سلايدرسياسة

سفير العراق يلتقي نائب مساعد وزير الخارجية المصري ومدير عام السكو

استمع

أشرف أبو عريف – رببيع شاهين

التقى سفير جمهورية العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية الدكتور احمد نايف رشيد الدليمي مع نائب مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون الوافدين والتدريب والتعاون الفني والشؤون الثقافية العامة السفير ياسر عاطف، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية مابين البلدين وتسهيل اجراءات الطلبة الدارسين في الجامعات المصرية.

واكد السفير الدليمي خلال اللقاء تأريخية وعمق العلاقات مابين البلدين الشقيقين، مؤكداً اهمية زيادة عدد المنح الدراسية المخصصة للجالية العراقية المقيمية في مصر ولموظفي وزارة الخارجية، وتسهيل منح سمات الدخول للمواطنين والطلبة العراقيين عبر البعثات الدبلوماسية المصرية في جمهورية العراق.من جانبه، اعرب السفير ياسر عاطف عن تقديره لزياة السفير الدكتور الدليمي، مشيراً الى استعداد جمهورية مصر العربية لتعزيز التعاون مابين البلدين في المجالات كافة وتقديم التسهيلات للطلبة وللموظفين الحاصلين على المنح الدراسية وكذلك للمواطنين العراقيين الوافدين.

كما إلتقى سفير العراق في القاهرة مع د. محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).ونقل السفير الدليمي في بداية اللقاء، تحيّات وزير الثقافة د. عبدالأمير الحمداني، مؤكداً على حرص العراق وموقفه الثابت من المنظمة، وذلك إيماناً بأن وحدة الفكر والثقافة هي تلك الدعامة الأساسية التي تشترك فيها الدول العربية، فضلاً عن أن مسألة الحفاظ على التراث الحضاري العربي وانتقاله بين الأجيال، هو ضمانة لتماسك المجتمعات العربية.

من جانبه عبَّر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، عن سعادته الغامرة بمناسبة إدراج موقع آثار بابل وعالمها التأريخية مؤخراً على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، مؤكداً أن حضارة بابل بجنائنها المعلَّقة، تعبِّر عن عظمة العقل البشري لبلاد ما بين النهرين منذ أكثر من سبعة آلاف عام، فهي مهد الفن والفكر والعِمارة والشرائع والقانون، موضحاً أن هذه المقوّمات كلها منحت هذا المَعْلمْ الأثري أهمية وقيمة إستثنائيتين على مرِّ العصور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى