سلايدرسياسة

الرئيس إلهام علييف يوجه ب”كهربة” الأراضى المحررة

استمع

أشرف أبو عريف

طالب الرئيس إلهام علييف المسؤولين بالاستفادة من أنواع الطاقة النظيفة حاليا لإنتاج الطاقة الكهربائية في أذربيجان باعتبارها أنظف من المازوت والفحم. وقال: ان العديد من البلدان تستفيد من هذه المنتجات. ونستخدم الغاز الطبيعي وطاقة الماء والشمس والرياح لتوليد الكهرباء. لهذا، علينا ان ننشئ أنواع الطاقة المتجددة لحماية البيئة في المستقبل. جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه وكالة انباء أذرتاج أمس.

وأضاف الرئيس ان اليوم يشهد العمل الجاد على التشغيل الكامل لأنواع الطاقة المتجددة. ونرى ثمار هذا العمل. توظف الشركات الأجنبية والكبيرة استثمارات في هذا القطاع. كما لفت الرئيس الى ان شركة “اكوا باور” بدأت انشاء محطة طاقة الرياح بقوة 240 ميجاواط في أذربيجان الى جانب استمرار المحادثات مع بي بي وشركة “مصدر” الإماراتية حول انشاء محطات طاقة الرياح.

وزاد الرئيس قائلا ان الأراضي المحررة من الاحتلال فيها إمكانيات كبيرة لطاقة الرياح والشمس والماء. وناشد مستثمرين أجانب ومحليين للمشاركة في تطوير هذا المجال. قال ان منطقة كلبجار ولاتشين والأراضي الأخرى المحررة من الاحتلال تمتلك إمكانيات الطاقة المؤكدة بقوة أكثر من 9 آلاف ميغاواط.

واردف الرئيس: “أكبر حجم من إمكانيات الطاقة لنا موجود في بحر الخزر وليس من باب الصدفة ان شركات النفط العالمية الرئيسية تبدي اهتماما أكبر لبحر الخزر. وبدأنا نتلقى اقتراحات بهذا الشأن. ان حجم إمكانيات انتاج الطاقة المتجددة في بحر الخزر أكثر من 150 ألف ميغاواط. لذا علينا ان نخطط كل هذه الاعمال بشكل صحيح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى