رأى

لهذه الأسباب.. المؤتمر الشعبي الصيني يتحدى

استمع

أحمد مصطفى يكتب

أشار وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش المؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني في 7 مارس 2024 في بكين، إلى ثلاثة مواضيع أساسية تشكل سياسة الصين الخارجية إقليميا ودوليا على النحو التالي:

1- الصين تنتقد “السخافات التي لا يمكن فهمها” للضوابط التجارية الأمريكية

انتقد كبير الدبلوماسيين الصينيين سياسة واشنطن التجارية “المحيرة” خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس على هامش مؤتمر الدورتين في بكين، حيث كان القادة الصينيون يدعمون تطوير التكنولوجيا الفائقة في مواجهة القيود المتزايدة من واشنطن. واتهم وزير الخارجية الصيني وانغ يي الولايات المتحدة “بابتكار تكتيكات مختلفة لقمع الصين”، وقال إن قائمة العقوبات الأحادية “المطولة” التي فرضتها واشنطن وصلت إلى “مستويات محيرة من السخافة التي لا يمكن فهمها”. “إذا شعرت بالتوتر كلما سمعت كلمة الصين، فأين ثقتها كدولة كبرى؟” وقال وانغ ردا على سؤال حول التجارة مع الولايات المتحدة والقيود التكنولوجية.

وأدلى وانغ بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي سنوي لوزير الخارجية عقد خلال اجتماع “الدورتين” للهيئة التشريعية الصينية وأعلى هيئة استشارية سياسية لها. وفي تناقض صارخ مع تعليقاته بشأن الولايات المتحدة، أشاد وانغ بعلاقات الصين المزدهرة والتجارة القياسية مع روسيا ــ وسلط الضوء على هذا بالقرب من قمة مؤتمره الصحفي عندما كان مراسل وسائل الإعلام الحكومية الروسية هو السؤال الأول الذي يوجهه مراسل أجنبي.

وتأتي تعليقات وانغ بشأن الولايات المتحدة في الوقت الذي تواصل فيه واشنطن سعيها لتضييق نطاق أنواع التكنولوجيا المتطورة التي يمكن للصين الوصول إليها. وكان وانغ يستخدم أحيانا لهجة أكثر ليونة، مشيرا إلى أنه كان هناك “بعض التحسن” في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين منذ التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ في سان فرانسيسكو في نوفمبر الماضي.

ودعا واشنطن إلى التعاون مع بكين “لإعادة العلاقات إلى مسار التنمية المستقرة والقوية والمستدامة”. ما كان في صدارة اجتماعات هذا الأسبوع هو جهود الصين لتعزيز “اعتمادها على الذات وقوتها في العلوم والتكنولوجيا”، مما يرسل رسالة مفادها أن بكين ستبني ثقتها بدلاً من الجلوس وانتظار التكنولوجيا. ومن المتوقع أن تتحسن الولايات المتحدة.

وقد أعلنت الحكومة الصينية عن خطط لزيادة ميزانيتها السنوية للعلوم والتكنولوجيا بنسبة 10٪ إلى مبلغ غير مسبوق قدره 370.8 مليار يوان (51.6 مليار دولار) – وهي أكبر قفزة منذ عام 2019 بعد سنوات من الحد الأدنى من النمو.

2- العلاقات مع روسيا

كما أشاد وانغ بالعلاقات التجارية القوية بين الصين وروسيا، والتي تعمقت في أعقاب غزو الكرملين لأوكرانيا والعزلة الاقتصادية اللاحقة لموسكو على المسرح العالمي. وصلت التجارة الثنائية بين الصين وروسيا إلى مستوى تاريخي بلغ 240 مليار دولار العام الماضي، متجاوزة هدف 200 مليار دولار الذي حدده شي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في عام 2019 قبل الموعد المحدد. وأثارت علاقات بكين مع موسكو شكوكا عميقة في الغرب، بما في ذلك المخاوف بشأن وضع الصين باعتبارها شريان الحياة الاقتصادي الرئيسي للكرملين.

وفي حين تدعي الصين الحياد في الصراع الأوكراني، فقد بدت غير راغبة في استخدام نفوذها الاقتصادي الكبير للحد من العدوان الروسي ولم تدن الغزو. كما كرر تصريحاته السابقة التي اعتبرت علاقة الصين مع روسيا علاقة مسؤولة. إن الحفاظ على العلاقات الصينية الروسية وتوسيعها هو قرار استراتيجي للجانبين، على أساس مصالحهما الأساسية و”ما يجب القيام به لمواكبة الاتجاه العالمي”.

3- التوترات في آسيا

وتحدث السفير أيضًا عن التوترات المستمرة في جنوب المحيط الهادئ، والتي تصاعدت بدلاً من أن تهدد في الأشهر الأخيرة بين السفن الصينية والفلبينية. وهناك مسألة الحرب، التي يمكن أن تشكل مشكلة بالنسبة للولايات المتحدة باعتبارها شريكاً أمنياً للفلبين. وفي حين رفضت محكمة العدل الدولية مزاعم الصين في أعالي البحار، فإنها تواصل تعزيز دفاعاتها عن الجزر وتحتفظ بخفر سواحل كبير وأسطول صيد لدعم مطالباتها.

وفي مواجهة الاستفزازات غير الضرورية، سنرد بسرعة وبشكل صحيح”. وقال وانغ يي يوم الخميس، في إشارة إلى السلوك الأمريكي في المنطقة: “نحث أيضًا الدول الأخرى خارج المنطقة على عدم الاستفزاز، وعدم الاستمتاع بمصائب الآخرين، وعدم إثارة المشاكل”.

ووفقاً للحزب الشيوعي الصيني، فإن الديمقراطية المستقلة هي جزء من “الصين” هذه، رغم أنها لم يتم تنفيذها بعد. ولا يستبعد استخدام القوة لاستعادة الدول التي تقيم معها الولايات المتحدة علاقات غير رسمية. وفي يوم الخميس، ردا على سؤال حول انتخاب لاي تشينغ تي مؤخرا في تايوان، وجه وانغ نداء جديا لدعم “الإصلاح السلمي”. ومع ذلك، يقول حزب لاي إن تايوان دولة مستقلة تهددها الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى