سلايدرسياسة

 أذربيجان تحتفل بيوم النصر

استمع

أوكتاي بيرموف

المراسل الخاص لوكالة الأنباء الحكومية الأذربيجانية

بأمر من رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف بتاريخ 3 ديسمبر 2020 ، تقرر الاحتفال رسميًا يوم 8 نوفمبر بيوم النصر في جمهورية أذربيجان كل عام لإدامة هذا الانتصار غير المسبوق ، الذي أصبح احتفالًا قوة شعبنا وعزة وطننا.

 وبأمر آخر من رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف بتاريخ 3 ديسمبر 2020 ، تقرر إنشاء مجمع تذكاري ومتحف النصر في باكو لإظهار البطولة التي لا مثيل لها والنصر التاريخي العظيم للشعب الأذربيجاني في الحرب الوطنية العظمى.

 وحقق الجيش الأذربيجاني ، بقيادة رئيس جمهورية أذربيجان القائد الأعلى للقوات المسلحة إلهام علييف ، نجاحًا لا يُصدق في مسيرة النصر التي انطلقت في 27 سبتمبر 2020 لمنع الاستفزازات المتتالية وخطط الاحتلال الجديدة. وتحرير أرمينيا وأراضينا المحتلة.

 ونتيجة 44 يومًا من العمليات العسكرية ، قام الجيش الأذربيجاني الشجاع بتحرير مدن جبرائيل ، فيزولي ، زانجيلان ، جوبادلي ، مينجيفان ، أغباند ، مستوطنات بارتاز في منطقة زانجيلان ، مستوطنة هادروت والعديد من قرى منطقة خوجافيند ، قرية سوغوفوشان بمنطقة ترتر. وعدة قرى في منطقتي خوجالي ولاشين. في المجموع ، تم تحرير أكثر من 300 مستوطنة ، بما في ذلك مرتفعات استراتيجية مهمة في اتجاه أغدارا ومروفداغ وزانجيلان ، من الاحتلال.

 وفي ٨ نوفمبر ، بعد ٢٨ عاما من الشوق ، تم تحرير مدينة شوشا ذات الأهمية الكبيرة والمعنى الرمزي لشعب أذربيجان من الاحتلال. كان تحرير شوشا ، تاج كاراباخ ، إحدى العمليات العسكرية الفريدة في تاريخ الحرب العالمية.

ولعبت الانتصارات العسكرية لأذربيجان ، وخاصة تحرير شوشا من احتلال العدو ، دورًا حاسمًا في مصير الحرب. كل ذلك أدى إلى اعتراف أرمينيا بهزيمتها واستسلامها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى