إقتصاد

لدى اجتماع سفير تركيا برجال الأعمال.. مصر وتركيا تبحثان التبادل التجارى بالجنيه مقابل الليرة.. حصول السائح التركى على التأشيرة فى المطار كالسائح الأوروبى.. وزير التجارة التركى يزور مصر 28 أكتوبر

استمع

أشرف أبو عريف

مشيداً بعمق العلاقات المصرية – التركية، عقد سفير تركيا صالح موطلو شين اجتماعا تشاوريا للمستثمرين مساء الثلاثاء، بحضور ممثلي أكثر من 50 شركة تركية فى مصر وأكد أن التبادل التجاري بين البلدين لم يتأثر خلال توتر العلاقات بحكم العلاقات التاريخية المتينة.
“مصر ستبدأ بحث آلية التبادل التجاري مع تركيا بالعملات المحلية، الأسبوع المقبل”، هكذا أعلن رئيس جهاز التمثيل التجاري وكيل وزارة التجارة والصناعة يحيى الواثق بالله خلال مؤتمر صحفي عقده شين، سفير تركيا في مصر، مساء اليوم، بمناسبة عقد الاجتماع التشاوري للمستثمرين الأتراك في القاهرة : “إن البنكين المركزيين في البلدين، سيناقشان آلية تطبيق التبادل التجاري بين البلدين بالعملات المحلية الأسبوع المقبل. وكان أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، قد زار تركيا، على رأس وفد رسمي، لبحث التعاون بين الجانبين، بعد رفع مستوى التمثيل الدبلوماسى لأعلى مستوياته.  ومبدئيا، اتفق الوزيران على التبادل التجاري بالعملات المحلية  بنسبة 25% – 30% لتمكين المستثمرين الراغبين في التعامل بالدولار لتوفير نقد أجنبي يمكنهم من استيراد احتياجات التصنيع من ماكينات وخامات.

وأضاف الواثق إن عدد الشركات التركية في مصر يتجاوز الـ100، باستثمارات تبلغ 5 مليارات دولار، مشيرا إلى أن العشرات من الشركات التركية شهريا مهتمة بالاستثمار في مصر وهناك من اتفق على استثمارات كثيرة ومؤخرا هناك استثمارات بقيمة 200 مليون دولار في مجال الكرتون والورق.
وردا على التعاون في مجال تصنيع السيارات وتجميعها، قال «الواثق بالله»، إن هناك اتفاقات حول التعاون في الصناعات المغذية للسيارات، مضيفا أن تركيا لديها تجربة أول سيارة كهرباء، وتابع: «شئ مشرف تصنيع سيارة في تركيا، لكن مناقشة إنتاج سيارة مشتركة لم يحدد بعد».

كما أشار الواثق إلى أن هناك استثمارات تركية متعددة كالملابس والجلود وصباغتها والجيلاتين، وشركات تدرس الدخول في مجال التكنولوجيا، مشيرا إلى أن التبادل التجاري متوازن، وتستثمر معظم الشركات التركية أرباحها في الداخل بإنشاء مصانع جديدة، كما صدرت توجيهات بأن يعامل السائح التركي معاملة الأوروبي بالحصول على التأشيرة في المطار. وإن عدد الشركات التركية العاملة فى مصر 800 شركة بحجم استثمارات 2.5 مليار دولار، مؤكدًا أن عشرات الشركات التركية شهريًا تبدى الاهتمام بالاستثمار فى مصر، بعضها اتفق على استثمارات ب 200 مليون دولار فى مجال الكرتون والورق.

وأضاف رئيس جهاز الاستثمار أن البنك المركزى المصرى يبحث مع نظيره التركى الأسبوع المقبل، آلية تطبيق التبادل التجارى بين البلدين بالعملات المحلية، حيث تستهدف مصر وتركيا زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة مقابل 10 مليارات دولار حاليًا.
وفيما يتعلق بالتعاون فى مجال تصنيع السيارات وتجميعها، قال الواثق بالله: إن هناك اتفاقات حول التعاون فى الصناعات المغذية للسيارات، وأشاد بتجربة لأول سيارة كهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى