إقتصادسلايدر

تجذيراً لأخوة دبلوماسية ل75عام.. ‘مصر _ باكستان’ جسور التنمية لآسيا وأفريقا.. 4th PAK_AFRICA أُنمُوذجاً ولكن.. ؟!

استمع

أشرف أبو عريف

إيماناً منا بدور الإعلام صادق الهوى وفقاً لميثاق الشرف الصحفى وبالتالى كونه الوجه الآخر للتنمية بكل صورها لذات عُملة معدنية واحدة، كان علينا إجراء تحقيق صحفى ومسح شامل لآراء الضيوف الباكستانيين المشاركين فى4th PAK-AFRICA.

ففى الوقت الذى تبذل القيادة السياسية ما فى وسعها قولاً وفعلاً لتعزيز الاستثمار فى مصر عبر الداخل والخارج، ومن هنا كانت شبكة الطرق العملاقة ومحاورها، إلا أن طيور الظلام داخلياً وخارجياً تقف دائما معوق كبير فى طريق أحلام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى والمخلصين من حوله.. إلا أن الله غالب على أمره وإن استعبط أو مكر طيور الظلام وثقتنا فى القيادة السياسية رهن التحقيق والحصاد الحلو خلال الفترة الرئاسية القادمة إن شاء الله..

وفى الوقت الذى تنجح فيه الدبلوماسية المصرية والأجهزة المعنية فى إقناع أحد دول القارة الآسيوية، باكستان أنموذجا، واختيارها لمصر مقراً لإقامة معرض “باكستان – أفريقيا الرابع” باعتبار مصر العروبة والإسلام جسر مكتمل المعانى بين آسيا وأفريقيا.. من هنا قامت سفارة باكستان لدى مصر بإجراء كافة الدواعى لإنجاح المؤتمر عبر الجهات المعنية لإقامة المؤتمر  والذى تقرر عقده فى الفترة من الثامن يناير الجارى 2024 وحتى الحادى عشر يناير الجارى 2024، إلا أن المعرض أُضطِّرَ لتقليص مدة الإنعقاد وذلك للأسباب التالية بحسب شكاوى العارضين الباكستانيين لمندوب الدبلوماسى” بنسختيه العربية والإنجليزية أمس رغم إشادة السفارة الباكستانية بتعاون مصر لتنظيم المعرض كأول مرة على أمل أن القادم أفضل:

* غياب الجمهور المصرى تماماً عن المعرض لأسباب ربما منها عدم الدراية أو الدعاية كما يجب قبل الإنعقاد بفترة كافية..؟!

* غضب وعتاب مرير للعارضين الباكستانيين لإستغراق إستخراج تأشيرة الدخول لمصر لشهرين وأكثر وحصول معظمهم على التأشيرة قبل موعد المعرض بيومين وحرمان الآخرين من الحصول على التأشيرة رغم تسليم جوازت السفر قبل موعد المعرض بأكثر من شهرين.. وبالتالى عدم قدرة المشاركين الباكستانيين على الإعداد جيداً لمستلزمات المعرض..إلخ..؟!

* معوقات جمة على يد بعض موظفى الجمارك بالمطارات وإلزام المشاركين فى المعرض على دفع رشاوى ما بين 300 دولار وأكثر من 500 دولار لمجرد السماح الباكستانيين المشاركين فى4th PAK-AFRICA باصطحاب عينات نموذجية لمنتجاتهم وهذا من المؤكد وفقاً لإخطار السفارة الباكستانية لوزارة الخارجية المصرية.. ومن لم يرضخ من العارضين الباكستانيين لإبتزاز بعض موظفى الجمارك، تمت مصادرة العينات النموذجية أو بعضاً منها.. فمثلاً مصادرة أحد أطراف الحذاء الأيمن أو الأيسر وهكذا..؟!

* غياب الجهات المعنية لمشاركة نظيرتها الباكستانية، كرجال الأعمال المصريين والشركات المصرية ووزارة الثقافة التى لم تشارك الفرق الغنائية الشعبية الباكستانية وتعريف الباكستانيين بالفولكلور الشعبى المصرى وهذا ما يتنافى مع أهداف المؤتمر لتحقيق مكاسب مالية وغيرها لصالح البلدين.. إلى هنا ينتهى رصدنا لحيثيات 4th PAK_AFRICA..

وابعتبار أن الإعلام أحد أدوات التنمية، سواء بالإشادة بالأداء المتميز أو بتسليط الضوء على المعوقين لعملية التنمية بكل ألوانها، وفى إطار حرص كل من مصر وباكستان على تعزيز أواصر الأخوة والعلاقات البينية لدبلوماسية 75 عام، التقى السيد رضوان سعيد شيخ، مساعد وزير الخارجية الباكستانى لشؤون الشرق الأوسط، مع نظيره المصري سعادة السفير أحمد شاهين، مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا، في وزارة الخارجية المصرية، اليوم. كما حضر اللقاء السيد ساجد بلال، سفير باكستان لدى مصر.

وجرى خلال اللقاء استعراض نطاق واسع من العلاقات الثنائية بما في ذلك العلاقات السياسية والتجارية والاستثمارية. كما ناقش الجانبين سبل تعزيز العلاقات الثنائية بما في ذلك عقد الجولة القادمة من اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة والمشاورات الثنائية السنوية في وقت مبكر في إسلام آباد هذا العام.

أشاد الجانبان بالعقد الناجح لمؤتمر تنمية التجارة الباكستانية الإفريقية الرابع ومعرض الدولة الواحدة في القاهرة في الفترة من 9 إلى 11 يناير 2024، والذي تزامن مع الاحتفالات بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. واتفقا على مواصلة مشاوراتهما لإعطاء مزيد من الزخم للعلاقات الممتازة القائمة بين البلدين.. هذا ، بحسب بيان سفارة باكستان بالقاهرة.

.. وليس أخيراً، فكلنا أمل تصحيح عما رصدناه فى تقريرنا أعلاه وإعادة هيكلة العاملين فى الدولة فى إطار “الشخص المناسب فى المكان المناسب” وأن مصر العظيمة فوق طيور الظلام.. وتحيا مصر.

* موضوعات ذات صلة:

https://www.aldiplomasy.com/en/?p=29854

https://www.aldiplomasy.com/132836/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى