رأى

تقرير استقصائي بشأن معضلة نظام التمويل الغربي

استمع

بقلم:السيد/ أحمـــــــد مـــصطفى

رئيس مركز آسيا للدراسات والترجمة

https://www.linkedin.com/in/ahmed-moustafa-27422814/

Asia Center for Studies and Translation – Directed by Ahmed Moustafa (wordpress.com)

وصاحب مبادرة عين على الشرق بالتعاون مع بوابة الأهرام

ماجيستير في الاقتصاد السياسي والدراسات الروسية – المدرسة العليا للاقتصاد – موسكو

عضو كودسريا وكذلك مجموعة رؤية استراتيجية روسيا والعالم الإسلامي

نقال: 01009229411

بريد الكتروني: solimon2244@yahoo.com

Ahmedmoustafa830@gmail.com

مقدمة

كان نظام التمويل الغربي موضوعا للنقاش لبعض الوقت الآن، حيث تركز الكثير من النقاش حول الصراعات بين المثل العليا وحقائق النظام الحالي. هذا النظام هو نظام معقد ومتطور له مزايا وعيوب. فمن ناحية، كان ميسرا كبيرا للنمو الاقتصادي والابتكار، بينما في الوقت نفسه، هناك مشاكل كبيرة لا تزال دون حل. سيدرس هذا التقرير الاعتبارات الأخلاقية والعملية لنظام التمويل في الغرب، والتحديات التي يفرضها، ويقترح بعض الحلول الممكنة.

يتكون نظام التمويل في الغرب عموما من رأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة ورأس المال المدين وأشكال أخرى من أدوات الدين. وقد سمح هذا النظام بنمو اقتصادي كبير وابتكار في الغرب، حيث يمكن رواد الأعمال من اقتراض رأس المال وبدء الأعمال التجارية. ومع ذلك، هناك جانب مظلم لهذا النظام. وعلى وجه الخصوص، هناك قلق من أنه يمكن أن يؤدي إلى إنشاء نظام غير متكافئ يكون فيه الوصول إلى رأس المال أسهل بالنسبة للنخب المجتمعية منه مقارنة بأولئك الذين ينتمون إلى خلفيات محرومة.

وقد أصبح هذا واضحا بشكل متزايد من حيث كيفية تمويل الشركات الناشئة، ومن المثير للقلق أن التنوع الاجتماعي في الغرب يمكن أن يتأثر بشكل دائم بنظام التمويل. هذا النظام له أيضا آثار سلبية على البيئة. نظرا لأن غالبية التمويل يأتي من أدوات الدين ، فإن مدفوعات الفائدة ضرورية وتؤدي إلى استنفاد الموارد الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك ، غالبا ما يتجاهل هذا النظام طرقا بديلة للتمويل مثل التمويل الجماعي والاستثمارات الملائكية التي سيكون لها فوائد إيجابية طويلة الأجل للشركات والمجتمع ككل.

أخيرا ، من المهم أيضا النظر في الطريقة التي شكل بها هذا النظام الاقتصاد الحالي وآثار ذلك على الناس. فعلى سبيل المثال، تشكل الاقتصاد الحالي من خلال توافر الديون، مما أدى إلى زيادة نسب الدين إلى الدخل في العديد من البلدان، مما أدى إلى زيادة مستمرة في مستويات ديون الأسر المعيشية.

هناك عدد من الحلول الممكنة للتحديات التي يطرحها نظام التمويل الغربي. أولا، ينبغي إدخال قدر أكبر من الشفافية والمساءلة في النظام، مع التركيز بوجه خاص على الطريقة التي تخصص بها أموال رأس المال الاستثماري. ثانيا، ينبغي تشجيع أشكال التمويل البديلة مثل التمويل الجماعي والاستثمارات الملائكية قدر الإمكان لضمان أن يتمكن منظمو المشاريع من خلفيات محرومة من الوصول أيضا إلى الأموال التي يحتاجون إليها. ثالثا، ينبغي تقديم حوافز لتعزيز عملية استثمار أكثر مسؤولية، مثل الحوافز الضريبية للشركات للاستثمار في المبادرات الاجتماعية والاستثمارات الخضراء.

خطة التقرير المقترحة

أما مشكلتنا البحثية فهي (ضعف منظومة التمويل الغربية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة). أما بالنسبة للأسئلة الرئيسية، فستكون مفصلة في هذا التقرير فيما يلي في جميع أجزاء التقرير.

من أجل التحقق من النتائج وآراء الأشخاص الذين تم فحصهم ، قمنا بخلط الأساليب الكمية والنوعية للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة في هذا الصدد

(أولا) من خلال إجراء عدد من مقابلات الخبراء مع المتخصصين في المجال المالي والمصرفي، فضلا عن الكتاب الاقتصاديين الموالين والمعارضين.

(ثانيا) إجراء مسح لعدد مقبول من الخبراء والمستهلكين يوضح قوة وصحة السؤال الرئيسي التالي في هذا التقرير.

ما هي المشاكل الرئيسية لنظام التمويل والائتمان الغربي؟

نظام التمويل والائتمان الغربي هو نظام معقد ومعقد مع العديد من الطبقات ، ومع ذلك ، هناك بعض المشاكل التي تثير بعض القلق. ومع تزايد إمكانية الحصول على الائتمان الاستهلاكي، أصبح خطر الإفراط في الاستدانة قضية ملحة. عندما يقترض الأفراد أكثر مما يستطيعون سداده ، فإن ذلك يزيد من خطر الوقوع في صعوبات مالية وقد يؤدي إلى مزيد من سلوكيات الاقتراض مثل الحصول على قروض يوم الدفع أو غيرها من المقرضين على المدى القصير ، وتكبد رسوم السحب على المكشوف ، وغيرها من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر.

يمكن أن يكون لهذا تداعيات خطيرة على الفرد ومقرضيه التقليديين ، لأنه يخلق بيئة يتردد فيها العديد من المقرضين في التعامل مع المقترضين ذوي المخاطر العالية. مشكلة أخرى في نظام التمويل والائتمان الغربي هي النمو السريع لعدد المدينين الذين يجدون أنفسهم غير قادرين على مواكبة مدفوعاتهم بسبب ارتفاع مستويات الفائدة وعدم كفاية الحماية لهم. وهذا يخلق بيئة غالبا ما يفوز فيها المقرضون حيث يجد المدينون أنفسهم مفرج عنهم لمزيد من الديون بعد الخضوع لشروط غير عادلة وقاسية. علاوة على ذلك ، فإن هذا له أيضا تأثير على الاقتصاد الأوسع ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الاختلال الاقتصادي وعدم المساواة.

وأخيرا، فإن واحدة من أكثر المشاكل إلحاحا في نظام التمويل والائتمان الغربي هي الافتقار إلى التعليم المالي وصعوبة الحصول على الخدمات المالية. من الضروري تزويد الأفراد ، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى شرائح الدخل المنخفض ، بالمعلومات والموارد الكافية حول محو الأمية المالية والحماية المالية والوصول إلى الخدمات. وبدون هذا التعليم، يمكن أن يخلق بيئة يستغل فيها الدائنون والمؤسسات المالية الأشخاص الأكثر ضعفا.

كيف يمكن لأجواء عدم اليقين أن تؤثر سلبا على نظام التمويل الغربي؟

إن نظام التمويل الغربي مبني على أساس متين من الثقة والأمن، ولكن عندما ينشأ عدم اليقين يمكن أن يكون له تأثير سلبي شديد على النظام. عندما يكون هناك عدم يقين اقتصادي وعدم وضوح فيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية ، يميل المستثمرون إلى التركيز أكثر على مخاطر استثماراتهم ويميلون إلى أن يكونوا أكثر تحفظا.

هذا يقلل من مقدار رأس المال المتاح للإقراض ، ويمكن أن يسبب في كثير من الأحيان تأثيرا مضاعفا لعدد أقل من الاستثمارات. نتيجة لذلك ، يمكن للشركات أن تكافح من أجل الوصول إلى رأس المال ، مما قد يؤدي إلى إبطاء نموها ويؤدي إلى الركود. بالإضافة إلى ذلك ، عندما يكون هناك عدم يقين ، فإنه غالبا ما يؤدي إلى تقلبات السوق ، مما قد يؤدي إلى تقلب أسعار الأسهم بشكل غير متوقع وتقليل ثقة المستثمرين. علاوة على ذلك، إذا أصبح الاقتصاد غير مستقر بسبب الخوف وعدم اليقين ، فقد يتسبب ذلك في خسائر كبيرة في رأس المال ويضر بالنظام المالي.

أخيرا، من المهم أن نتذكر أن عدم اليقين الاقتصادي يمكن أن يؤدي بسرعة إلى تآكل ثقة المستهلك ، مما قد يؤدي إلى انخفاض الطلب على السلع والخدمات. في نهاية المطاف، عندما يكون هناك عدم يقين في النظام المالي ، يمكن أن يكون له تأثير سلبي عام ويمكن أن يجعل من الصعب على الشركات والمستثمرين على حد سواء المضي قدما.

عدم اليقين الاقتصادي

يكشف مؤشر موديز الأخير لعدم اليقين الاقتصادي أن عدم اليقين الاقتصادي ، الذي ارتفع بشكل حاد خلال عام 2020 وسط جائحة فيروس كورونا، ظل مرتفعا طوال عام 2021 (درو ، 2021). وقد خلقت آثار الجائحة، مثل ارتفاع معدل البطالة، والتغييرات الجذرية في السياسات جوا عاما من عدم اليقين وعدم الاستقرار في الأسواق المالية. أدى عدم اليقين إلى انخفاض نشاط الاستثمار الرأسمالي ، والذي كان له بدوره تأثير ضار على الإنتاجية وتوافر الائتمان (Wiener ، 2021).

عدم اليقين في الأسواق المالية

شهد مؤشر VIX ، الذي يقيس التقلبات في أسواق الأسهم الأمريكية ، زيادة بنسبة 80٪ بين مارس 2020 ومارس 2021 ، مما يشير إلى زيادة حادة في عدم اليقين (Halperin ، 2021). في حين أن معظم الأسواق المالية كانت بالفعل في حالة من التقلبات قبل جائحة COVID-19 ، شهد المؤشر ارتفاعات هائلة خلال عام 2020 بسبب تدهور الوضع الاقتصادي. وقد دفع عدم اليقين المتزايد هذا الشركات إلى الحد من التعرض للمخاطر والسيولة ، مما أدى إلى انخفاضات قياسية على الإطلاق في تكاليف الاقتراض وانخفاض حاد في إصدار ديون الشركات (Smatz ، 2021).

عدم اليقين في سياسة الحكومة

تتأثر السياسات الحكومية أيضا بعدم اليقين. وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، ارتفع عدم اليقين في بيئة السياسة العامة عبر البلدان الأوروبية بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، 2021). وقد أدى ذلك إلى انخفاض النمو الاقتصادي، واستثمارات القطاع الخاص، والتمويل طويل الأجل. في الولايات المتحدة ، تسبب انخفاض ثقة الحكومة بسبب تغيير السياسات في ارتفاع أسعار الفائدة ، مما قلل من توافر التمويل طويل الأجل (هاردينغ ، 2021).

هل للعنصرية تأثير سلبي على نظام التمويل الغربي؟

للعنصرية آثار طويلة الأمد وعميقة الجذور على النظم الاقتصادية والمالية السائدة في العالم الغربي اليوم. أظهرت الدراسات أن الفوارق الاقتصادية بين مختلف المجموعات العرقية والإثنية في البلاد ، وكذلك في جميع أنحاء العالم ، قد نمت بمرور الوقت بسبب العنصرية. وقد دأبت المؤسسات المالية، وخاصة البنوك، تقليديا على تجاهل أو تجنب إقراض الشركات المملوكة للأقليات، والإسكان، وغير ذلك من المشاريع الصغيرة، الأمر الذي حد بدوره من قدرتها على الوصول إلى رأس المال وخنق النمو الاقتصادي.

وعلاوة على ذلك، أدت الفوارق المالية في تسجيل الائتمان إلى إدامة الفجوة بين الطبقة العاملة والأفراد والأسر الميسورة. ويبرز هذا التناقض بشكل أكبر من خلال مصطلح “الخطوط الحمراء”، الذي يشير إلى الحالات التي ترفض فيها أحياء الأقليات الخدمات المصرفية أو يكون لديها إمكانية الوصول إلى الخدمات محدودة. ويتردد صدى مثل هذه الفوارق في النظام المالي الغربي بالكامل، الأمر الذي يخلق نظاما يحابي بعض المجموعات بينما يضر بمجموعات أخرى ويقوضها. والأهم من ذلك ، تؤثر العنصرية على درجة اتصال الناس باقتصاداتهم المحلية والعالمية ، مما له تأثير كبير على الهياكل الاقتصادية الأكبر. وبالتالي ، يمكن القول إن العنصرية تضر بالفعل بنظام التمويل الغربي.

ما هو تأثير ركود عام 2008 وجائحة فيروس كورونا على نظام التمويل الغربي؟

كان تأثير ركود عام 2008 وجائحة فيروس كورونا على نظام التمويل الغربي عميقا. وفي حين تسببت كلتا الأزمتين في حدوث اضطرابات ومأساة، فإن الآثار الطويلة الأجل المترتبة على هذه الأحداث على النظام المالي العالمي لا يمكن المبالغة فيها. كشف ركود عام 2008 عن خطوط الصدع في النظام المالي العالمي حيث اضطرت البنوك وشركات الاستثمار والحكومات في جميع أنحاء العالم إلى التدافع لتغطية الخسائر المفاجئة ، وفي نفس الوقت دعم ميزانياتها العمومية. والأسوأ من ذلك أن شدة الركود تركت العديد من الشركات والكيانات الفردية بمستويات ديون لا يمكن تحملها، وهو وضع قد يستغرق سنوات لتصحيحه.

أدت جائحة فيروس كورونا الحالية إلى تفاقم التحديات الاقتصادية لركود عام 2008 ، مما أدى إلى إحداث فوضى في كل من الموارد المالية الاستهلاكية والتجارية الهشة بالفعل. في جميع أنحاء الغرب، نشهد انخفاضا كبيرا في النشاط الاقتصادي، وارتفاعا كبيرا في معدلات البطالة، وضربة كبيرة لإيرادات الشركات. اضطرت الحكومات إلى التدخل بحزم تحفيز غير مسبوقة ، بسبب انهيار الطلب الاستهلاكي. لقد شهدنا زيادة في النفور من المخاطرة والتقلبات المقابلة في الأسواق المالية العالمية ، فضلا عن زيادة كبيرة في مخاطر الائتمان.

وقد أدى ذلك إلى انخفاض نشاط القروض من كل من البنوك والمستثمرين ومتطلبات الإقراض وشروط القرض الأكثر صرامة. وفي الوقت نفسه، كشف كل من ركود عام 2008 والوباء عن نقاط ضعف طويلة الأجل في الطريقة التي يعمل بها نظام التمويل الغربي. لقد تم تسليط الضوء بشكل صارخ على احتمال حدوث صدمة للنظام قد تتسبب في انهيار صناعات مالية بالكامل، ونحن نتعلم درسا واقعيا مفاده أن الأطر الحالية القائمة غير مجهزة لحمايتنا من الانكماش الاقتصادي.

وتترك الشركات والأفراد لأجهزتهم الخاصة لإدارة التحديات المالية قصيرة الأجل، وتواجه الحكومات مستويات هائلة من الديون لدعم الاقتصادات. من الواضح أنه في أعقاب ركود عام 2008 وجائحة فيروس كورونا، يحتاج نظام التمويل الغربي إلى إصلاح شامل لجعله أكثر مرونة في مواجهة الصدمات المستقبلية.

ما هي الآثار السلبية للتمويل الغربي على أفريقيا؟

وفي السنوات الأخيرة، شهدت أفريقيا ارتفاعا في حجم الديون. فقد انتقلت من مستويات مختلفة من التنمية الاقتصادية إلى ترابط متزايد داخل الاقتصاد العالمي، وأصبحت تعاني تدريجيا من أزمة ديون. ستقدم هذه الورقة لمحة عامة عن الديون الأفريقية وعواقبها على القارة الأفريقية.

منذ أوائل عام 2000 ، أصبحت إفريقيا جذابة بشكل متزايد للمقرضين الخارجيين من صندوق النقد الدولي (IMF) والبنك الدولي ، للممولين والدائنين الآخرين مثل الصين. وفي الوقت الحالي، يقدر إجمالي الدين الخارجي لأفريقيا بأكثر من 400 مليار دولار، أي ضعف ما كان عليه قبل الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2008. وقد تم تكبد هذا الدين من مصادر عامة وخاصة على حد سواء، وتحول هيكل الدين من الائتمان التساهلي إلى الائتمانات بأسعار فائدة أعلى وآجال استحقاق أقصر. والنتيجة هي أن عبئا يقع على عاتق البلدان الأفريقية قد يكون من الصعب إدارته.

كان للديون الأفريقية عواقب اقتصادية كبيرة في جميع أنحاء القارة. وقد وجه قدر كبير من موارد ومدخرات العديد من البلدان الأفريقية نحو سداد الديون الخارجية، مما قلل من قدرتها على الاستثمار في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الإمكانات الاقتصادية والتنموية للبلدان الأفريقية تعوق لأن المقرضين يميلون إلى فرض قيود وشروط على القروض مثل تخفيض عجز ميزانية كل منهم.

ويمكن أن يؤدي الدين أيضا إلى انعدام الاستقرار السياسي والاقتصادي، لأنه يمكن أن يوفر ذريعة للجهات الفاعلة الخارجية لممارسة النفوذ والسيطرة لضمان الوفاء بسداد الديون. وقد تتخذ هذه الرقابة شكل ضمان توقيع البلدان الأفريقية على معاهدة ديون صندوق النقد الدولي لعام 2017، والتي تتطلب من الدول الموقعة الحصول على موافقة صندوق النقد الدولي قبل تحمل مبلغ معين من الديون أو أي إعادة هيكلة للديون.

القارة الأفريقية هي واحدة من أقل الأماكن نموا على وجه الأرض. وعلى الرغم من وجود إمكانات كبيرة واحتياطيات كبيرة من الموارد، فقد فشلت في تحقيق كامل إمكاناتها من حيث النمو الاقتصادي والتنمية. ويرجع ذلك جزئيا إلى التأثير السلبي للتمويل الغربي على أفريقيا. وقد تورط التمويل الغربي في العديد من المشاكل بما في ذلك التلاعب بالعملة والديون والفقر والاستغلال البيئي. وهكذا نستكشف هنا التأثير السلبي للتمويل الغربي على إفريقيا ، مع تفصيل الطرق التي أثر بها على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للقارة.

التلاعب بالعملة والديون في أفريقيا

كان أحد أكثر الآثار ضررا للتمويل الغربي على أفريقيا هو التلاعب بالعملة والديون. منذ ثمانينيات القرن العشرين ، كان صندوق النقد الدولي (IMF) مسؤولا عن إجراء تعديلات هيكلية على الاقتصادات الأفريقية التي تتطلب من البلدان قبول القروض من أجل دفع ثمن السياسات المفيدة اجتماعيا. وكثيرا ما توضع القروض بالعملة الأجنبية وتتضمن شروطا تدفع البلدان إلى مزيد من الديون، لأن شروط السداد غالبا ما تكون صعبة للغاية لدرجة أن البلدان المتلقية لا تسدد في الوقت المحدد. وهذا يترك البلدان في حالة من الديون الدائمة، مع ارتفاع أسعار الفائدة وفشل البلد المتلقي في السداد. بالإضافة إلى ذلك ، شمل التمويل الغربي أيضا ممارسات مثل تخفيض قيمة العملة ، مما أدى إلى انخفاض قيمة العملات الأفريقية بالنسبة للدولار الأمريكي والعملات الغربية الأخرى ، مما جعل السلع من البلدان الأخرى أكثر جاذبية للعملاء الأفارقة وتقليل القوة الشرائية للمستهلكين الأفارقة.

الفقر وعدم المساواة في أفريقيا

ومن الآثار السلبية الأخرى للتمويل الغربي على أفريقيا زيادة الفقر وعدم المساواة. ومن أجل سداد القروض التي حصلت عليها من صندوق النقد الدولي، اضطرت البلدان إلى الانخراط في تدابير التقشف، والتي غالبا ما تؤدي إلى خفض الإنفاق الاجتماعي على الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية. وقد أدى ذلك إلى زيادة الفقر وعدم المساواة، حيث يعاني الفقراء أكثر من أي مجموعة أخرى بسبب هذه التخفيضات. بالإضافة إلى ذلك، شجع التمويل الغربي الحكومات أيضا على اتباع سياسات التنمية التي تعطي الأولوية لمصالح الشركات متعددة الجنسيات على حساب السكان المحليين. وقد أدى ذلك إلى زيادة تركيز الثروة في أيدي القلة، مما ترك غالبية المواطنين الأفارقة فقراء وبدون خدمات أساسية.

الاستغلال البيئي في أفريقيا

وأخيرا، كان هناك تأثير ضار آخر للتمويل الغربي على أفريقيا وهو الاستغلال البيئي. وقد أسفرت التعديلات البنيوية التي أجراها صندوق النقد الدولي عن ملاحقة سياسات التنمية التي تعطي الأولوية للنمو الاقتصادي على حماية البيئة. وقد أدى ذلك إلى تدمير الموائل الغنية بالحياة البرية من أجل استغلال الموارد الطبيعية ، فضلا عن الإفراط في استغلال مصادر المياه من أجل تمويل مشاريع واسعة النطاق. بالإضافة إلى ذلك ، أدى التركيز على النمو الاقتصادي إلى تلوث الهواء والتربة ، مما أثر بشكل كبير على صحة الإنسان والأمن الغذائي.

هل المنافسة وأنظمة التمويل المختلفة بين الصين والولايات المتحدة تضر بالتمويل الغربي؟

من المرجح أن يكون للمنافسة وأنظمة التمويل المختلفة بين الصين والولايات المتحدة تأثير ضار على التمويل الغربي. على الرغم من أنه من خلال العولمة وصعود الأسواق الناشئة، يمكن للدول الغربية الاستفادة من زيادة الوصول إلى موارد أرخص وأفضل، وسهولة الوصول إلى التمويل، بسبب المنافسة من مصادر التمويل الصينية المتطورة والمدعومة من الدولة في كثير من الأحيان، تتأثر الأسواق الغربية سلبا.

وتخلق أنظمة التمويل المتباينة هذه مجالا غير متكافئ، حيث تسمح أنظمة التمويل الأكثر تقدما في الصين بالوصول إلى مجمعات أكبر من الأموال بأسعار فائدة أقل، مما يسمح للشركات الصينية بالتوسع بشكل أسرع، والقيام باستثمارات تنافسية في التقنيات التي لا تستطيع الشركات الغربية القيام بها.

بالإضافة إلى ذلك ، شهدت العديد من الدول الغربية انخفاضا في استثمار رأس المال الاستثماري حيث تم إعادة توجيه هذه الموارد إلى اقتصاد الابتكار في الصين. ونتيجة لذلك، اضطرت العديد من الشركات الغربية إلى اللجوء إلى مصادر بديلة للتمويل مثل الأسهم الخاصة أو تمويل الديون، وديون المشاريع، للحصول على التمويل الذي تحتاجه للنمو. أدى صعود التكنولوجيا المالية أو “فين-تك” في الصين ، مثل الإقراض من نظير إلى نظير، إلى تفاقم المشاكل التي تواجهها الشركات الغربية حيث أصبحت الاختلافات في التمويل أكثر وضوحا.

الضرر المحتمل للتمويل الغربي واضح ، بسبب المنافسة في التمويل من الصين ، فضلا عن الاستثمارات واسعة النطاق التي قام بها المستثمرون الصينيون. ولا تقتصر القضية أيضا على كونها اقتصادية بحتة حيث تثير الاستثمارات الصينية المتزايدة مخاوف من مخاطر أمنية محتملة للدول الغربية.

على الرغم من أن نظام التمويل الغربي كان يعتبر دائما مثالا أكثر حداثة وتقدما للخدمات المصرفية والمالية ، فقد يكون قديما عند مقارنته ببعض الممارسات المالية الأكثر تقدما في الصين. في السنوات الأخيرة ، قامت الصين بدفعة كبيرة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات المبتكرة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في خدماتها المصرفية والمالية.

وقد سمحت هذه الجهود بإجراء معاملات مالية أكثر أمانا وكفاءة ودقة. تتضمن بعض التطورات الأخيرة استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحديد مخاطر الائتمان وأصحاب الحسابات الذين لديهم معلومات عرضة للاحتيال قد لا يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال التدابير التقليدية. هذا يساعد على تقليل أي مخاطر أو خسائر محتملة من النشاط الاحتيالي بشكل كبير.

علاوة على ذلك، أتاح استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في الصين خدمات مالية أفضل مصممة خصيصا لتلبية الاحتياجات المحددة للعميل ، فضلا عن تحليل بيانات الصناعة وإدارة المحافظ بشكل أكثر موثوقية. ومع ذلك، لا تزال هذه التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات الذكاء الاصطناعي نفسها في مهدها في نظام التمويل الغربي. إذا أرادت دول العالم الغربي أن تكون قادرة على البقاء في صدارة المنافسة ومواكبة تقدم تكنولوجيا المعلومات الذكاء الاصطناعي في عالم المال ، فعليها أن تأخذ صفحة من كتاب الصين وتنضم إلى هذه التقنيات عاجلا وليس آجلا.

هل هناك حلول عملية لنظام التمويل الغربي الحالي في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية؟

مع استمرار الأزمة الاقتصادية الحالية ، أصبح النظام المالي الحديث أكثر واهية. هذا الواقع يتناقض مع تعقيد الخدمات المالية المقدمة في العالم الغربي. ومن أجل معالجة هذا الاتجاه المقلق، يجب بذل جهود متضافرة لتحديد وتنفيذ حلول عملية للمشهد المالي المتزايد الصعوبة.

ويتلخص أحد الحلول الواقعية في تقديم مستويات أعلى من استثمارات القطاع العام والإعانات للمساعدة في ضمان بقاء الاقتصادات الغربية المتعثرة ماليا. يجب على الحكومات أيضا أن تعمل على الحد من نمو بعض الصناعات ، لأنها من المرجح أن تعاني خلال فترات الانكماش الاقتصادي. ويمكن أن يشمل ذلك تشجيع ريادة الأعمال من خلال المبادرات التي تقدم الدعم للشركات التي ليس لديها نظرة مستقبلية واضحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن توجيه الأموال العامة نحو تطوير برامج اجتماعية مصممة لحماية المواطنين من آثار عدم الاستقرار المالي.

ثانيا، لابد من وضع القواعد والتنظيمات التي تحمي النظام المالي من إساءة الاستخدام. ويمكن أن يشمل ذلك رصد نشاط المصارف وغيرها من الجهات الفاعلة المالية، فضلا عن اشتراط زيادة الشفافية في شكل إبلاغ صادق ودقيق عن الأداء المالي. ومن شأن ذلك أن يكفل أن يكون لدى جميع عناصر النظام المالي فهم أوضح للمخاطر المحتملة وأن يوفر آليات تنبيه في حالة حدوث أي ممارسات مالية غير مسؤولة.

وأخيرا، يجب أن يكون التعليم المالي الأفضل مسؤولا عن الحكومات والمؤسسات المالية. وينبغي أن يهدف هذا الجهد التعليمي إلى تطوير المهارات اللازمة لإدارة الشؤون المالية، فضلا عن تمكين المواطنين من اتخاذ قرارات مستنيرة. يمكن أن يشمل ذلك ندوات الاستثمار أو العروض التقديمية أو الفصول الدراسية أو غيرها من أشكال برامج محو الأمية المالية.

في نهاية المطاف، توجد حلول عملية للمساعدة في معالجة المشاكل الحالية في نظام التمويل الغربي. من زيادة الاستثمار العام والإصلاحات التنظيمية إلى المبادرات التعليمية ، ستساعد هذه الحلول المستقبلية في تعزيز أساس النظام المالي وتمكين المواطنين من أن يكونوا أكثر استقلالية في قراراتهم المالية.

كيف يمكن للتكنولوجيا المالية حل مشاكل التمويل العالمية الحالية؟

اكتسب مجال التكنولوجيا المالية ، المعروف أيضا باسم FinTech ، أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب قدرته على تحويل المشهد التمويلي العالمي. يعاني النظام المالي العالمي الحالي من العديد من المشاكل، بما في ذلك عدم الكفاءة، وارتفاع التكاليف، ومحدودية وصول الأفراد والشركات. ومع ذلك ، فإن FinTech تحمل وعدا بمعالجة هذه القضايا وتقديم الحلول التي يمكن أن تحدث ثورة في طريقة إجراء التمويل في جميع أنحاء العالم. من خلال الاستفادة من التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي و blockchain والحوسبة السحابية ، يمكن للتكنولوجيا المالية تعزيز الشمول المالي ، وتبسيط العمليات ، وخفض التكاليف ، مما يؤدي في النهاية إلى إصلاح المشكلات الحالية في التمويل العالمي.

ومن المشاكل الهامة التي تواجه النظام المالي العالمي محدودية فرص الحصول على الخدمات المالية واستبعاد قطاعات كبيرة من السكان، ولا سيما في البلدان النامية. غالبا ما تتردد البنوك التقليدية في خدمة الأفراد والشركات ذات الدرجات الائتمانية المنخفضة أو الضمانات المحدودة ، مما يؤدي إلى الإقصاء المالي. من ناحية أخرى ، تتمتع منصات FinTech بالقدرة على سد هذه الفجوة من خلال الاستفادة من مصادر البيانات البديلة واستخدام التحليلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي. من خلال تحليل البيانات غير التقليدية مثل استخدام الهاتف المحمول وسلوك التسوق عبر الإنترنت والتفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكن لمنصات FinTech تمكين تقييمات أكثر دقة للجدارة الائتمانية وتقديم الخدمات المالية للأفراد والشركات التي تم استبعادها سابقا.

وبالإضافة إلى ذلك، يعاني النظام المالي العالمي من أوجه القصور وارتفاع تكاليف المعاملات، ولا سيما في المعاملات عبر الحدود. غالبا ما تفرض البنوك والوسطاء الآخرون المشاركون في هذه المعاملات رسوما عالية وأوقات معالجة طويلة وأسعار صرف غير متسقة ، مما يؤدي إلى تأخيرات كبيرة وخسائر مالية. تتمتع حلول FinTech القائمة على تقنية blockchain بالقدرة على معالجة هذه المشكلات من خلال تبسيط المعاملات عبر الحدود. باستخدام تقنية دفتر الأستاذ اللامركزي والعقود الذكية ، يمكن لمنصات FinTech القضاء على الوسطاء ، وتسهيل المعاملات بشكل أسرع وأكثر أمانا ، وخفض التكاليف بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك ، توفر الحلول القائمة على blockchain الشفافية وإمكانية التتبع ، مما يقلل من الاحتيال ويضمن الثقة بين الأطراف المعنية.

هل التمويل الجماعي أيضا حل لمشاكل التمويل؟

التمويل الجماعي هو فكرة ثورية يتم تبنيها في العديد من الصناعات اليوم. إنه يوفر طريقة مختلفة لتمويل المشاريع التي لن تكون ممكنة بسبب نقص تمويل المستثمرين التقليدي. التمويل الجماعي هو ممارسة الاستثمار في مشروع أو مشروع أو حملة عن طريق جمع مبالغ صغيرة من المال

من عدد كبير من الناس. من خلال النظام الأساسي ، يمكن لأي شخص أو شركة إنشاء حملة لجمع التبرعات مع بيان مهمة واضح وهدف مالي. يتم توفير الأموال من قبل الجمهور ، في الغالب بزيادات صغيرة ، لأولئك الذين يسعون للحصول على المال.

الفكرة هي إحياء المشاريع ، والقضايا الاجتماعية في المقدمة ، والفنانين إلى النجاح. في الماضي ، تم استخدام التمويل الجماعي بشكل أساسي للمشاريع الإبداعية والتكنولوجية والاجتماعية. ومع ذلك ، فقد نمت الآن لتصبح أداة قوية مع إمكانية تمويل المشاريع من أي حجم ، من الشركات الناشئة الصغيرة إلى المبادرات الأكبر من الشركات المعروفة.

وقد جلب هذا مصدرا جديدا للأموال إلى الطاولة لأولئك الذين يسعون إلى تمويل مشاريعهم. إنه ليس فقط مصدرا رائعا للأموال في المراحل المبكرة ، ولكن بعض الشركات قد تطورت لمساعدة أصحاب الأعمال الصغيرة على وجه التحديد في الوصول إلى رأس مال أرخص من خلال التمويل الجماعي. أثار التمويل الجماعي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المزيد من الفرص مع منصات مثل Kickstarter و GoFundMe التي أصبحت مصدرا فعالا للتمويل البديل للمشاريع من أي حجم. العديد من رواد الأعمال الطموحين و

يتطلع أصحاب الأعمال الصغيرة إلى التمويل الجماعي لأنه يوفر طريقة لتمويل مشاريعهم حتى لو لم يتمكنوا من الوصول إلى التمويل التقليدي من البنوك أو المستثمرين. كما أن التمويل الجماعي يمنحهم الفرصة للوصول إلى جمهور أوسع ، والترويج لأفكارهم وعرض عملية تطوير المشروع.

وبالتالي ، من الآمن أن نقول إن التمويل الجماعي أصبح حلا جذابا بشكل متزايد للعديد من الأشخاص الذين يبحثون عن طريقة لتمويل مشاريعهم. إنه يوفر منصة لأولئك الذين لديهم أفكار مبتكرة ولكنهم يفتقرون إلى الموارد النقدية التقليدية لتحقيقها. يمنحهم التمويل الجماعي أيضا الفرصة لحشد أصدقائهم وعائلاتهم والجمهور للحصول على الدعم اللازم لتحقيق أحلامهم دون أي التزام مالي كبير.

هل يمكن للتمويل الإسلامي أن يحل محل التمويل الغربي التقليدي؟

كان التمويل الإسلامي مصدرا هاما لرأس المال للشركات في العالم الإسلامي منذ بداية الصيرفة الإسلامية في أواخر القرن 20. ويستند إلى الشريعة الإسلامية ، التي تحظر مدفوعات الفائدة على القروض وعوائد الاستثمار التي لا تستند إلى الأداء. لتطبيق التمويل الإسلامي

المبادئ ، يوفر المقرضون للمقترضين عقد بيع أو خدمات تتبادل المخاطر مقابل عائد محدد مسبقا. ويعرف هذا الترتيب باسم (المرابحة).

هناك ميزتان رئيسيتان لمبادئ التمويل الإسلامي هما أنها تدعم التنمية الاقتصادية دون إشراك الربا، وأنها تخلق إطارا للاستثمار المنتج مع الآثار الأخلاقية. أصبح التمويل الإسلامي بسرعة قوة متزايدة الأهمية في عالم التمويل والبنوك. وفي حين أن وظيفته الرئيسية لا تزال توفير رأس المال للشركات في العالم الإسلامي، فإن التمويل الإسلامي ينمو باطراد ويكتسب نفوذا في المشهد المصرفي والاستثماري في الغرب.

ومع بدء عدد متزايد من الشركات الغربية في تضمين خيارات التمويل الإسلامي وبحث المستثمرين من الأفراد والمؤسسات صراحة عن استثمارات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، استجاب سوق رأس المال بمجموعة من الفرص الاستثمارية الفريدة والمنتجات المالية المتوافقة مع المبادئ الإسلامية.

ونظرا لوجوده المتزايد، يمكن للتمويل الإسلامي بالتأكيد أن يحل محل التمويل الغربي التقليدي. فهو لا يقدم مزايا مماثلة فحسب، مثل الهياكل المدعومة بالأصول للتخفيف من المخاطر، ولكنه يوفر أيضا حوافز للاستثمارات الأخلاقية التي تمنح المسلمين ضمانات بأن استثماراتهم تتم في بيئة اجتماعية.

بطريقة مسؤولة. وتشمل بعض المزايا العامة للتمويل الإسلامي السيولة العالية والهيكل منخفض المخاطر، مما يوفر عوائد مستقرة وتأثيرات إيجابية على الاقتصادات المحلية والإقليمية. قد يؤثر التمويل الإسلامي أيضا بشكل إيجابي على التحديات الاقتصادية المعاصرة الأخرى، مثل البطالة والفقر والاستدامة البيئية.

ما تم التوصل اليه

واحدة من أكثر المشاكل إلحاحا في نظام التمويل والائتمان الغربي هي نقص التعليم المالي وصعوبة الوصول إلى الخدمات المالية. من الضروري تزويد الأفراد ، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى شرائح الدخل المنخفض ، بالمعلومات والموارد الكافية حول محو الأمية المالية والحماية المالية والوصول إلى الخدمات. وبدون هذا التعليم، يمكن أن يخلق بيئة يستغل فيها الدائنون والمؤسسات المالية الأشخاص الأكثر ضعفا.

نظام التمويل الغربي له مزايا وعيوب على حد سواء ، ومن الواضح أنه يجب اتخاذ عدد من التدابير لضمان بقائه عادلا وفعالا. ومن خلال إدخال قدر أعظم من الشفافية، وتشجيع أشكال بديلة من التمويل، وتقديم الحوافز للاستثمارات المسؤولة، يصبح من الممكن ضمان عمل النظام لصالح الجميع في الغرب. وهذا بدوره سيؤدي إلى اقتصاد أكثر شمولا وإنصافا، مع تعزيز النمو الاقتصادي والابتكار أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى