سلايدر

“الدبلوماسى” يرصد قمة كندية – أوروبية 17/ 18 الجارى

استمع

مونتريال – د. حذامى محجوب

تستضيف كندا قمة كندا والاتحاد الأوروبي في مونتريال، هذا ما أعلنه رئيس الحكومة جستين ترودو في أوتاوا ، أونتاريو يوم – 10 يوليو 2019 وأعلن رئيس الوزراء أن القمة الكندية الأوروبية السابعة عشر ستعقد في مونتريال بكيبيك يومي 17 و 18 يوليو 2019. وسيستقبل رئيس الوزراء ترودو رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس المفوضية الأوروبية ، جان كلود يونكر في القمة.

خلال القمة ، سينظر القادة في سبل التعاون بين كندا والاتحاد الأوروبي لدفع الأولويات المشتركة ورفع التحديات الكبيرة التي يواجهونها. وسيناقشون ، من بين جملة مواضيع أخرى ، كيفية بناء اقتصادات مربحة للجانبين ، ومكافحة تغير المناخ ، وتعزيز المساواة بين الجنسين ودعم النظام الدولي القائم على القوانين.

الدبلوماسى فى ضيافة ميناء مونتريال..

سوف يسلط القادة الضوء أيضًا على التأثير الإيجابي للاتفاقية الاقتصادية والتجارية الشاملة (CETA) بين كندا والاتحاد الأوروبي ، والتي تخلق بالفعل فرصًا جديدة وفرص عمل جيدة للطبقة المتوسطة لضفتي المحيط الأطلسي. وتجدر الإشارة أنه و منذ دخولها حيز التنفيذ في عام 2017 ، الكنديين CETA تساعد والأوروبيين وشركاتهم على الازدهار. ووفقا لهذا الاتفاق ، يتمتع العمال والشركات في كندا بانفتاح غير مسبوق على ثاني أكبر سوق في العالم. سيناقش القادة أيضًا اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي تم توقيعها في نفس الوقت من توقيع اتفاقية CETA ، مما سيسمح بتعزيز علاقة كندا بالاتحاد الأوروبي وزيادة التعاون بينهما.

تشهد مونتريال ، المدينة المضيفة لقمة هذا العام ، فوائد CETA، ففي السنة الأولى بعد بدء نفاذ الاتفاقية ، زاد حجم الشحنات في ميناء مونتريال بنسبة 55٪ منها لأوروبا – زيادة كبيرة ، أي أكثر من ضعف متوسط ​​النمو التاريخي السنوي. زادت رابطة أصحاب العمل البحريين من قوتها العاملة بنسبة 20٪ ووظفت 200 عامل جديد للتعامل مع زيادة حجم البضائع في الميناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى