رأىسلايدر

قمة مجموعة ال20 الجدلية في نيودلهي بلا (صفر) !

استمع

بقلم: أحمد مصطفى

خبير اقتصادي مصري ومدرب دولي للشباب.. مدير مركز آسيا للدراسات والترجمة

حاصل على ماجستير في الاقتصاد السياسي 2021، من المدرسة العليا للاقتصاد بـ موسكو

عضو كوديسريا ، داكار ، السنغال ، ومجموعة الرؤية الإستراتيجية. روسيا والعالم الإسلامي، صحفيون ضد التطرف

مقدمة

يجتمع كبار الرؤساء ورؤساء الوزراء من جميع أنحاء العالم لحضور القمة السنوية لقادة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية دلهي في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر.

وتعتبر مجموعة العشرين منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين الدول والجهات والمنظمات الدولية التي تلعب دوراً محورياً في الاقتصاد والتجارة في العالم. ويجتمع سنويًا في إحدى الدول الأعضاء لمناقشة خطط الاقتصاد العالمي.

وتمثل دول مجموعة العشرين 85 بالمئة من الناتج الاقتصادي العالمي و75 بالمئة من التجارة العالمية، ويمثل إجمالي سكان هذه الدول ثلثي سكان العالم.

وكان وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في الدول الأعضاء في مجموعة السبع قد قرروا في قمة المجموعة عام 1999 توسيع المجموعة لتشمل نظرائهم في دول مجموعة العشرين.

وجاء القرار عندما عمت حالة من الاضطراب أسواق المال العالمية بسبب الأزمة الآسيوية (التي بدأت مع انهيار العملة التايلاندية) في ذلك العالم. ولكن في أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008، تم رفع مستوى المشاركة في اجتماعات قمة مجموعة العشرين إلى مستوى الرؤساء.

ووفقا للتقاليد المعمول بها، سيتم دعوة ممثلين 9 دول للمشاركة في الأحداث. ومن بين هذه الدول مصر ممثلة في الرئيس السيسي، وكذلك رئيس نيجيريا، وسلطان عمان، ورئيس الإمارات، بالإضافة إلى رؤساء وزراء موريشيوس وسنغافورة وبنغلاديش وهولندا وإسبانيا.

شعار وموضوع قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، الهند 2023

شعار مجموعة العشرين مستوحى من الألوان النابضة بالحياة للعلم الوطني الهندي – الزعفران والأبيض والأخضر والأزرق. فهو يضع كوكب الأرض جنبًا إلى جنب مع زهرة “اللوتس” الزهرة الوطنية في الهند التي تعكس النمو وسط التحديات. تعكس الأرض نهج الهند المؤيد للحياة على كوكب الأرض، والذي يتناغم تمامًا مع الطبيعة. أسفل شعار مجموعة العشرين توجد كلمة “بهارات”، مكتوبة بالخط الديفان اغاري.

وشكلت صادرات الهند من التوابل أكثر من 1.4 مليون طن متري بقيمة 3.1 مليار دولار أمريكي في ذلك العام.

إن موضوع رئاسة الهند لمجموعة العشرين – “فاسوديف كوتومباكام” أو “أرض واحدة · أسرة واحدة – مستقبل واحد” – مستمد من النص السنسكريتي القديم لمها أوبانيشاد. في الأساس، يؤكد الموضوع على قيمة جميع أشكال الحياة – الإنسان والحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة – وترابطها على كوكب الأرض وفي الكون الأوسع.

يسلط الموضوع الضوء أيضًا على (نمط الحياة من أجل البيئة)، مع ما يرتبط بها من خيارات مسؤولة ومستدامة بيئيًا، سواء على مستوى أنماط الحياة الفردية أو على مستوى التنمية الوطنية، مما يؤدي إلى إجراءات تحويلية عالمية تؤدي إلى مستقبل أنظف وأكثر خضرة وزرقة.

ينقل الشعار والموضوع معًا رسالة قوية من رئاسة الهند لمجموعة العشرين، والتي تتمثل في السعي لتحقيق نمو عادل ومنصف للجميع في العالم، بينما تنتقل عبر هذه الأوقات المضطربة، بطريقة مستدامة وشاملة ومسؤولة وشاملة. إنهم يمثلون نهجًا هنديًا فريدًا لرئاستنا لمجموعة العشرين، للعيش في وئام مع النظام البيئي المحيط.

بالنسبة للهند، تمثل رئاسة مجموعة العشرين أيضًا بداية “أمريتكال”، وهي فترة 25 عامًا تبدأ من الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلالها في 15 أغسطس 2022، وتنتهي بالذكرى المئوية لاستقلالها، نحو مستقبل مستقبلي ومزدهر وشامل ومتكامل. مجتمع متطور، يتميز بنهج يتمحور حول الإنسان في جوهره.

التأثير السلبي لغياب الصين وروسيا عن مجموعة العشرين الهند 2023

ومن المقرر أن تكون مجموعة العشرين (الهند 2023) أكبر تجمع لأقوى قادة العالم، حيث ستعقد القمة في الهند خلال عام 2023. ومن المتوقع أن تركز القمة على موضوعات الاستقرار الاقتصادي والاستدامة الاجتماعية، مع التركيز بشكل خاص على استمرار آثار الوباء على الاقتصاد العالمي. ومع ذلك، فإن الدول الأعضاء في مجموعة العشرين ستكون بدون اثنتين من القوة الأكثر نفوذا في العالم – روسيا والصين. وبينما تمت دعوة كلا البلدين لحضور القمة، فقد اختار كلاهما التخلي عن الحضور بسبب التوترات الدولية.

وبالنظر إلى تفويض مجموعة العشرين، فمن الواضح أن البلدين يجلبان أصواتا قوية ومؤثرة إلى الطاولة. من المؤكد أن غيابهم سيكون محسوسًا، حيث يمثلون اثنين من أكبر الاقتصادات في العالم واثنين من أقوى الجيوش. والنتيجة الأولى والأكثر وضوحاً لغيابهم هي فقدان قوة المساومة الجماعية. وكجزء من مجموعة العشرين، تجلب الصين وروسيا معهم مستوى من النفوذ الاقتصادي سيكون من الصعب تكراره. وبدون وجودهم على طاولة المفاوضات، لن تتمكن مجموعة العشرين من اتخاذ قرارات بتمثيل واسع أو بنفس الدرجة من السلطة.

أما المسألة الثانية التي تطرح من غياب هذين البلدين فهي إمكانية الخلاف والانقسام. تعتبر مجموعة العشرين مناسبة لمناقشة المشاكل المشتركة وإيجاد حلول ودية. ومع ذلك، مع عدم حضور اثنين من أقوى الدول في العالم، فإن ذلك يحد من نطاق وعمق المناقشة. وعلى الرغم من أن أكثر من سبعين دولة وكيان سيحضرون القمة، إلا أن جميع هذه الدول ستظل حاضرة دون منظور موحد. وقد يؤدي ذلك إلى انهيار التواصل المفتوح، ونتيجة لذلك، عدم إحراز تقدم أو إجراء هادف.

بالإضافة إلى ذلك، في غياب روسيا والصين على الطاولة، هناك خطر أن تستغل دول أخرى غياب روسيا والصين لمصلحتها الخاصة. وقد يتخذ هذا شكل إعطاء الأولوية بشكل غير عادل للمصالح الوطنية على الأهداف المشتركة أو الدفع بإطار سيكون من الصعب تمريره في حالة حضور أي من القوتين العالميتين. وقد تكون مثل هذه النتيجة ضارة بالقمة ومنظمة مجموعة العشرين ككل، لأنها قد تؤدي إلى الاستياء وتآكل الثقة بين أعضاء مجموعة العشرين.

وأخيرا، من المهم أن نأخذ في الاعتبار التداعيات الجيوسياسية المترتبة على القرار. إن روسيا والصين عضوان منذ فترة طويلة في مجموعة العشرين، وغيابها قد يبعث برسالة خاطئة إلى بقية العالم. ويمكن أن يُنظر إليه على أنه علامة على الانقسام داخل مجموعة العشرين، ويمكن أن يؤدي إلى مزيد من العزلة والعزلة لهذه البلدان، وهو ما قد يكون له آثار خطيرة.

مجموعة العشرين الهند بدون منافسيها الصين وروسيا

ربما ترتبط قمة العشرين هذه السنة، والتي ستعقد في أقل من يومين، أيضا بمبادرة المحيطين الهندي والهادي والتي تروج لها أمريكا منذ أكثر من عامين، لمنافسة مبادرة الطريق والحزام الصينية. حيث تحاول أن تقدم الهند نفسها كمنافس قوي حليف للقوى الغربية في مقابل الصين وروسيا.

فقد قدم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم الخميس اقتراحًا من 12 نقطة لتعزيز التعاون في (قمة الهند والآسيان) التي انتهت اليوم، في مجالات مثل التحول الرقمي والتجارة والمشاركة الاقتصادية مع معالجة التحديات المعاصرة مثل الإرهاب وتعميق الشراكة الاستراتيجية. وقد حضر مودي القمة الـ20 بين الآسيان والهند في العاصمة الإندونيسية. كما حضر القمة الأمين العام لـ آسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا) الدكتور كاو كيم هورن.

وستعقد قمة مجموعة العشرين الهند 2023 في الهند لأول مرة في سبتمبر من ذلك العام. ومع ذلك، فإن القوتين الناشئتين الرئيسيتين في العالم، الصين وروسيا، سوف تغيبان عن الاجتماع. وبناء على ذلك، هناك ديناميكيات مختلفة لإدراج وإقصاء هذين البلدين والآثار التي يمكن أن يكون لها ذلك على نتائج القمة وكذلك على المشهد الجيوسياسي والاقتصادي للمنطقة.

ولتحليل تأثير غيابهم، سنقارن بعد ذلك قمة مجموعة العشرين بأستراليا 2014، التي كانت أول من استبعدت روسيا بسبب العقوبات الدولية. وأخيرا، سيتم التركيز على الشراكات التجارية الجديدة التي يمكن تطويرها في غياب الصين وروسيا، وحاجة الهند إلى تعديل استراتيجياتها الاقتصادية والدبلوماسية من أجل الاستفادة الكاملة من هذه الفرصة التي لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر. فرصة.

مجموعة العشرين، أو مجموعة العشرين، هي منظمة تعاونية دولية تضم الاقتصادات الرائدة في العالم، تم تشكيلها لتسهيل تنسيق السياسات الاقتصادية العالمية والتعاون فيها. تأسست مجموعة العشرين في عام 1999، وتتكون من تسعة عشر دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. وتمثل الدول الحاضرة في القمة على نطاق واسع جميع القوى والاقتصادات الكبرى في العالم، وأي تغييرات في ديناميكية المجموعة يمكن أن يكون لها تداعيات جيوسياسية واقتصادية كبيرة.

مجموعة العشرين الهند 2023 هي أول قمة لمجموعة العشرين تعقد في الهند، وبسبب التوترات المتزايدة بين الهند والصين، فضلاً عن الوضع الجيوسياسي المتصاعد بين روسيا والغرب، من المقرر أن تغيب كل من الصين وروسيا عن القمة. وهذا التطور غير المسبوق يبث حياة جديدة في النتائج المحتملة لمجموعة العشرين ويطرح سؤالاً حول كيف ينبغي للهند أن تعدل سياساتها واستراتيجياتها لتحقيق أقصى قدر من الفوائد المحتملة لاستبعادها.

تعد الصين وروسيا من أقوى الدول وأكثرها نفوذاً في العالم اليوم. باعتبارهما عضوين من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واثنتين من أكبر اقتصادات الأسواق الناشئة على المسرح العالمي، فإن كلا البلدين يتمتعان بالقدرة على تشكيل التغيير في الاقتصاد العالمي والسياسة والأمن. إن استبعاد كلا البلدين من قمة مجموعة العشرين يحمي الهند من الاضطرار إلى التفاعل أو التفاوض مع قوتين عالميتين كانت على خلاف معهم بشكل متزايد، مما يسمح للهند بلعب دور أكثر نشاطًا ومركزية في الجو الدبلوماسي للحدث.

ومن الممكن أيضاً أن توفر الآثار المترتبة على غيابها فرصاً لظهور شراكات تجارية جديدة. وبدون مشاركة الصين وروسيا، فإن الدول الأخرى التي كانت على خلاف معهما قد تشعر براحة أكبر للدخول في مفاوضات وعلاقات مع الهند من دون تكتيكات الذراع القوية التقليدية التي تستخدمها القوتان الرئيسيتان. وهذا يمكن أن يؤدي بدوره إلى مناخ اقتصادي أكثر انفتاحا في المنطقة يمكن أن يفيد الهند على المدى الطويل.

مجموعة العشرين أستراليا 2014

ومن أجل فهم أفضل لتداعيات استبعاد الصين وروسيا من قمة مجموعة العشرين الهند 2023، سيكون من المفيد إلقاء نظرة على قمة مجموعة العشرين أستراليا 2014، والتي كانت أول قمة لمجموعة العشرين تستبعد روسيا بعد وضع البلاد. وتخضع لعقوبات دولية بسبب تصرفاتها في أوكرانيا.

عكست القمة الأسترالية التوترات داخل مجموعة العشرين بشأن القضايا الدولية الرئيسية مثل الأزمة الأوكرانية، وتسعير الأدوية، ومستقبل الاقتصاد العالمي. وأدت القمة أيضًا إلى إنشاء مبادرة البنية التحتية العالمية، وهي مبادرة للمساعدة في تنسيق تطوير البنية التحتية في دول مجموعة العشرين.

وقد سلط استبعاد روسيا من القمة الضوء على الديناميكيات الدبلوماسية المتغيرة لمجموعة العشرين. وفي غياب أحد أعضائها الرئيسيين، بدت مجموعة العشرين أقل انقساما بشأن القضايا الدولية الرئيسية وأكثر ميلا إلى التعاون والتسوية، مما أدى إلى قمة مثمرة وناجحة. يعد هذا بمثابة توازي مثير للاهتمام مع قمة مجموعة العشرين في الهند 2023 ويمكن أن يوفر مؤشرًا جيدًا لنوع الأجواء والنتائج التي يمكن توقعها من قمة مجموعة العشرين الأولى في الهند.

هل تنافس مجموعة البريكس بعد التوسع مجموعة العشرين؟

ربما تم توسيع عضوية البريكس من خمس دول أعضاء إلى 11 دولة، لكن دورها والغرض منها كمنصة عالمية رئيسية للتعاون بين الأسواق الناشئة يظل كما هو إلى حد كبير. في الواقع، يمكن القول إن مجموعة البريكس ربما اكتسبت أهمية أكبر في الاقتصاد العالمي اليوم بسبب عضويتها الأكثر اتساعا، حيث أنها تضم الآن بعض أكبر الأسواق الناشئة في العالم من نصفي الكرة الجنوبي والشرقي. وعلى النقيض من مجموعة العشرين، لم تجتمع دول البريكس لمعالجة مجموعة محددة من بعض القضايا الاقتصادية الأكثر إلحاحا في العالم، كما أن دول مجموعة البريكس ليست من بين أفضل 20 اقتصادا في العالم. بل إن مجموعة البريكس فريدة من نوعها لأنها تتألف من بلدان تم تحديدها على أنها اقتصادات “ناشئة” أو “نامية” (بما في ذلك جنوب أفريقيا) ومن المرجح أن تصبح الجيل القادم من اللاعبين الاقتصاديين العالميين.

وفيما يتعلق بالتكنولوجيا المالية (fintech)، فقد بدأت مجموعة البريكس في الظهور بالفعل باعتبارها ذات تأثير قوي في ديناميكيات الاقتصاد العالمي. على الرغم من أن معظم البلدان تمثل اقتصادات أصغر، إلا أن الحجم الهائل لدول البريكس وعدد سكانها مجتمعين يشكل قاعدة استهلاكية إجمالية مثيرة للإعجاب وسوقًا جذابة للغاية للتكنولوجيا المالية المبتكرة. وقد اجتمعت دول البريكس للتعاون في مشاريع مشتركة في مجال التكنولوجيا المالية، مثل نظام البريكس للدفع، الذي تم إنشاءه لتمكين بيئة مدفوعات عالمية أكثر اتساقا. يعد هذا النوع من التعاون أمرًا بالغ الأهمية لسد الفجوة بين الأسواق الناشئة والأسواق الأكثر رسوخًا.

وبالتالي يمكن القول بأن إضافة مجموعة البريكس لا يجب بالضرورة أن يُنظر إليها على أنها منافسة لمجموعة العشرين في مجال التكنولوجيا المالية. وفي حين أن مجموعة البريكس لديها القدرة على أن تصبح لاعبا مهما في مجال التكنولوجيا المالية، فإن مجموعة العشرين لا تزال تشكل مصدرا رئيسيا للدعم والتوجيه للاقتصادات الراسخة على نطاق عالمي أكثر. ومن المرجح أن تتم إعادة توجيه مجموعة العشرين للمساعدة في تمكين النشاط الاقتصادي الشامل على المسرح العالمي، في حين ينصب التركيز الأساسي لمجموعة البريكس على بناء ورعاية التقنيات المبتكرة والحلول المالية التي تلبي احتياجات الأسواق الناشئة.

وفي الختام، فإن غياب روسيا والصين عن قمة مجموعة العشرين في الهند 2023 سيكون له عواقب وخيمة. إن فقدان قوة المساومة الجماعية، واحتمال الانقسام والخلاف، وزيادة خطر استغلال غيابهم، يمكن أن يؤدي إلى انهيار الاتصالات وتقليل الفعالية الشاملة للقمة. علاوة على ذلك، فإن التداعيات الجيوسياسية لغيابهم يمكن أن يكون لها آثار طويلة الأمد يمكن أن تزيد من زعزعة استقرار العلاقات الدولية.

وستكون قمة مجموعة العشرين في الهند 2023 هي المرة الأولى التي يُعقد فيها هذا المنتدى التاريخي في الهند، ويمثل استبعاد اثنتين من الدول الأكثر نفوذاً في العالم، الصين وروسيا، تطوراً جديداً ومثيراً في العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الدولية. ومن الممكن أن يؤدي غياب هذين البلدين عن القمة إلى زيادة التركيز على التعاون بين المشاركين، فضلاً عن تكوين شراكات تجارية واقتصادية جديدة بين الأعضاء. ولكن لكي ينجح هذا الأمر، يتعين على الهند أن تغتنم هذه الفرصة من خلال تعديل استراتيجياتها الاقتصادية والدبلوماسية من أجل استغلال الأجواء المفتوحة المتزايدة على أفضل وجه لصالحها.

مجموعة البريكس ليست منافسًا كبيرًا لمجموعة العشرين، حيث أن تركيزها وأهدافها مختلفة. ومع ذلك، فإن مجموعة البريكس تقدم فرصة فريدة لمشاريع التكنولوجيا المالية التي تشارك بنشاط في البلدان الناشئة، وبالتالي ينبغي اعتبارها لاعبا ناشئا في مجال التكنولوجيا المالية.

من هنا، تبدو قمة مجموعة ال20 هذا العام بدون صفر!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى