سلايدرسياسة

اجتماع مجلس الشراكة الأوروبي_المصري 23 يناير 2024

استمع

أشرف أبو عريف

سيعقد مجلس الشراكة الأوروبي-المصري في دورته العاشرة في بروكسل بتاريخ 23 يناير 2024. و يوافق هذا الاجتماع الذكرى العشرين منذ سريان اتفاقية الشراكة في عام 2004. و سيبدأ الاجتماع في الساعة العاشرة و النصف صباحا برئاسة الممثل الأعلى السيد ﭼوزيب بوريل،و وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري.

يولي الاتحاد الأوروبي أهمية كبرى لعلاقاته مع مصر بوصفها شريك أساسي و طرف دولي و يؤكد على طبيعة الشراكة الاستراتيجية.

ومن المتوقع أن يبحث الطرفان، في اجتماع مجلس الشراكة، تعاونهما في إطار أولويات الشراكة المصرية-الأوروبية للفترة 2021-2027 و التي اتُفِقَ عليها في اجتماع مجلس الشراكة الأوروبي-المصري المنعقد في 19 يناير 2022.

و سيركز مجلس الشراكة على العلاقات الثنائية، بما في ذلك التعاون لتعزيز الاستقرار في مصر و في الاتحاد الأوروبي بما يشمل حقوق الإنسان و الأمن و مكافحة الإرهاب و الهجرة إلى جانب التعاون في المجالات الاقتصادية و الاجتماعية المتنوعة، بدءً من الاستثمارات وحتى البيئة و الطاقة. كما سيتناول مجلس الشراكة الأمور المتصلة بالسياسة الخارجية بما في ذلك عدد من الأزمات الإقليمية.

و ستواصل المناقشات الالتزام الذي تعهد به اجتماع مجلس الشراكة الأخير من تعزيز الديمقراطية و الحريات الأساسية و حقوق الإنسان و معالجة التحديات االمشتركة و تعزيز المصالح المشتركة و ضمان الاستقرار على المدى البعيد و تحقيق التنمية المستدامة للطرفين.

كما سيناقش الاتحاد الأوروبي و مصر المبادرات الجاري تنفيذها في إطار اتفاقية الشراكة و أولويات الشراكة بغية إطلاق العنان لكامل إمكانات العلاقات الأوروبية-المصرية، و مصاحبة تنمية مصر على الصعيدين الاجتماعي و الاقتصادي و الحد من وطأة أثر الأزمات الحالية التي تعصف بالإقليم بغرض تحقيق الاستقرار و الأمن المشتركين.

و من المتوقع أيضا أن يوقع الأطراف، على هامش الاجتماع، اتفاقية إطارية بشأن مشاركة مصر في برامج الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى