رأى

شكر وتقدير.. وتبعية أوروبا لأمريكا!

استمع

بقلم: د. أحمد مصطفى

شكراً للصحافي الشاب شريف ربيع على استضافتي دائماً في جريدته “الفتح” للتعبير عن آرائي كخبير ، خاصة في مقالته الأخيرة حول غياب استقلال أوروبا واستمرار اعتمادها على أمريكا.

عند قراءة ما يجري في هذه الكارثة المالية كما قلت في مقالات سابقة والتي ستصل إلى جميع أنحاء أوروبا المرتبطة بالاحتياطي الفيدرالي. والأسباب هي الافتقار إلى المساءلة والشفافية والاعتماد على اقتصاد الفقاعة والمبالغة في تقييم الأصول الرقمية.

وعليه ، أود أن أذكر بوجود تشابه أسباب الانهيار المالي الوشيك في الغرب ، والذي يتزامن مع أسباب الفضيحة المالية في عام 2008 ، والتي حاولت وكالة المخابرات المركزية إنقاذها من خلال إدخال سيولة تجارية غير مشروعة ، بما في ذلك أموال أباطرة المخدرات، وشبكات الاتجار بالبشر لإنقاذ الاحتياطي الفيدرالي وبنوكه من خلال (بنك باركليز) بلندن.

ولا يزال هناك ملف مفتوح في الأمم المتحدة بهذا الشأن. حيث يمكنكم التحقيق من هذه الحادثة الإجرامية الدولية التي تتطلب سجن وغرامات بوش الابن وأوباما وبن برنانكي ، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، ورؤساء مجالس إدارة البنوك الفرعية الخاسرة.

لكن للأسف ، لأن أمريكا دولة غير محترمة وغير شفافة ، فهي تضغط لإغلاق الملف أو تهميشه ، والمشكلة أن غالبية رؤساء البنوك مرتبطون بالسياسيين المؤثرين ونفس العائلات الكبيرة.

أيضًا ، يجب على الشركات الناشئة البحث عن المجالات التي تحتاجها المجتمعات حقًا ، وليس تحقيق مكاسب سريعة ، لأن من بين هذه الشركات الناشئة أيضًا شركات تمويل (fintech) ، والتي يجب أن تتحرك بخوف كبير.

وكذلك نقطتان أخيرتان (الإنفاق على الحروب ، والتلاعب بأسعار الفائدة “ليبور” في غير ظروف الانتعاش الاقتصادي) كما حدث في أمريكا بعد حربها على الإرهاب الذي أوجدته لإفقار عالمنا العربي والإسلامي.

لذلك ، يجب أن نبحث مع الصينيين والروس عن مخرج من هذه الأزمة ، بما في ذلك الانتقال إلى أنظمة مالية ونقدية بديلة لتجنب معضلات عام 2008 التي عانى منها العالم ، وهناك فرصة للرئيس الصيني شي. خلال زيارته لموسكو الاثنين المقبل لبحث هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى