سلايدر

وفد الاتحاد الأوروبي وفريق أوروبا يحتفلان بيوم أوروبا لعام 2022

استمع

أشرف أبو عريف

القاهرة في 9 مايو 2022

يحتفل وفد الاتحاد الأوروبي في مصر بيوم أوروبا في 9 مايو  من خلال العديد من الفعاليات التي ستقام في القاهرة والأسكندرية ومنها الافتراضية على الإنترنت خلال شهر مايو. و يشهد الاحتفال بيوم أوروبا هذا العام الاحتفال أيضا بمرور 45 عاما على العلاقات الثنائية الأوروبية-المصرية و 50 عاما على التعاون الإقليمي. و لقد تعاون وفد الاتحاد الأوروبي في مصر و فريق أوروبا من دول الاتحاد الأعضاء و المؤسسات المالية الأوروبية للاحتفال بهذه المناسبات المهمة.

وتدور الفكرة الأساسية لاحتفال هذا لعام حول المناخ و البيئة و ذلك لتسليط الضوء على الالتزامات نحو تحقيق تحول أخضر مستدام و شامل. و يأتي هذا في الوقت المناسب و الذي يواكب التحضير لمؤتمر مهم و هو المؤتمر العالمي للمناخ السابع و العشرين و المقرر أن تستضيفه مصر في شرم الشيخ في نوفمبر 2022، كما إننا نولي الاهتمام بالشباب حيث خصص الاتخاد الأوروبي عام 2022 للشباب.

وقال السفير كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، بهذه المناسبة “يتم الاحتفال بالرؤى و القيم التي كانت الأساس الذي أنشيء عليه الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 64 عاما كل عام في 9 مايو. هذا اليوم الذي قدم فيه روبرت شومان أفكاره عام 1950 حول كيفية وضع حد لقرون من الحروب و سفك الدماء فيما بين الشعوب الأوروبية. فتظل رؤية السلام و الاتحاد المترابط ترابطا أبديا ذوا صلة لعالمنا اليوم تماما كما كانت آنذاك.”

وأضاف بيرجر “يجري الاعتداء الروسي غير المسبوق ضد يأوكرانيا، و هي دولة مستقلة ذات سيادة، في مخالفة للتعاون السلمي و التنمية، حيث يمكن استشعار آثاره الوخيمة في كافة أنحاء العالم. و أضاف برجر أن الاتحاد الأوروبي “يساند كافة شركائنا المتأثرين بهذه الحرب” حيث نساند دول المنطقة، و خاصة تلك المتأثرة بانقطاع إمدادات الحبوب  و ذلك بتقديم الدعم المالي من خلال “مرفق الغذاء و القدرة على الصمود”. و بالنسبة لمصر، يصل حجم المساندة المالية المقدمة إلى 100 مليون يورو. و يأتي هذا مباشرة بعد الدعم الأوروبي المقدم لمواجهة جائحة كورونا بإمدادات أوروبية تصل إلى 29 مليون جرعة من اللقاح المقدم لمصرحتى الآن. و يغطي تعاوننا الحالي ملفاً فاعلاً تتخطى قيمته مليار يورو على هيئة منح و قروض و استثمارات في مصر.

الفعاليات الافتراضية في مايو 2022 :

  • 9 مايو في الساعة 19.00: الاحتفال بيوم أوروبا على كافة منصات التواصل الاجتماعي على عنوان @EUinEgypt حفل يوم أوروبا في مصر شاهد االسفير بيرجر و السيدة شهيرة أمين يعرضان بعض الفعاليات الأساسية و إنجازات الاتحاد الأوروبي و التقدم الذي أحرزته العلاقات الأوروبية-المصرية.
  • من 1 مايو إلى 31 مايو: حملة رفع الوعي بالمناخ التي ينفذها فريق أوروبا من خلال مقاطع فيديو يومية يقدمها لكم نائب الر ئيس التنفيذي السيد فرانس تيمرمانس و السفير كريستيان برجر و سفراء دول الاتحاد الأوروبي على كافة منصات التواصل الاجتماعي من خلال @EUinEgypt. شاهد كل يوم أمثلة عن كيفية المساهمة في الحد من الأثر المناخي كخطوات تكمل مسيرة دعم فريق أوروبا لمؤتمر المناخ العالمي السابع و العشرين و الذي تستضيفه مصر في شرم الشيخ.

أنشطة فريق أوروبا في الأسكندرية في مايو 2022 :

بالإضافة للفعاليات التي يتم تنظيمها في القاهرة، سيشمل شهر أوروبا هذا العام عدة فعاليات مختلفة في الأسكندرية منها:

  • مهرجان أفلام أوروبا باللون الأخضر.
  • فعاليات مجتمع الأعمال
  • مركز المناخ للأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى