إقتصادسلايدر

الرئيس توكاييف يتفقد المنطقة الصناعية فى أستانا كازاخستان

استمع

Kazinform – للتعرف غلى القدرات الإستثمارية، قام بدأ الرئيس قاسم جومارت توكاييف بجولة تفقدية في للمرافق الهامة في أستانا بزيارة المنطقة 1.

وكما أفاد نائب عمدة المدينة إيفجيني جلوتوف، بلغ حجم الناتج الإقليمي الإجمالي للعاصمة للنصف الأول من العام 4.7 تريليون تنغي بزيادة قدرها 4.1٪. المساهمة الرئيسية في هيكل GRP تتم من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تبلغ حصتها أكثر من 73٪، وحصة الاستثمارات في GRP هي 11.5٪.

وتلعب المنطقة الصناعية رقم 1 دورا مميزا في أعمال جذب الاستثمار. يتم تنفيذ 100 مشروع هنا باستثمارات إجمالية تبلغ 322 مليار تنغي. وتحتل الحديقة المرتبة الأولى في الجمهورية من حيث حجم الإنتاج الذي وصل إلى 6.7 تريليون تنغي خلال فترة التشغيل بأكملها.

وأكد الرئيس أن مرافق الإنتاج الكبيرة ضرورية للغاية لتطوير العاصمة.

– عدد سكان أستانا آخذ في الازدياد. وفي السنوات القادمة قد يصل إلى 1.5-2 مليون شخص. وقال قاسم جومارت توكاييف: “لذلك يجب علينا توفير فرص عمل للسكان والشباب”.

وقد اطلع رئيس الدولة على إنجازات الشركات الرائدة في حديقة تاو-كين ألتين، وستادلر كازاخستان، وDSS، وENKO، وDUYQAZ، وVMP-Astana، وMFA International.

تعد مصفاة Tau-Ken Altyn، التي تعمل في مجال معالجة وتكرير المواد الخام التي تحتوي على معادن ثمينة، إحدى المؤسسات الناجحة التي يديرها صندوق الرعاية الوطنية Samruk-Kazyna. على مدار 10 سنوات من النشاط، أنتج وزود البنك الوطني بأكثر من 200 طن من الذهب المكرر، كما قدم أيضًا خدمات تحصيل رسوم 80.5 طنًا من المعادن الثمينة.

المشروع التالي الذي تم تقديمه للرئيس هو شركة Stadler Kazakh LLP، التي تأسست هذا العام نتيجة لاتفاقية استثمار مع الشركة القابضة السويسرية Stadler Rail AG. تخطط الشركة الرائدة عالميًا في إنتاج النقل بالسكك الحديدية لإطلاق إنتاج سيارات الركاب في كازاخستان. تهدف منتجات المصنع في المقام الأول إلى ترقية المعدات الدارجة المحلية. ومن المخطط إنتاج أكثر من 500 سيارة ركاب لشركة نقل الركاب JSC.

وفقا لممثلي شركات المجمع الصناعي، فإن منتجاتهم مطلوبة في السوق المحلية والخارجية.

على سبيل المثال، يتم استخدام الطلاءات المضادة للتآكل والمقاومة للحريق والطلاءات الورنيش المنتجة في مصنع VMP ASTANA على نطاق واسع في مختلف القطاعات الصناعية. يتم تصدير أكثر من 90٪ من المنتجات إلى روسيا، ويتم التسليم أيضًا إلى أسواق أوزبكستان وقيرغيزستان.

نفس الطلب المرتفع في صناعة البناء والتشييد في العاصمة سمح لشركة ENKO بفتح مجمع إنتاج وخدمة لمعدات صيانة إمدادات الحرارة والمياه.

أصبحت أجهزة التنفس من الفئات FFP1 وFFP2 وFFP3، التي تم إنتاجها بالاشتراك مع الشركة التركية MFA MASKE TICARET SANAYI A. Ş، منتجات شائعة في ظروف التهديدات الوبائية. واليوم، قامت شركة MFA International، المقيمة في المنطقة الصناعية رقم 1، بزيادة عدد خطوط الإنتاج التكنولوجي إلى 5 وتخطط لتشغيل 10 خطوط بحلول عام 2027. وسيسمح ذلك للشركة بإنتاج ما يصل إلى 20 مليون جهاز تنفس سنويًا.

بالإضافة إلى ذلك، تعرف قاسم جومارت توكاييف على عينات من الملابس العسكرية التي تنتجها شركة DUYQAZ LLP، ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية لشركة Cuman Digital System Servis LLP ومنتجات الشركات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى