إقتصاد

كندا: لا يمكن تسمية الخمور الاستيطانية “منتجات إسرائيل”

استمع

د. حذامى محجوب

رحب النشطاء المؤيدون للفلسطينيين بقرار المحكمة القاضي بأن تقديم النبيذ المنتج من قبل Shiloh وPsagot كنبيذ اسرائيلي كان “مضللاً”.

فلقد قضت المحكمة الفيدرالية الكندية بأن النبيذ المنتج في الضفة الغربية لم يعد من الممكن وصفه بأنه “منتج في إسرائيل”.

وخلافًا لقرار سابق صادر عن “وكالة مراقبة الأغذية في كندا “، حكمت القاضية آن ل. ماكتافيش بأن الملصقات التي تقدم الخمور المنتجة في المستوطنات كمنتجات إسرائيلية هي”خاطئة ومضللة ومضللة”.

في قرارها ، لم تتخذ موقفًا بشأن كيفية تحديد هذه الخمور بدقة ، مشيرة إلى أن الأمر متروك ل”وكالة مراقبة الأغذية في كندا” لاتخاذ القرار.

كما أشارت ماكتافيش إلى أن المستوطنات لا تعتبر جزءًا من دولة إسرائيل ، لأن كندا لا تعترف بالسيادة الإسرائيلية خارج حدود ما قبل سنة 1967. ومع ذلك
“فلا أحد يشكك في حقيقة أن الضفة الغربية ليست جزءًا من أراضي دولة إسرائيل”.

ونتيجة لذلك ، خلصت المحكمة إلى أن علامات “المنتجات الإسرائيلية” لهذه الخمور كانت مزيفة ومضللة ، وتتنافى مع حق المستهلكين الكنديين على اتخاذ قرارات شراء مستنيرة وعقلانية وواعية. ” هذا ما أكدته قاضية المحكمة الفدرالية.

إن المعارضين لتأسيس المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية يحتاجون إلى معلومات دقيقة حول منشأ المنتوج حتى يتمكنوا من التعبير عن معارضتهم “. هذا ما ركزت عليه السيدة ماكتفيتش

ف”تحديد الخمور بأنها” منتجات إسرائيل “يمنع المستهلكين من التعبير عن آرائهم السياسية من خلال خيارات الشراء الخاصة بهم ، مما يحد من حرية التعبير الأساسية التي يكفلها الميثاق الكندي للحقوق والحريات الدستورية.

ورغم أن قرار القضاء‏ قانوني بحت وليس سياسي ويعبر عن استقلالية القضاء في كندا ، إلا أنه قد يؤدي إلى تعقيد العلاقات الجيدة بين القدس وأوتاوا.

وتجدر الإشارة أن الاتحاد الأوروبي (EU) كان قد أعلن سنة 2015، أن البضائع المنتجة في المستوطنات لا ينبغي أن توصف بأنها منتجة في إسرائيل. ورد الفعل آنذاك العديد من كبار المسؤولين ، وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، و نددوا بقرار الاتحاد الأوروبي ، وصرحوا بأنه قرار يمكن مقارنته بقرار المقاطعة النازية للممتلكات اليهودية قبل الحرب العالمية الثانية.

لقد انطلقت هذه القضية الكندية في أوائل سنة 2017 ، عندما قدم ديفيد كاتنبورغ ، وهو أستاذ جامعي في وينيبيغ و “محب للنبيذ” ، بتقديم شكوى إلى “وكالة مراقبة الأغذية الكندية “بأن خمور منتجة في المستوطنات الإسرائيلية تسوق على أنها “منتجة في إسرائيل”.

وقد اعتمد كاتنبورغ ، وهو يهودي الأصل، على أن كندا لم تعترف بالمستوطنات كجزء من السيادة الإسرائيلية ، وبالتالي فإن وصف الخمور المنتجة هناك بأنها إسرائيلية من شأنه أن ينتهك قوانين حماية المستهلك.

لقد وافقت وكالة مراقبة الأغذية في البداية على إزالة الخمور التي تنتجها شيلوه وبساجوت من أرفف المتاجر. ولكن بعد تعرضها للضغوط من قبل B’nai Brith Canana ، الذي اعترفت به المحكمة باعتباره “المتدخل ” باسم المستوطنات ، تمت مراجعة القرار ورجعت الخمور الى المغازات ،وكانت إحدى الحجج المعتمدة في هذا القرار هو أن اتفاقية التجارة الحرة بين كندا وإسرائيل تنطبق على “المنطقة التي تطبق فيها قوانين الجمارك الإسرائيلية” ، بما في ذلك الضفة الغربية.

لكن كاتنبورغ استأنف قرار الوكالة ، وأُحيلت القضية إلى محكمة أوتاوا الفيدرالية.

وكتبت القاضية في قرارها “بالرغم من وجود خلاف عميق بين الاطراف المعنية بهذه المسألة المتعلقة بالوضع القانوني للمستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية ، فأنا لست بحاجة لحل هذه القضية في هذه المسألة بالذات .” ” فأياً كان وضع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ، فإن جميع الأطراف والمتدخلين متفقون على أن المستوطنات المعنية في هذه الحالة ليست جزءًا من دولة إسرائيل. وبالتالي فان عرض الخمور وبيعها على أنها “منتجات في إسرائيل” غير صحيح ومضلل.”

وقالت بأن تصنيف الخمور على أنها منتجة في إسرائيل لا يتلاءم مع “التفسيرات الممكنة والمقبولة التي يمكن الدفاع عنها والتي يمكن أن تتوافق مع الحقيقة والقانون”. “هذا غير معقول إلى حد ما.”

وقد أشاد بهذا القرار كل النشطاء المؤيدون للفلسطينيين في كندا وخارجها .

وقال ديمتري لاسكاريس محامي كاتنبورغ في موقعه على الانترنت.

“نأمل أن تقبل حكومة [رئيس الوزراء الكندي] جاستن ترودو قرار المحكمة المعقول وأن لا تضيع المزيد من أموال دافعي الضرائب باستئناف هذا القرار وأن لا تسمح لإسرائيل بمواصلة سرقة الأرض الفلسطينية المحتلة” .

أما المدون علي أبو نعمة ، وهو ناقد شديد لإسرائيل و معادي للصهيونية ، فقدذهب إلى حد وصف القرار بأنه قرار تاريخي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى