إقتصادسلايدر

الرئيس ميرضيائيف وثورة لافتة فى إقتصاد أوزبكستان

استمع

تقرير: أشرف أبو عريف

لا شك أن النمو الديناميكي لسكان أوزبكستان يتطلب معدلات نمو اقتصادي تفوق معدلات النمو الاقتصادي من قبل  لتلبية الاحتياجات المتزايدة بشكل مناسب وتحسين مستوى معيشة الشعب. ولكن هذا يتطلب أساليب جديدة وأكثر توازنا لتحقيق الأهداف المحددة في الوقت المناسب.

* قرارات الرئيس!

وقد تجلت هذه التوجهات الجديدة للسياسة الاقتصادية بوضوح في القرارات التي اتخذت في الاجتماعات الهامة التي عقدت في بداية العام برئاسة رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف بشأن الوضع في الاقتصاد والمهام الموكلة إلى الأقسام الاقتصادية في البلاد 2024.

بشكل عام، كان عام 2023 ناجحا للغاية بالنسبة لأوزبكستان، ثم كانت هناك تغييرات إيجابية في الاقتصاد. ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6% مقارنة بـ 5.7% في عام 2022. وفي نهاية العام، انخفض مؤشر أسعار المستهلك إلى 8.77% مقارنة بـ 12.25% في عام 2022. وزاد النشاط الاستثماري بشكل حاد – بزيادة قدرها 22.1% مقارنة بـ 0.2%. في عام 2022.

ومن المهم بشكل خاص أن الزيادة جاءت بسبب نمو الاستثمارات غير المركزية بنسبة 26%، بينما انخفضت الاستثمارات المركزية بنسبة 0.7%. وواصلت حصة الاستثمارات المركزية في إجمالي حجم الاستثمارات في الأصول الثابتة انخفاضها – من 15.7% عام 2022 إلى 12.7% عام 2023، وارتفعت حصة الاستثمارات غير المركزية من 84.3% إلى 87.3%. وأظهر نمو التجارة الخارجية مؤشرات مكونة من رقمين، حيث ارتفع حجم التجارة الخارجية بنسبة 23.9% ليصل إلى 62.6 مليار دولار.

* مهام وتدابير!

ومع ذلك، بقي عدد من أوجه القصور والمشاكل في تنمية الاقتصاد في العام الماضي، والتي أشار إليها الرئيس بشكل نقدي خلال الاجتماعات، وحدد المهام والتدابير المحددة التي سيتم اتخاذها لحل هذه المشاكل في عام 2024.

أولويات الاقتصاد عموماً

وخصص الاجتماع الذي عقد في 16 يناير للمهام ذات الأولوية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي والتنمية الاقتصادية في عام 2024.

النمو الاقتصادي

وفي عام 2023، نمت الصناعة بنسبة 6%، وقطاع الخدمات بنسبة 6.8%، والبناء بنسبة 6.4%، والزراعة بنسبة 4.1%. لكن، كما أشار رئيس الدولة، مع نمو الإنتاج الصناعي، فإن القيمة المضافة للمنتجات لا تتجاوز 40%، ويرجع ذلك إلى الاعتماد على الواردات وارتفاع استهلاك الطاقة والتكاليف الباهظة.

ولذلك، تم إعلان عام 2024 “عام الكفاءة وخفض التكاليف في الاقتصاد” لجميع الشركات المملوكة للدولة. ومن الآن فصاعدا، ستضمن آليات الدعم في الصناعة في المقام الأول إنتاج المنتجات التي تخلق قيمة مضافة عالية. وفي الوقت نفسه، سيتم ربط أنشطة رؤساء الكتلة الاقتصادية بمؤشرات الأداء الشهرية والفصلية والسنوية (KPIs).

ومن المخطط هذا العام زيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6% على الأقل ليصل إلى 100 مليار دولار. لكن في الوقت نفسه، حدد الرئيس مهمة زيادة القيمة المضافة وخفض التكلفة بنسبة 15% وضمان النمو الصناعي بنسبة 7%.

نظام الميزانية

ومع الإشارة إلى أن العجز في الميزانية بلغ 5.5% في عام 2023، حدد الرئيس المهمة المتمثلة في أن ينخفض العجز في عام 2024 إلى أقل من 4%. وفي هذا الصدد، تمت الإشارة إلى ضرورة إعادة النظر في النظام الضريبي وتحديد التوجهات الجديدة لإعادة تنظيمه.

وسيتم إنشاء نظام منفصل للعمل مع 80 من أكبر الشركات و35 بنكًا تجاريًا، مما يوفر 50% من عائدات الضرائب في الجمهورية.

مصدر آخر لإيرادات الميزانية هو خصخصة الأراضي وبيعها بالمزاد العلني. على وجه الخصوص، لوحظ أنه في العام الماضي تم استلام 81.2 مليون دولار من مزادات الأراضي، وتم إنشاء 12 ألف مشروع جديد. ومع ذلك، لم يتم طرح 484 من أصول الدولة المدرجة في برنامج الخصخصة للبيع بالمزاد. ولذلك، صدرت تعليمات لمجلس الوزراء بإعداد برنامج خصخصة جديد يهدف إلى توفير 1.6 مليار دولار من الدخل هذا العام.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد مهمة ضبط صحة إنفاق 25.4 مليار دولار المنصوص عليها في موازنة 2024. وسيتم تحديد المؤشرات المستهدفة في إطار 120 برنامجًا لتقييم فعالية الأموال المخصصة لـ 37 وزارة ودائرة.

اقتصاد الظل

القضية الأكثر إلحاحا اليوم هي اقتصاد الظل. وفي هذا الصدد، حدد الرئيس في الاجتماع تدابير إضافية تهدف إلى الارتقاء بمكافحة اقتصاد الظل إلى مستوى جديد.

وفي الوقت الحاضر، تشارك 14 وكالة في مكافحة اقتصاد الظل والجريمة الاقتصادية. ومن أجل تنسيق وتعزيز هذه الأنشطة، سيتم توسيع صلاحيات إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية التابعة لمكتب المدعي العام. ومن المتوقع أنه بحلول نهاية العام، وبسبب انخفاض اقتصاد الظل، سيتم تخصيص مبلغ إضافي قدره 811.5 مليون دولار للقطاع القانوني.

حوافز الأعمال

في العام الماضي، تم تطوير تصنيف مفتوح لرواد الأعمال. أما في الوقت الحاضر سيتم توفير الحوافز التالية لأصحاب المشاريع الحاصلين على أعلى تصنيف: سيتم إبطال جميع عمليات التدقيق الضريبي؛ سيتم استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة في يوم واحد دون عمليات تفتيش (سابقًا من 7 أيام إلى 30 يومًا)، وسيتم استرداد مبالغ المدفوعات الزائدة لأنواع الضرائب الأخرى في ثلاثة أيام (سابقًا بعد 15 يوم عمل). سيتم إنشاء إمكانية المحاسبة المتبادلة لضريبة القيمة المضافة على استيراد وبيع البضائع في الجمارك والسلطات الضريبية.

النظام المصرفي

وفي هذا العام، ينبغي تخصيص 22.3 مليار دولار من موارد الائتمان للاقتصاد. وتم تكليف البنك المركزي بوضع برنامج لخفض أسعار الفائدة على القروض بما لا يقل عن 2-3% بناءً على آليات السوق. سيتم زيادة حجم القروض الصغيرة لرواد الأعمال إلى 3.3 مليار دولار؛ وقد تضاعف حجم ودائع السكان بالعملة الوطنية وتم جذب 10.6 مليار دولار. ومن المتوقع أن تجتذب البنوك المملوكة للدولة ملياري دولار من الموارد هذا العام دون ضمانة من الدولة.

تشغيل السكان

وفي مجال التشغيل، تم التأكيد على أهمية تنفيذ البرنامج المعتمد مؤخرا والذي يوفر فرص عمل لـ 5 ملايين شخص هذا العام. وفي الوقت نفسه، سيتم أيضًا تحسين أنشطة مؤسسات التعليم المهني، والتي ينبغي أن تدرب 100 ألف عامل ماهر يمكن توظيفهم في الأسواق الخارجية.

الاستثمارات في زيادة الصادرات

وتم خلال الاجتماع الذي عقد يوم 18 يناير، بحث المهام ذات الأولوية في مجال الاستثمار والتصدير والصناعة لعام 2024.

التصدير

وكما أشار الرئيس، فقد تلقت بلادنا على مدى السنوات الست الماضية ما يقرب من 50 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية، وفي العام الماضي نما الناتج المحلي الإجمالي والصناعة بنسبة 6٪، لكن نمو الصادرات لا يتوافق مع هذه الاتجاهات.

ومن أجل الارتقاء باقتصاد الأوزبكى إلى مستوى جديد، من الضروري زيادة الصادرات بنسبة 30٪ على الأقل سنويا، وأشار الرئيس إلى أنه لا يزال يتعين على المصدرين اجتياز مراقبة أربع إدارات على الحدود. وفي هذا الصدد، تقرر نقل جميع مهام مراقبة الصادرات إلى لجنة الجمارك.

لا تستطيع العديد من الشركات المحلية الانضمام إلى التدفقات العالمية بسبب الافتقار إلى الشهادات الدولية. وفي هذا الصدد، سيتم إصلاح وكالة التنظيم الفني بالكامل ونقلها إلى الحكومة.

كما سيتم تغيير نظام دعم التصدير. وسيتم إعادة تنظيم وكالة ترويج الصادرات لتصبح شركة لتنمية التجارة وفقا لمتطلبات منظمة التجارة العالمية. وسيتم تقديم الإعانات والقروض والمساعدات من هذه الشركة بناءً على التصنيف الجديد، وذلك في المقام الأول للمصدرين الذين يدخلون أسواقًا جديدة بمنتجات ذات قيمة مضافة عالية.

كفاءة الاستثمار

وعلى مدى السنوات الست الماضية، زاد حجم الاستثمارات المنجذبة إلى الصناعة في بلدنا 7 مرات، وتم استيراد معدات بقيمة 14 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية. وفي الوقت نفسه، فإن إمكانيات 24 منطقة اقتصادية خاصة لم يتم استغلالها بالكامل. وفي هذا الصدد تقرر تنفيذ تجربة جديدة لتنمية المناطق الاقتصادية. وعلى وجه الخصوص، سيتم إسناد 240 هكتارًا من الأراضي في المناطق الصناعية الخاصة في مناطق بخارى ونافوي وطشقند إلى شركات أجنبية. وأشار إلى أنه يمكن تنفيذ 309 مشاريع كبرى هذا العام في المناطق الاقتصادية الخاصة وخلق 40 ألف فرصة عمل.

من البناء إلى البيئة

وفي 29 يناير، عُقد اجتماع حول المهام ذات الأولوية في مجالات الإسكان والخدمات المجتمعية والبناء والنقل والبيئة.

بناء

وفي العام الماضي، تم بناء أكثر من 1000 منشأة للبنية التحتية وحوالي 2000 مبنى سكني في المناطق. ومن المخطط هذا العام بناء 1637 منشأة للبنية التحتية كجزء من برنامج الاستثمار.

وبالنظر إلى أنه سيتم إطلاق مشاريع جديدة بقيمة 2.5 مليار دولار هذا العام بالتعاون مع المنظمات الدولية، فإن نظام تنفيذ المشاريع من خلال الاقتراض الخارجي سيتغير أيضاً. في هذه الحالة، سيتم دمج تقرير تقييم المشروع ودراسة الجدوى في وثيقة مشروع واحدة، مما سيؤدي إلى تقليل فترة الموافقة إلى 8-9 أشهر.

التخطيط العمراني

تم تحديد المهمة لتطوير خطط رئيسية لـ 170 مدينة وبلدة هذا العام وما لا يقل عن 300 في العام المقبل.

ومن أجل توفير الطاقة، سيتم تطبيق نهج متمايز لاختيار أنظمة التدفئة للمباني السكنية، أي مركزية أو محلية أو فردية، وسيتم تحويل بعض الغلايات إلى التوليد المشترك للطاقة. ونتيجة لهذا، فقط في عام 2024 سيكون من الممكن توفير 600 ألف جيجا كالوري من الطاقة الحرارية و 2.5 مليار كيلووات من الكهرباء. كما أشير في الاجتماع إلى أن الوقت قد حان لإدخال حساب فواتير واحد لمدفوعات الكهرباء والغاز والمياه والحرارة والنفايات والضرائب.

بيئة صحية

منذ عام 2020، تم إطلاق 22 ألف مؤسسة صناعية جديدة في بلادنا. في الوقت الحاضر، تطلق المؤسسات الصناعية ووسائل النقل أكثر من مليوني طن من الملوثات في الغلاف الجوي. في كثير من الأحيان يتم تنفيذ مشاريع البناء والمشاريع دون بيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى