائية . واشار الى اَنَّ هذا التعاونَ يَشمَلُ شراءَ الاسلحةِ والمعداتِ العسكريةِ ونقلَ التكنولوجيا العسكرية واَنه تمَّ وضعُ اُطُرٍ لاتفاقياتٍ في هذا السياق)).

4_ جوان….

ننتقل الى صحيفةِ جوان التي كتبت عن الترجمةِ الايرانيةِ – الروسيةِ لوقفِ اطلاقِ النارِ في سوريا ، وجاءَ في مقالٍ للصحيفة بهذا المعنى

((على عكسِ ما كان يتوقَّعُه الكثيرونَ سَجَّلَ اتفاقُ وقفِ اطلاقِ النارِ نجاحاً نسبياً ولليومِ الثاني على التوالي، وفي ظلِّ هذه الاجواءِ تَدُلُّ المؤشِّراتُ على انَّ ايرانَ وروسيا تَسعَيانِ للاستفادةِ من هذه الفرصة لحثِّ المعارَضَةِ السوريةِ وحُماتِها الدوليينَ والاقليميينَ على العودةِ الى طاولةِ المفاوضات لايجادِ حلٍّ سياسيٍّ للازمةِ السورية ،  والتحرُّكُ الايرانيُّ الروسيُّ في هذا السياقِ يستهدِفُ ترجمةَ التطوراتِ الميدانية ِالكبيرة ِالتي تَشهَدُها سوريا منذ اسابيعَ على طاولةِ المفاوضات لايجادِ الحلِّ المنشود.. *****وهذا يعني ترجمةَ انتصاراتِ ومكاسِبِ القواتِ السوريةِ سياسياً لصالحِ الحلِ السياسي لهذه الازمة)).

5_ ايران….

صحيفةُ ايران نَقَلَت عن رئيسِ مؤسسةِ الحج ِوالزيارة في ايران قولَها اِنَّ السعوديةَ اَبدَت استعدادَها لدفعِ تعويضاتٍ عن كلِّ ضحايا فاجعةِ مِنى.

وجاءَ في التقرير

((قال رئيسُ مؤسسةِ الحج ِوالزيارة (سعيد اوحدي) اِنَّ السعوديةَ اَبدَت استعدادَها لدفعِ ديةٍ كاملةٍ لكلِّ ضحايا فاجعةِ مِنى، واوضَحَ اَنَّ عددَ شهداءِ تلك الفاجعةِ بلَغَ سبعةَ الافٍ واربعَمائةِ حاجٍّ من مختلفِ البلدانِ الاسلاميةِ من بينِهِم اربعُمئةٍ وواحدٌ وستونَ من الحجاجِ الايرانيين . واكد اوحدي اَنَّ سوءَ وضعفَ ادارةِ السلطاتِ لشوؤنِ الحج العاملُ الرئيسيُّ وراءَ وقوعِ تلك الفاجعة)).

6_ جمهوري اسلامي…

واخترنا هذا التقريرَ من صحيفةِ جمهوري اسلامي حول التصريحاتِ التي

ادلى بها وزيرُ الامنِ الايراني بشأنِ اِحباطِ هجماتٍ ارهابيةٍ قُبَيْلَ اجراءِ انتخاباتِ مجلسَيْ الشورى والخبراء . ونقرأ في الصحيفة((تحدَّثَ وزيرُ الامن محمود علوي عن افشالِ هجوميْنِ ارهابييْنِ قُبيلَ اجراءِ الانتخابات، واشار الوزيرُ علوي الى انَّ قوى الامن استطاعت القضاءَ على مجموعة ٍارهابيةٍ في جنوب شرق البلاد كانت تَستَعِدُّ لتنفيذِ تفجيرات، وتم ضبطُ متفجِّراتٍ وصواعقِ تفجيرٍ وقنابلَ مغناطيسية. كما استطاعَت القضاءَ على مجموعةٍ ارهابيةٍ اخرى شمال غربِ البلاد جاءت من خارجِ الحدودِ للقيامِ بتفجيراتٍ خلال الانتخابات، وتمَّ ضبطُ اَحزِمَةٍ ناسفةٍ وصواعقَ الكترونيةٍ واسلحةٍ مختلفة.الوزيرُ علوي اكد أنَّ ايرانَ تتمتَّعُ باَعلى درجاتِ ومستوياتِ الاستقرارِ الامني والانتخاباتُ جرَت بكلِّ عظمتِها ودائرتِها الواسعةِ في اجواءٍ نموذجيةٍ من الهدوءِ والامنِ والاستقرار)).

7_ ابرار…

من صحيفةِ ابرار نقرأُ مقتَطَفاتٍ من تقريرٍ اقتصاديٍّ حول توصُّلِ ايرانَ وكوريا الجنوبية لاتفاقٍ اقتصاديٍّ تجاريٍّ بقيمةِ خمسةِ ملياراتِ يورو. وجاء في الصحيفة ((تَحَدَّثَ وزيرُ الاقتصاد (علي طيب نيا) عن اِبرامِ اتفاقٍ مبدئيٍّ مع كوريا الجنوبية بقيمةِ خمسةِ ملياراتِ يورو.

وقال الوزيرُ طيب نيا بعدَ لقائِه مع وزيرِ الصناعةِ والتجارةِ والطاقةِ الكوريِّ الجنوبي اِنَّ الزيارةَ المقرَّر انْ يقومَ بها الرئيسُ الكوري الجنوبي لطهران بعد نحوِ شهريْن، ستُسهِمُ في دفعِ عجلةِ التعاونِ الثنائي بشكلٍ اَسرع. ونَوَّهَ طيب نيا الى اِبرامِ اتفاقيةٍ بقيمةِ ثمانيةِ ملياراتٍ بين ايرانَ و مصرفِ (اكزيم) الكوريِّ الجنوبي في وقتٍ سابقٍ وهي اتفاقيةٌ ترتبطُ بتمويلِ مشاريعَ انمائيةٍ مختلفةٍ في البلاد . وقال موضِّحاً اِنَّ حجمَ الرساميلِ الكوريةِ الجنوبيةِ الموظَّفَةِ عملياً في المشاريعِ الايرانية وتلك التي ستَدخُلُ مرحلةَ التنفيذش في هذه المشاريع تصِلُ الى ما يُعادِلُ خمسةَ عَشَرَ مليار دولار. وحول لقائِه مع وزيرِ التجارةِ والصناعةِ الكوريِّ الجنوبي قال الوزيرُ طيب نيا اِنَّ المباحثاتِ دارَت حول سبلِ تطويرِ العلاقاتِ التجاريةِ والتعاونِ في المجال الصناعي)).

8- اطلاعات…

واخيراً نقرأ هذه المقتطفاتِ من تقريرٍ لصحيفةِ اطلاعات عن اكتشافِ ثمانيةِ عناصرَ معدِنيةٍ نادرةٍ في البلاد((في مراسمَ خاصة حَضَرَها مساعدُ رئيسِ الجمهورية رئيسُ منظمةِ الطاقةِ الذريةِ الايرانية على اكبر صالحي تمَّت ازاحةُ الستارِ عن ثمانيةِ عناصرَ معدِنيةٍ نادرةٍ تمَّ اكتشافُها مؤخراً في مناطق ِاستخراجِ المعادِنِ وسَطَ ايران وقال خبراءُ المعادن في هذه المراسم التي جَرَت في محافظةِ البُرز المجاورةِ لطهران اِنَّ هذه الثروةَ من المعادنِ النادرةِ المُستَخرَجَةِ ستُساهِمُ بدورٍ كبيرٍ في دفع ِعجلةِ التطوُّرِ والنموِّ الصناعيِّ التكنولوجيِّ في البلاد نظراً لاهميتِها الفائقةِ في العديدِ من الصناعاتِ والعلوم)).

41b689d9-0d82-4aa1-8613-741281eeb075

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى