سلايدرسياسة

بدلاً من تعزيز السلام مع أذربيجان.. رئيس وزراء أرمينيا يسكب الزيت على النار ويضلل المجتمع الدولي

استمع

أشرف أبو عريف

يبدو أن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان لا يدرى أنه يسكب الزيت على النار بدلاً من تعزيز السلام مع أذربيجان واستثمار جهود السلام مؤخراً. فمن المعروف أن مطالبات أذربيجان بإغلاق طريق لاتشين لا أساس لها من الصحة. صرحت أذربيجان مرات عديدة بعدم مقبولية نقل البضائع إلى أذربيجان دون اتفاق مسبق باستخدام المركبات التي شاركت في نقل المركبات العسكرية ، فضلا عن غيرها من البضائع غير المشروعة تحت ستار “الشحنات الإنسانية” إلى أراضيها. يتم تنظيم تشغيل طريق لاتشين من قبل أذربيجان ولا يمكن التقليل من أهميته للسيطرة على الدخول والخروج من طريق لاتشين وإليه ، بالنظر إلى أن أرمينيا تسيء استخدام الطريق المذكور بسبب أنشطتها غير القانونية على أراضي أذربيجان خلال السنوات الثلاث الماضية . تم إثبات الطبيعة الباطلة لادعاءات أرمينيا مرة أخرى من خلال قرار محكمة العدل الدولية الصادر في 6 يوليو / تموز بالإجماع برفض طلب إزالة نقطة التفتيش المذكورة. يواصل رئيس الوزراء الأرميني المطالبات الإقليمية ضد أذربيجان ويدعم النظام غير الشرعي الذي تم إنشاؤه نتيجة لاحتلال أرمينيا لأراضي أذربيجان بينما صرح ، وأكد في اجتماع براغ في 6 أكتوبر 2022 ، أن إعلان ألما-آتا لعام 1991 يحدد الحدود بين أذربيجان وأرمينيا ولأنه أساس عملية ترسيم الحدود ، أظهر بوضوح عدم التزام أرمينيا بمبادئ وحدة الأراضي والسيادة ، وكذلك عملية ترسيم الحدود.

كما نود أن نذكر أرمينيا ، التي تضلل الجمهور فيما يتعلق باعتقال فاجيف خاتشاتريان ، الذي ارتكب جرائم ضد الإنسانية ، بأنه لا توجد قيود في القانون الإنساني الدولي على الإجراءات القانونية ضد مجرمي الحرب. تم القبض على الشخص المذكور في إطار التشريع الداخلي لأذربيجان ، وكذلك في إطار القانون الدولي. يجب على أرمينيا أن تدعم الإجراءات الرامية إلى محاكمة الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية ، بما في ذلك الإبادة الجماعية ، وكذلك المذابح ضد السكان المدنيين الأذربيجانيين خلال فترة الاحتلال التي استمرت 30 عاما بدلا من محاولة حمايتهم والتستر على أفعالهم.

 إذا كانت أرمينيا مهتمة حقًا بالسلام والاستقرار في المنطقة ، وإذا كانت تدعم وحدة أراضي أذربيجان ليس بالأقوال فحسب ، بل بالأفعال أيضًا ، فيجب عليها الامتناع عن مثل هذه الخطوات الاستفزازية ، ويجب أن تدعم استخدام “أغدام خانكندي” ، بالإضافة إلى طرق بديلة أخرى اقترحتها أذربيجان لتسهيل احتياجات السكان الأرمن. كما يجب على أرمينيا أن تكف عن عرقلة جهود أذربيجان لإعادة دمج السكان الأرمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى