رأى

انهيار حلف الناتو ..  هل اصبح وشيكا ؟

استمع

بقلم؛ عبدالله مصطفى

صحفي مقيم في بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي والناتو

انهيار حلف شمال الاطلسي ” الناتو” .. هل سيكون هذا العنوان في صدارة اخبار العالم في يوما ما في المستقبل، سواء القريب او البعيد ؟ سؤال خطر على بالي عندما بدأت التصريحات من عواصم عالمية اعتبرها العديد من المراقبين مؤشرا قويا على  قرب حدوث هذا الامر ولكن هل سيتحقق ذلك ؟  ونفيق في الصباح على خبر تفكك حلف الناتو ، ويصبح الامر عاديا بعد فترة قصيرة ، مثلما حدث عندما فوجئنا بانهيار الاتحاد السوفيتي وتفكك حلف وارسو المنافس الوحيد للحلف الاطلسي
والملفت للنظر انه بين الحين والاخر كان هناك جدلا  حول جدوى حلف الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة ودول غرب وشمال اوروبا بعد مرور سنوات على انهيار حلف وارسو،  الذي كان يضم  دولا في اوروبا الشرقية الى جانب دول الاتحاد السوفيتي السابق وفي مقدمتها روسيا الوريث الشرعي للاتحاد السوفيتي
وكان ملف انهيار الحلف يطرح نفسه في اروقة الصحافيين داخل مقر حلف الناتو عندما كنا نقوم بتغطية فعاليات القمة الاطلسية ، وكنا نرى حجم الخلافات وحاصة بين واشنطن ومعظم الدول الاوروبية حول ملف الانفاق الدفاعي  في ظل تكرار دعوزة واشنطن المتكررة بضرورة تقاسم الاعباء المالية للحلف ولابد من وضع حد لاستمرار تحمل الولايات المتحدة لمايقرب من 70 في المئة من النفقات .
وقبل ساعات قليلة جرى الاعلان في بروكسل ان الامين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ سيتوجه الى الولايات المتحدة الاميركية في زيارة تستغرق ثلاثة ايام على الاقل  ورغم ان الهدف من الزيارة هو المشاركة في اعمال الدورة 76 للجمعية العامة للامم المتحدة  وقيل ايضا النه سيلتقي بعدد من قادة العالم وانا شخصيا اتوقع ان يكون في ومقدمة هؤلاء الرئيس الاميركي جو بايدن كما اتوقع ان يكون النقاش خلال هذا اللقاء حول ماتردد خلال الايام الماضية  حول فكرة التحالفات العسكرية  ودعوة بعض العواصم الاوروبية الى ضرورة التركيز على الدفاع الاوروبي المشترك  وقال  وزير الخارجية الايطالي، لويجي دي مايو ان الاحداث في افغانستان واعلان اتفاقية (Aukus) الامنية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واستراليا تعيدان الحاجة “الملحة للدفاع الأوروبي (المشترك) الذي يوفر أيضًا تنسيقًا للصناعة (العسكرية) القارية”. ووصف رئيس الدبلوماسية الايطالية، الدفاع الاوروبي المشترك بأنه سيكون “خطوة مهمة وضرورية للغاية، ليس لمخالفة حلفائنا”، ولكن لكي يكتسب الاتحاد الاوروبي “ثقلا أكبر” على الساحة الدولية. وفيما وصف بانه محاولة لطمأنة الاطراف الدولية المختلفة أضاف  الوزير “لا أحد منا (في الاتحاد الاوروبي) يفكر في منافسة الولايات المتحدة أو الصين كدولة  بمفردها”، مشيرا إلى أن النقاش في الاروقة الاوروبية بشأن الدفاع المشترك “قد بدأ للتو” ولكن لدينا “علامات مشجعة”. وأردف “مع ذلك، فإننا لا نتوهم أن الأمر سيكون بسيطًا لأن النقاش حول الدفاع، على وجه التحديد، يرتبط أيضًا بالسياسة الخارجية”.وقال “في هذين المجالين، نريد أن نكون قادرين على اتخاذ القرارات بالأغلبية، وتجنب شلل وضع حق النقض في أيدي الحكومات الوطنية”.وأشار إلى أن مسألة تجاوز اتخاذ القرارات بالاجماع في الدفاع والسياسة الخارجية سيكون “نقطة تحول تاريخية وملحة وأعتقد أنه يجب أن يطال أيضًا (قطاع) الصحة”.

أما المنسق الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل،  فقد أكد على أن التحالف المعلن بين الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا والمملكة المتحدة بشأن التعاون العسكري في منطقة المحيط الهندي – الهادئ، يدل على أهمية العمل من أجل الدفع باتجاه تنفيذ الاستراتيجية الأوروبية الجديدة تجاه هذه المنطقة. وأثار بوريل الموضوع خلال مؤتمر صحفي عقده  في بروكسل لعرض الاستراتيجية الأوروبية الجديدة تجاه منطقة المحيط الهندي – الهادئ (المنطقة الممتدة من مدغشقر إلى اليابان). ووصف بوريل بـ “المؤسف” عدم استشارة أو اعلام الأطراف الأوروبية بموضوع هذا التحالف المُسمى (AUKUS)، وقال: “لست بالتأكيد سعيداً بهذا الأمر، ولكن الأحداث تدل مرة أخرى على أهمية تحقيق استقلالنا الاستراتيجي”.

واعتبر بوريل أن الوقت لا زال مبكراً بالنسبة للأوروبيين للإعلان عن موقف من هذا التحالف، مؤكداً أن الأمر يحتاج للوقت من أجل دراسته ومعاينة أثاره.لكنه شدد على أن ما حدث لن يؤثر على العلاقات الأوروبية – الأمريكية، مؤكدا أن هذه العلاقات تقدمت كثيراً من الإدارة الأمريكية الجديدة.

كما عبر بوريل عن تفهمه لشعور السلطات الفرنسية بالإحباط، بسبب الغاء صفقة تسليم 12 غواصة لصالح استراليا. وكان الاتحاد الأوروبي أعد استراتيجية مفصلة لمنطقة الهندي والهادئ بهدف تعزيز الوجود الأوروبي في هذه المنطقة، باعتبار أن الاستثمارات الأوروبية فيها تصل ضعف الاستثمارات الأمريكية هناك. وفي نفس الوقت هناك تصريحات تحاول ان تمسك العصا من المنتصف وتؤكد على اهمية تحقيق الدفاع الاوروبي المشترك ولكن في اطار التمسك باهمية الناتو  وان كل من الاتحاد الاوروبي وحلف الناتو يجب ان يكمل كل منهما الاخر على حين قالها البعض الاخر صريحة زيادة الدفاع الاوروبي المشترك مع استمرار التواجد في مظلة الناتو  فمثلا أشار وزير الدفاع الايطالي، لورينزو غويريني  إلى أن حلف شمال الاطلسي (ناتو) “مثّل لأكثر من 70 عامًا مظلة الردع التي تحمي أوروبا”. وأضاف، في حفل الذكرى السبعين لتواجد (ناتو) في إيطاليا بمقر قيادة الجناح الجنوبي للحلف بمدينة نابولي، “هناك حاجة اليوم إلى أوروبا قوية وموحدة وشجاعة من أجل ناتو أكثر كفاءة”. ورأى الوزير أنه “من الضروري، اليوم أكثر من أي وقت مضى، اتخاذ قفزة سياسية نوعية والتفكير في الدفاع الأوروبي لتقوية الركيزة الأوروبية للحلف الأطلسي”، ملفتا إلى أن “الطموح الذي يجب أن نسعى إليه هو تشكيل بنية دفاعية جديدة تتمحور حول التعاون الفعال والتكميلي بين حلف ناتو أكثر حداثة واتحاد أوروبي أقوى”.

وقبل مايزيد عن اسبوع رأى وزير الدفاع الايطالي، لورينزو غويريني أنه من الخطأ الحديث عن إستقلالية دفاعية الاتحاد الاوروبي عن حلف شمال الاطلسي (ناتو). وقال، متحدثًا في ندوة  عن (أوروبا والعلاقة عبر الأطلسي بعد أفغانستان) “أعتقد أنه من الخطأ تصور استقلال أوروبي عن ناتو”، مشيرا إلى أن “تعزيز الركيزة الأوروبية للحلف الأطلسي يعني مسؤولية أكبر لأوروبا في السياسات الدفاعية والأمنية في بعض المجالات”. واعتبر غويريني أن “مسألة الدفاع الأوروبي المشترك لا تعني تعزيز المجموعة القتالية”، بل “التحليل المشترك للتهديدات والأجندة السياسية المشتركة في مناطق الأزمات، وتقاسم الميزانيات التكنولوجية والصناعية، وبناء القدرات العسكرية والاستعداد لاستخدامها” .وقال وزير الدفاع الايطالي “إذا لم نحقق هذه القفزة النوعية اليوم، بعد الأزمة الأفغانية، أعتقد أن أوروبا تتخلف عن موعد تاريخي هام”.

على اية حال لن نستطيع ان نقول ان الايام او الاسابيع القليلة القادمة سوف تجيب على أي سؤال طرحناه في المقالة ولكن في ظل هذا العالم المتغير وبسرعة كبيرة ، يمكن ان تتوقع كل شئ ولكن في الغالب ربما الامر سيكون أكثر وضوحا في الاشهر القادمة وعلى ضوء التطورات والمستجدات الدولية والاقليمية وبالتالي على الجميع .. الانتظار  .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى