سلايدرسياسة

المعهد الثقافي الإيطالى ينظم مبادرة “نحن إيطاليا/ WeAreItaly” ومبادرات أخرى عبر الإنترنت

استمع

ربيع شاهين

تلبيةً لإحتياجات ومتطلبات طُلاب وأصدقاء الثقافة الإيطالية المتواجودين حاليًا فى المنزل، قام المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة بإطلاق سلسلة من المبادرات التعليمية والفنية التي يمكنهم مُتابعتها  بشكل مريح من منازلهم .

وبالإضافة إلى الترويج لمختلف الحملات التي تقوم بها وزارة الخارجية الإيطالية ، مثل مبادرة # WeAreItaly أو نحن إيطاليا التى يُرسل من خلالها العديد من المطربين والكُتاب رسائل قصيرة يعلنون فيها عن تضامنهم من خلال فنهم ، ومبادرة ” #StayTunedOnIT أو ترقبوا كل ما يحدث فى إيطاليا، فكر المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة في تنظيم سلسلة من المبادرات الثقافية الموجهة خصيصا للجمهور المصري.

فمن خلال قنواته للتواصل الإجتماعى @iiccairofficial ، أطلق المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة سلسلة جديدة من مقاطع الفيديو تحت عنوان: “ملاحظات وأفكار حول اللغة والثقافة الإيطالية”  لمدير المعهد الثقافى الإيطالى/  دافيد سكالماني الذى يقوم من خلال مقاطع فيديو، بتقديم جوانب مختلفة عن الثقافة الإيطالية وثيقة الصلة بالشؤون والموضوعات الحالية.

وفي مقطع الفيديو الأول، قام مدير المعهد الثقافى الإيطالى / سكالمانى بتقديم جائزة ستراجا Strega ، التى تُعد واحدة من أهم الجوائز الأدبية الإيطالية ، بينما تحدث في مقطع الفيديو الثاني  وذلك بمناسبة الإحتفال بيوم التصميم أو الديزاين الإيطالي عن التصميم الإيطالى شارحاً السبب الذى لأجله تحتل إيطاليا مكانة الريادة فى سوق المُبادرات والمُنتجات الجمالية والثقافية.

وبالإضافة إلى سلسلة الفيديوهات هذه، سيُطلق المعهد فى الأيام القادمة من شهر رمضان سلسلة ثانية من الفيديوهات المُخصصة لطُلاب اللغة الإيطالية بعنوان: “تحدث كيفما تأكل” التى قام بتحريرها  أساتذة دورات اللغة الإيطالية التى ينظمها المعهد الثقافى الإيطالى والتى  تبحث بل وتعرض التعبيرات المختلفة للغة الإيطالية العامية والتى تشبه غالبًا تلك المصرية، هذا  بالإضافة إلى إيماءات وأقوال وأنماط حياة.

كما يواصل المعهد  الثقافى الإيطالى خلال هذه الأيام  التزامه في مجال الفن المعاصر أيضًا، حيث سيقدم يومياً محتويات وخبرات فنية من إيطاليا وخارجها. هذا و لتقديم الأدلة والبراهين على أهمية الفن، خاصة في الوقت الراهن، أطلق المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة مجموعة من الأحداث أون لاين (عبر الإنترنت ) بعنوان “CreativItaly” وهى مخصصة لشباب المُبدعين المصريين ولعلاقتهم بالثقافة الإيطالية والتى تقف كأيقونة متميزة .

 هذا وللإحتفال بذكرى ميلاد المخرج الكبير فيديريكو فيلليني، تم تخصيص أول حدث عبر  الإنترنت من سلسلة الأحداث بعنوان “CreativItaly ” لشباب  مُصممي الجرافيك المصريين والرسامين. حيث سيتمكن مصممو الجرافيك والرساميين من خلال حملة تم إطلاقها أون لاين “عبر الإنترنت” -والتى يمكنهم مُتابعتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بالمعهد-  من تكريم مايسترو أو رائد السينما الإيطالية وذلك من خلال عمل يوضح كيف أثر وما زال يؤثر  فيللينى على  الصور التى تملىء عالم أحلام  العديد من فناني اليوم.

 ليس فقط الفن المعاصر، فمن خلال مبادرة “رسم اليوم” قام المعهد الثقافى بالقاهرة بإحياء ذكرى رافايللو، أحد أعظم رسامي عصر النهضة والمعروف ببورتريهاته وباللوحات الجدارية “الفريسكات” الشهيرة والخاصة بغرف الفاتيكان .

 أما بالنسبة لتدريس اللغة الإيطالية ، يختتم المعهد الثقافى الإيطالى الدورة الأولى من دورات اللغة الإيطالية التى تم تنظيمها بالكامل أون لاين “عبر الإنترنت” عقب تلقيه العديد من الطلبات من قبل الطلاب الراغبون في الشروع فى دراسة اللغة الإيطالية فى محاولة للإستفادة من فترة العزل أو الحجر الصحى. هذا وقد إستمر المعهد  الثقافى الإيطالى بالقاهرة، الذي يُعد من بين أوائل  معاهد شبكة المعاهد الإيطالية في العالم ، في تزويد طلابه المتواجدين في المنزل بالدورات التى تغطي جميع مستويات اللغة التي يتم تدريسها.

 وحتى لا يتخلي المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة عن طلابه المولعين والمُرتبطتين به، سيقوم بتنظيم دورات محادثة قصيرة أيضًا للطلاب الراغبين فى عقد هذه الدورة خلال شهر رمضان، وذلك لمنح الجميع فرصة البقاء على تواصل مع اللغة والثقافة الإيطالية.

وختم المعهد بيانه مؤكدا علي أنه ” أصبحت كل من اللغة و الفن والسينما والثقافة وإبداعات الشباب تُشكل مكونات البرمجة الجديدة أون لاين “عبر الإنترنت” للمعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة وذلك من خلال مبادرة #StayTunedOnIICCairo! أو “ترقبوا كل ما يقوم المعهد الثقافى الإيطالى بتنظمه!”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى