سلايدرسياسة

اليابان تواصل دعمها لتطوير التعليم فى مصر

استمع

مهند أبو عريف

قام السيد ماساكي نوكي– سفير اليابان لدي مصر– و السيدة فردوس أحمد على– رئيس مجلس إدارة مركز التنوير للتنمية وحقوق الإنسان– بتوقيع عقد منحة فى إطار برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي.

وقد بلغت قيمة المنحة المقدمة 172,228 دولاراً أمريكياً، قدمت الحكومة اليابانية هذه المنحة لمركز التنوير للتنمية وحقوق الإنسان بهدف تنفيذ المشروع من أجل توفير بيئة تعليميه آمنه ولائقه فى مدرسة شهداء بورسعيد الابتدائية من خلال ترميم مبانى ومرافق المدرسة مع تقديم برامج تدريبيه لبناء قدرات المعلمين بالمدرسة.
فى زينهم بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة لا يوجد سوى مدرستين ابتدائيتين فقط بما فيهم مدرسة شهداء بورسعيد الابتدائية. بالوقت الحالي، مبنى المدرسة قديم بنوافذ مكسورة وأسوار منخفضة بالطوابق العليا بما يهدد بخطر السقوط بما لا يتيح للأطفال بيئة آمنة للدراسة.
علاوة على ذلك، لا تستطيع المدرسة توفير حصص الأنشطة الخاصة بالتربية الموسيقيه والفنية والألعاب الرياضية لعدم توافر الغرف والأدوات اللازمه. لن يقوم هذا المشروع فقط بتحسين مستوى الأمان بالمدرسة وزيادة قدرتها الإستيعابيه من 550 طفل إلى 1000 طفل، بل سيوفر أيضًا التسهيلات والأدوات اللازمه لتدريس حصص الأنشطة الخاصة بالتربية الموسيقيه والفنية والألعاب الرياضية من أجل جودة تعليم أفضل.
خلال حفل توقيع عقد المنحة أكد السفير نوكي على أن حكومة اليابان تبذل قصارى جهدها لدعم الإصلاحات التعليمية التي تقوم بها الحكومة المصرية من خلال الشراكة المصرية اليابانية للتعليم EJEP، كما أكد على أن المجتمع المدني أيضاً يلعب دوراً محورياً في التنمية التعليمية بمصر. أعرب كلاً من السيدة فردوس أحمد ومدير المدرسة و الدكتور خالد عبده– مدير عام الإدارة التعليمية بالسيدة زينب– عن تقديرهم البالغ لالتزام اليابان بدعم الإصلاحات التعليمية في مصر وأبدوا امتنانهم لدعم اليابان للمشروع في هذه المدرسة الابتدائية. خلال الحفل، أكدت السيدة فردوس أحمد أهمية تنفيذ أنشطة إضافيه بخلاف المناهج الدراسيه لاكتشاف وتعزيز مواهب الطلاب المختلفة.
هذا وقد قُدمت هذه المنحة فى إطار مساعدات الحكومة اليابانية “برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي” والذى يقدم الدعم المالى للمنظمات الغير هادفة للربح بما فى ذلك المنظمات الغير حكومية في مجالات مثل الصحة والرعاية الإجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهني وتمكين المرأة. منذ عام ۱۹۹٤حتى يومنا هذا قامت اليابان بدعم ۱٦۸ مشروعاً فى مصر من خلال هذا البرنامج للمنح.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لسفارة اليابان فى مصر على الرابط التالي: https://www.eg.emb-japan.go.jp/e/assistance/grass_roots/index.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى