رأى

ترامب.. إلى محاكمة تاريخية وبئس المصير!

استمع

د. حذامى محجوب

انقسم النواب حول الإجراء ، الذي سيتخذ لإدانة الرئيس الأمريكي بدون الأغلبية المؤهلة اللازمة لإقالته، لكنبعد ساعات طويلة من التجاذبات والمراوغات التي جرت يوم الخميس ، اعتمد نواب اللجنة القضائية لمجلس النواب في سبع دقائق وذلك يوم الجمعة 13 ديسمبر ، الفصول التي تتهم دونالد ترامب بِ “إساءة استخدام السلطة” و “عرقلة سير المؤتمر”. بأغلبية 23 صوتا معٓ مقابل 17 صوتا ضد، وقد احترم التصويت الانقسام الحاصل في الحزب. وسيتم تقديم هذه المواد إلى النواب المنتخبين في الجلسة العامة قبل عطلة عيد الميلاد ، ويجب تأكيد المساءلة. ستكون هذه هي الخطوة الأخيرة بين يدي مجلس النواب ، الذي عقده الديمقراطيون ، قبل الافتتاح ، في كانون الثاني / يناير أمام مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية ، لمحاكمة تاريخية بهدف العزل.
سيصبح بذلك دونالد ترامب ثالث رئيس أمريكي يقاضى بهذه الطريقة بعد نيكسون وكلينتون. وقد أثار هذا الحدث التاريخي هذا التعليق من طرف دونالد ترامب الذي قال : “إنه لأمر محزن لبلدنا ، لكنه يبدو إيجابيا للغاية بالنسبة لي سياسيا”.
ويبدو أنه من الصعب في هذا الوقت الحكم على آثار هذا التحقيق على مستقبل وحصيلة الرئيس دونالد ترامب . فبعد تبادل هاتفي بين الرئيسين الأمريكي والأوكراني، أثبت أن الإفراج عن المساعدات العسكرية في كييف كان يخضع لفتح تحقيقات استهدفت نائب الرئيس السابق جو بايدن ، أحد خصوم ترامب المحتملين في سنة 2020. لكن الشيء المؤكد هو أن ارتقاب حدوث هذه المساءلة قد جعل الجمهوريون يلتفون حول دونالد ترامب، واتسعت أكثر من أي وقت مضى الفجوة بين الديمقراطيين والحزب الكبير القديم (الحزب الجمهوري).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى