سلايدر

مصر وبريطانيا يوقعان إتفاقية شراكة لتدشين البرنامج الوطني لتدريب المعلمين

استمع

 

أشرف أبو عريف

وقع كلا من معالي السيد وزير التربية والتعليم الفنى الهلالي الشربيني، ومدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر جيف ستريتر خطاب نوايا بشأن تدشين البرنامج الوطني لتدريب المعلمين غداً الثلاثاء الموافق ١٧ يناير ٢٠١٧ بمقر الوزارة.

 يُعد البرنامج الوطني لتدريب المعلمين برنامجاً غير مسبوق من حيث حجمه ونطاقه. وتصل الاستثمارات في هذا البرنامج إلى ٢٧ مليون جنيه مصري، ومعاً سوف نُدرب ٣٧ ألف معلم ومعلمة من المدارس الابتدائية، وسوف نُطور تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية في جميع انحاء البلاد. ويعمل هذا المشروع مع مدرسي وموجهي اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم في المدارس الحكومية والرسمية بهدف تطوير جودة التدريب وتدريس اللغة الإنجليزية وتعلمها في الفصول الابتدائية (سنة ١ – ٦) وذلك عن طريق تقديم تدريب للمعلمين على مستوى عال من الجودة لدعم تحسين أداء مدرسي المرحلة الابتدائية داخل الفصول.

 وصرح معالي وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني: ” فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى للتنمية المهنية للمعلمين، وفى إطار التعاون المستمر بين الوزارة وشركاء التنمية، يطيب لى أن أعرب لكم عن سعادتى.. للمشاركة مع المجلس الثقافى البريطانى كشريك استراتيجى لتطوير منظومة التنمية المهنية المستدامة، وذلك فى إطار الخطة الاستراتجية للتعليم قبل الجامعى فى مصر 2014 /2030. هذا البرنامج الذى من شأنه أن يعمل على تحسين ممارسات التدريس والتدريب وكذلك مستوى إجادة اللغة الإنجليزية، كما يعمل البرنامج على تطوير مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات من خلال اتباع نهج متعدد الطرق حيث يضم التدريب العملي، والقائم داخل الفصول الدراسية ويُكمله التوجيه والإرشاد اليكترونيًا عبر الإنترنت. وأخــيرًا، أعتقد أنكم تشاركوننى هدفا أرجو أن يتحقق .. وهو أن يتحول التعليم إلى متعة وسعادة.. وهو ما نتطلع إلى أن نصل إليه فى المستقبل القريب.. إننا نصبو إلى تعليم قادر على تنمية الطاقات الإبداعية لأبنائنا.”

 وصرح جيف ستريتر، مدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر قائلاً: “نحن فخورون بهذه الشراكة الطموحة مع وزارة التربية والتعليم. إن اللغة الإنجليزية هي مهارة أساسية من مهارات القرن الواحد والعشرين، وهي ضرورية لكل من المعلمين والشباب حتى يتمكنوا من الوصول إلى فرص دولية وتطوير آفاق حياتهم المهنية. ومن خلال العمل معاً على هذا المشروع، يكون لدينا فرصة غير مسبوقة لتطوير نظم تدريس اللغة الإنجليزية وتعلمها. ونحن واثقون من أن هذا المشروع سوف يصنع فرقاً دائماً في التعليم الابتدائي في مصر”.

 وصرح ديفيد تاونهيل، رئيس إدارة اللغة الإنجليزية بالمجلس الثقافي البريطاني قائلاً: “وبينما نتجه صوب المرحلة الأولى من هذا المشروع فنهجنا هو العمل بالتعاون الوثيق مع خبراء وزارة التربية والتعليم ومديرين المدارس والموجهين والمعلمين لفهم مدى اتقان اللغة والثقة في استخدامها، ومدى الالمام بالمعرفة الخاصة بمنهجيات الفصل وممارساته. ونريد ان نفهم بوضوح ما يحدث على أرض الواقع في المدارس في جميع انحاء البلاد وضمان تنفيذ المشروع بطريقة تستجيب بفعالية لتلك الاحتياجات.”

 ويتسم هذا المشروع بتصميم مستدام، وسوف يقوم بتدريب ٢٢٠ مدرب مُعلم في مصر، بحيث يطورون مهاراتهم في تقديم التدريب المباشرة لـ ٣٧ ألف معلم ومعلمة. وسوف نعمل مع شركاءنا في وزارة التربية والتعليم لوضع استراتيجية للتنمية المهنية المستمرة في مصر والتي ستكون وثيقة محورية بعد انتهاء مدة المشروع التي تصل إلى ثلاث سنوات.

 إن البرنامج الوطني لتدريب المعلمين هو ثمرة الشراكة العريقة التي تربط المجلس الثقافي البريطاني ووزارة التربية والتعليم، والتي يتعاونان في إطارها من أجل تحسين تدريس اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى