سلايدرسياسة

مكرم: التوعية وإعداد الشباب هو “الحل” للهجرة الشرعية”

استمع

img-20161122-wa0007

أشرف أبو عريف

مكرم :نحارب الهجرة غير الشرعية بالتوعية واعداد الشباب لهجرة آمنة اذا رغب .. ومصر من أكثر الدول تصديراً للهجرة غير الشرعية للقصر معظمهم لايطاليا!

اكدت السفيرة نبيلة مكرم ان الهجرة غير الشرعية قضية مجتمعية ولابد من تناولها من منظور شامل للقضاء عليها،عبر تضافر جهود الدولة ممثلة في الوزارات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني وايضا المواطنين ،لتغيير ثقافة البسطاء بتوعيتهم بسبل الهجرة الآمنة واعداد برامج تدريب وتأهيل لتحسين الجانب الفني للشباب، والعمل علي توفير فرص عمل مناسبة في القري والمحافظات الأكثر تصديراً للهجرة غير الشرعية.

وأضافت مكرم خلال المؤتمر الاقتصادى العاشر للبنوك المصرية تحت عنوان “مصر أولي بشبابها”، ان مصر اصبحت من اكثر الدول تصديراً للهجرة غير الشرعية للشباب القصر وأغلبهم لايطاليا باعتبارها البوابة الرئيسية لأوروبا،موضحة ان مصر فعلا أولي بجهد شبابها الذي يستطيع ان يحقق ذاته بالعمل الدؤوب في المشروعات القومية التي تنفذ حاليا علي أرض الوطن.

وأوضحت الوزيرة علي هامش مشاركتها في عدد من جلسات المؤتمر المنعقد علي مدار يومي ٢١و٢٢نوفمبر بالقاهرة ، انها تسعي حاليا بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية لتوفير فرص عمل للمحافظات التي تصدر هجرة غير شرعية، منها توقيع بروتوكول للتعاون مع مؤسسة مصر الخير لتدريب وتأهيل شباب محافظتي الفيوم والغربية ، مشيرة الي قيامها بزيارة لعدة قرى مع فضيلة الشيخ علي جمعة لتوعية الشباب التي يهاجر معظمهم عبر طرق غير آمنة وغير شرعية، كما تسعي الوزارة للتنسيق مع محافظة الغربية للعمل على حل مشكلات هذه القري، من خلال توفير الخدمات وفرص العمل لمواجهة الهجرة غير الشرعية.img-20161122-wa0008

وأشادت الوزيرة بالدور التوعوي للفن الهادف وأثنت علي فيلم البر الثاني الذي يعد أول فيلم روائي يتناول تفاصيل الهجرة غير الشرعية .

وأكدت وزيرة الهجرة انها من خلال خبرتها بالعمل القنصلي في ايطاليا ،تعاملت مع مهاجرين غير شرعيين ولمست معاناتهم عن قرب ولذلك تناشد أي مواطن بالخارج حتي لو سافر بطريقة غير شرعية التوجه لسفاراتنا بالخارج وتقنين وضعه واستخراج أوراق هوية تضمن حقوقه كمواطن مصري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى