سلايدرسياسة

روسيا والشرق الوسط

استمع

أشرف أبو عريف

نظم المركز الثقافي الروسي برئاسة اليكسي تيفانيان ندوة بعنوان ” روسيا و الشرق الاوسط ” للمحاضر احمد مصطفي رئيس مركز آسيا للدراسات و الترجمة و عضو مجموعة رؤيه استراتيجية روسيا و العالم الاسلامي اعلاميون ضد التطرف، و ادار الندوة شريف جاد / مدير النشاط الثقافي.

تناولت الندوة العديد من المحاور منها المحور السياسي و الاستراتيجي لروسيا في الشرق الاوسط و الذي يقوم علي تعددية الاقطاب، و كان للسياسي المخضرم يفجيني بريماكوف وزير الخارجية الروسية في منتصف التسعينات دورا في هذا الاتجاه، و ياتي اهتمام روسيا بالشرق الاوسط حيث ينتشر الارهاب و التطرف الذي يمثل خطورة مباشرة علي روسيا ايضا.

و تعمل روسيا علي محاربة الارهاب و حققت في ذلك انتصارا قويا علي داعش، كما تسعي لدفع عملية السلام في المنطقة من خلال الدعوة لحوار سوري سوري و عمل اتفاقات حول مناطق تخفيف التصعيد بالاضافة الي تطوير العلاقات مع السعودية و التعاون مع مصر في محاربة الارهاب.

و تسعي للتنسيق الآمني مع مصر و الدول الصديقة لوقف التهديد الارهابي كما تبذل جهودا في وقف نزيف الدم اليمني من خلال اللجوء للمفاوضات و تطالب الغرب بالتنسيق معها لحل الازمة الليبية و تسعي روسيا الي منع الاشتباكات العسكرية بالمنطقة و تعزيز مفهوم الامن الاقليمي و منع انتشار اسلحة الدمار الشامل و منع المنطقة من التحول الي قاعدة للارهاب الدولي.

كما اعلنت اعتبار القدس الشرقية عاصمة لفلسطين و تسعي لتطوير العلاقات الاقتصادية بالمنطقة حيث نفذت اكثر من 80 مشروعا في الشرق الاوسط بين عامي 2003 و 2016، و خاصة في مجال الطاقة و التنقيب عن النفط.

و تقوم شركة ” روس آتوم ” الروسية بانتاج اول محطة للطاقة النووية في الاردن و البدء في بناء 4 مفاعلات نووية في مصر و كذلك وقعت اتفاقية مع السعودية بشأن تطوير الطاقة النووية.

في العلاقات الثقافية تسعي روسيا لتطويرها مع مصر خاصة انها تستند لتاريخ حافل في التعاون الثقافي تم في الستينيات، و اتضحت معالم الاهتمام الثقافي الروسي في منتدي سان بطرسبرج الدولي الذي عقد مؤخرا و شهد توقيع 52 اتفاقية تعاون و شراكة ثقافية مع العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى