سلايدرسياسة

المحافظون فى إيران يقتربون من تحقيق الفوز بالبرلمان القادم

استمع

د. حذامى محجوب

صوت الإيرانيون يوم الجمعة 21 فبراير لانتخاب نوابهم في البرلمان وقد اتسم الاقتراع بمشاركة ضعيفة للناخبين وهو ما ساهم في تعزيز صوت المحافظين بعد الإقصاء الهائل للمرشحين الإصلاحيين والمعتدلين.

وقد تم إغلاق مكاتب الاقتراع رسمياً عند منتصف الليل (8:30 مساءً بتوقيت جرينتش) بعد ما لا يقل عن خمسة تمديدات متتالية للسماح لأكبر عدد ممكن من الناخبين للقيام بما دعا إليه القائد الأعلى ، آية الله علي خامنئي ، قبل الانتخابات واعتبره ليس فقط واجب مدني ، ولكن كذلك واجب ” ديني “.

بعد فتح الاستطلاع رمزياً ، جدد السيد خامنئي دعوته في الصباح لحوالي 58 مليون ناخب للتصويت “بكثافة” من أجل “ضمان المصلحة الوطنية”.

ووفقًا لوكالة فارس ، المعروفة بقربها من المحافظين ، بلغت المشاركة حوالي 40٪ في الساعة 6:00 مساءً (14:30 بتوقيت جرينتش) ، وهو الوقت الذي كان من المفروض أن تغلق فيه مراكز الاقتراع. ولم يقع الإعلان عن نسبة المشاركة النهائية الرسمية الا يوم السبت ، ولن يعلن عن النتائج النهائية الا يوم الأحد.

وقد أعلنت السلطات أنه سيتم إغلاق المدارس يوم السبت في عشرات المدن الكبرى للسماح بعمليات الفرز والعد. وتجدر الإشارة أنه طيلة 40 عاما كانت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية دائمًا تتجاوز 50٪ ، وفقًا لوزارة الداخلية.

في طهران، لوحظت صفوف طويلة في الصباح أمام مكاتب الاقتراع في المناطق الجنوبية ، التي كسبها المحافظون ، على النقيض من شمال المدينة (والتي صوتت اجمالا لصالح حسن روحاني خلال الانتخابات الرئاسية سنتي 2013 و 2017) .
كانت التعبئة ضئيلة.

وقد أجريت الانتخابات بعد يومين من الإعلان الرسمي عن وصول فيروس كورونا الجديد إلى إيران. وقد تسبب المرض في مقتل أربعة أشخاص وإصابة 14 شخصًا ، وفقًا لآخر الأرقام الرسمية الصادرة خلال الاقتراع.

سيبدأ النواب البالغ عددهم 290 نائبا أعمالهم في البرلمان الحادي منذ قيام الثورة الإسلامية سنة 1979 في الوقت الذي تمر فيه إيران بحالة من الركود العنيف وفِي ظل توترات متصاعدة بين طهران وواشنطن. وهكذا جرت الانتخابات بعد حوالي شهر ونصف من إعلان القوات المسلحة الإيرانية أنها “أسقطت خطأً” طائرة أوكرانية.

وقد أثار اعتراف السلطات المتأخر بمسؤوليتها في هذه المأساة بعض التحركات في الشارع ، مما أدى إلى تغير صورة الوحدة الوطنية التي تجلت أثناء تشييع جنازة الجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قُتل في غارة أمريكية في العراق يوم 3 يناير.

في طهران ، صرح بهادور مرزبور ، الطالب الذي لم يصوّت ، لوكالة فرانس برس بأنه “لا وجود للشغل للشباب” ويعيب على السياسيين “تقديم وعود لا يفون بها. “

لكن في مركز اقتراع آخر في شمال العاصمة ، يؤكد محسن جلالي ، موظف يبلغ من العمر 37 سنة ، أن مشاركته ستظهر ” لأمريكا أن الايرانيين يساندون ” آية الله خامنئي مساندة مطلقة.

إن تنحية الآلاف من المرشحين الإصلاحيين والمعتدلين يقلل عملياً من نسبةالاقتراع ويحوله الى صدام بين المحافظين والمحافظين المتشددين.

وبناءً على النتائج ، فإن التمثيل الأكبر أو الأقل للأصوات في البرلمان المقبل سيحدد مجال المناورة الذي سيبقى للرئيس روحاني حتى نهاية ولايته سنة 2021 ، ويمكن أن يؤثر على مسار سياسته الخارجية القائمة على الانفتاح.

لأن المحافظين المتشددين يعارضون أي مفاوضات مع الغرب ويريدون الخروج من الاتفاق الدولي بشأن الطاقة النووية الإيرانية، الذي شجبه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سنة 2018.

وقد عقد الرئيس روحاني في هذا الاتفاق الذي أبرم في فيينا في سنة 2015 الأمل بعهد رخاء بالنسبة لإيران. وبدلاً من ذلك ، ومنذ صعود ترامب الى الحكم تعود العقوبات الأمريكية على ايران لتغرق البلاد في ركود حاد.

“بعد انتخاب روحاني ، انهار كل شيء. وقال علي رضا هاشمي ، 25 سنة ، في مركز اقتراع أن الرئيس روحاني قد أخطأ ووقع اتفاقية سيئة للغاية “في فيينا” ، دون الحصول على ضمانات قوية.”

وفي ظل الوضع القاتم الذي تمر به البلاد ، وجهت فرقة العمل المالي (GAFI) ضربة أخرى الى ايران يوم الجمعة من شأنها أن تضر أكثر بالاقتصاد الإيراني.

وأعلنت هذه الهيئة التي تنسق الجهود الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب أنها أعادت فرض جميع عقوباتها على إيران ، متهمة الجمهورية الإسلامية بعدم اتخاذ التدابير المنتظرة منها في هذه المجالات. وقد دعا روحاني ومناصريه الناخبين للتصويت حتى لو لم يكونوا راضين عن الحكومة.

وقد اتهمت الولايات المتحدة مجلس حراس الدستور يوم الخميس ، وهي المؤسسة المسؤولة عن التحقق من صحة المرشحين والمسؤولة عن مراقبة ومنع “التلاعب” بصناديق الاقتراع اعلان العقوبات – ضد خمسة من أعضائها المسؤولين.

وقال رئيس المجلس، آية الله أحمد جنتي ، مازحا: “الآن لا يمكننا حتى (…) الاحتفال بعيد الميلاد” في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى